في يوم الزهايمر العالمي.. متى يتحول النسيان الطبيعي إلى زهايمر؟ - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في يوم الزهايمر العالمي.. متى يتحول النسيان الطبيعي إلى زهايمر؟

إسماعيل إبراهيم
نشر في: الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 12:26 م | آخر تحديث: الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 12:26 م

21 سبتمبر من كل عام يحتفل العالم باليوم السنوي لمرض الزهايمر، والذي يهدف للفت الأنظار لهذا المرض الآخذ في الانتشار ولمرضاه الذين يمثلون عبئا على ذويهم وعلى أنظمة الصحة في مختلف البلدان.

والزهايمر هو شكل من أشكال الخرف والذي يشكل من 60 إلى 70% من جميع حالات الخرف، وهي حالة مزمنة تقدمية، حيث تنتج من تدهور في القدرة على معالجة الفكر بسبب الضمور الحادث في خلايا المخ.

ويقدر عدد المصابين بالخرف حول العالم بنحو 50 مليون شخص، ومن المحتمل أن يصل عدد المصابين بهذا المرض بحلول عام 2060 إلى ثلاثة أضعاف العدد الحالي تقريباً.

لذلك يصبح من الضروري رفع مستوى الوعي حول هذه الحالة ومعرفة خيارات العلاج المتاحة.

_ كيف يتطور مرض الزهايمر؟

تدرس الكثير من الأبحاث السبب الجذري لمرض الزهايمر، ولكن لم يتم إحراز تقدم يذكر حتى الآن.

ولوحظ أن التغيرات في كيمياء الدماغ، قد تبدأ قبل عدة سنوات من ظهور الأعراض المرئية مثل فقدان الذاكرة.

ومع تقدم المرض، تزداد الأعراض سوءًا وبحلول المرحلة النهائية ينتشر الضرر وتنكمش أنسجة المخ بشكل كبير وتحدث ضمور حاد في خلايا دماغ الشخص المصاب.

_ متى يصبح النسيان خَرَفًا؟

أن تنسى بعض الأشياء لا بأس به، فقد تنسى في أمر شخصي أو تجد صعوبة بالغة في تذكر اسم أحد أقاربك أو صديقك البعيد.
والنسيان يأتي بشكل طبيعي مع تقدم العمر أيضًا، ومع ذلك قد تؤثر حالات مثل الخَرَف على وظائف المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة الشديد.

_ إذن.. متى يعرف شخص ما أن أحد أفراد أسرته ربما يعاني من مرض الزهايمر أو أي شكل آخر من أشكال الخرف؟

وفقًا للمعهد الأمريكي للشيخوخة، يعاني المرضى الذين يصابون بمرض الزهايمر إلى جانب فقدان الذاكرة من مشاكل أخرى مختلفة، فقد ينسون عنوانهم ويتجولون جاهلين ذلك لفترة طويلة جدًا.
وقد يجدون صعوبة بالغة في التعامل مع الأرقام ودفع فواتيرهم، وقد يُظهر هؤلاء الأشخاص تغييرات سلوكية وقد يواجهون صعوبة في القيام بأنشطتهم اليومية.

في الحالات الشديدة ، قد ينسى الناس الأنشطة المعتادة مثل الاستحمام وعاداتهم اليومية الطبيعية وذلك اعتمادًا على درجة الأعراض.

_ وينحصر الخرف في ثلاث مراحل

١_ الخرف الخفيف "المرحلة الأولى":

في هذه المرحلة، قد يكون الشخص قادرًا على القيام بأنشطة عادية مثل: "القيادة، والعمل، والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية"، وما إلى ذلك، وقد يواجهون انقضاء الذاكرة حيث يجدون صعوبة في تذكر الأشياء التي قرأوها للتو، وأسماء بعض الأشخاص حتى إن التقو للتو.

_ الخرف المعتدل "المرحلة الثانية":

المرحلة الثانية هي الأطول وقد تستمر لسنوات عديدة.

خلال هذه المرحلة، قد يجد المرضى صعوبة في التعامل مع الأرقام ونسيان حتى أكثر الأيام التي لا تنسى في حياتهم، وقد لا يتمكنون من تذكر المدرسة والكلية التي تخرجوا منها أو السنة التي تزوجا فيها وما إلى ذلك.

وقد يكون لدى المرضى في هذه المرحلة دورة نوم متغيرة، وقد لا يتمكنون أيضًا من تحديد الملابس التي يجب أن يرتدوها في الموسم الحالي.
_ الخرف المتأخر "المرحلة الثالثة":

وفي هذه المرحلة، يصبح الشخص غير مدرك تمامًا لما يحيط به ولا يعرف كيفية الاستجابة أو التواصل، وقد ينسون كيفية المشي أو الجلوس أو حتى البلع، خلال هذه المرحلة يحتاج المرضى إلى المساعدة والرعاية طول الوقت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك