الرئيس السيسي يحدد 3 مصادر لري أراضي المشروعات الجديدة: معالجة الصرف الزراعي يجعلها مثل مياه الشرب - بوابة الشروق
السبت 2 يوليه 2022 9:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

الرئيس السيسي يحدد 3 مصادر لري أراضي المشروعات الجديدة: معالجة الصرف الزراعي يجعلها مثل مياه الشرب

أحمد علاء
نشر في: السبت 21 مايو 2022 - 1:09 م | آخر تحديث: السبت 21 مايو 2022 - 1:09 م

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن المياه التي تُروى بها المشروعات الزراعية تأتي من ثلاثة مصادر، بينها الآبار.

وأضاف خلال افتتاح مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، من محور الضبعة، اليوم السبت، أن المصدر الثاني هو المعالجة الثلاثية المتطورة للمياه، مشيرًا إلى افتتاح محطة المحسمة التي تنتج مليون متر مكعب يوميًا، ومحطة بحر البقر بواقع 5.6 مليون متر مكعب، فيما سيتم افتتاح محطة أخرى نهاية العام بطاقة 7.5 مليون متر مكعب.

وأشار إلى أن هذه المياه مصدرها هي الصرف الزراعي التي تتم معالجتها وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية، معقبا: "بتكون زي مياه الشرب، وتُنقَل بترع مبطنة أو مواسير".

ولفت إلى أن المصدر الثالث يأتي من ترشيد استهلاه المياه عبر الاعتماد على الصوب الزراعية.

وتابع: "تخوفنا من التوسع في الصوب الزراعية علشان ممكن ميديش فرصة في إنتاج الخضروات لحد تاني، والفلاح اللي عنده نصف فدان بكده ممكن أضيع عليه الفرصة".

ويساهم مشروع مستقبل مصر فى مواجهة التحديات الطارئة التى نتجت عن التغيرات الإقليمية والعالمية، وذلك فى ظل اعتماد مصرى كامل على عملية الاستيراد فى مجال الحبوب وبنسب متفاوتة فى كل سلعة، وذلك قبل أن تتحرك الدولة فى مسار مشروع مستقبل مصر وتوشكى وغيرها من المشاريع العاملة فى القطاع الزراعى، والتى ستقلل نسبة العجز بنسبة كبيرة للغاية، ومن المتوقع أن تنتهى عملية استيراد السكر بحلول عام 2024، بالإضافة لسلع أخرى ستقل تدريجيا ومنها نسبة كبيرة سيتم الاكتفاء الذاتى فيها بحلول عام 2024.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك