آسر ياسين في ندوة تكريمه بالقصر: «رسائل البحر» أهم أعمالي.. ولا مجال لمقارنتي بأحمد زكي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

آسر ياسين في ندوة تكريمه بالقصر: «رسائل البحر» أهم أعمالي.. ولا مجال لمقارنتي بأحمد زكي

حاتم جمال الدين
نشر في: الجمعة 22 مارس 2019 - 1:41 م | آخر تحديث: الجمعة 22 مارس 2019 - 1:41 م

كشف السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر السينمائي، عن رد فعل الفنان آسر ياسين على اختياره للتكريم في الدورة الثامنة للمهرجان، والذي أبدي دهشته قائلاً: "أنا مش عايز أبقى فنان قدير"، ولكنه وافق على التكريم عندما أخبره رئيس المهرجان بأنه لا يكرمه على مشوار طويل ولكنه تكريم للتميز والإجادة.

وأكد "فؤاد" أن التميز لا يرتبط بالسن، وضرب مثل بتجربة شادي عبد السلام الذي لفت انتباه العالم بفيلمه الوحيد "المومياء".

وبدوره قال "آسر"، إن علاقته بمهرجان الأقصر، والتي بدأت باستضافته كضيف شرف قبل عامين، ثم اختياره كعضو لجنة تحكيم، وتكريمه في الدورة الحالية، موجها الشكر لإدارة المهرجان على المجهود الكبير المبذول لخروج المهرجان بهذا الشكل في ظل ظروف صعبة.

وأشار إلى اهتمام أهالي الأقصر بالمهرجان وحضور الأسر للعروض، ورغم أن وجود الأطفال قد يسبب مضايقات للبعض إلا أنه يعكس حالة من الاهتمام.

وعن فيلم "رسائل البحر" الذي تم عرضه في المهرجان في إطار تكريمه، قال آسر ياسين، إن هذا العمل كان رهانه في بداية المشوار، خاصة وأن الدور كان مرشحا له فنانيين آخرين؛ لكن المخرج داود عبد السيد أصر على اختياره، مشيرًا إلى أنه في هذا الوقت كان يحلم بأن يظهر بمشهد واحد في فيلم لهذا المخرج الكبير، ولذلك يرى أن "رسائل البحر" حقق له حلم حياته.

وعن ترشيح النجم الراحل أحمد زكي للقيام بهذا الدور من قبل والخوف من المقارنة، شدد "آسر" على أنه لا توجد مقارنة، قائلاً: "السيناريو تم تعديله لتكون الشخصية أكبر سنًا، ولكن عاد داوود للنسخة الأصلية وهو الفيلم الذي تم تصويره".

وعن نظرته للعالمية، قال إن عمر الشريف في هوليوود كانت حالة استثنائية في السينما العالمية، كاشفا عن إعجابه بالدراما اللاتينية والأوروبية أكثر من الدراما الأمريكية، وأنه يتمنى الخروج للعالمية بعمل مصري، مشيرًا إلى أن معظم الأدوار التي تخص العرب في السينما الغربية أما نمطية أو تدور في إطار سياسي، ومن هنا كان يرفض فيلم مثل العميل لو عرض عليه.

وعن فيلمه "تراب الماس" قال إنه أمتع عمل بالنسبة له، لافتًا إلى أن العمل مع مروان حامد مرهق؛ لأنه مخرج يعمل على التفاصيل، وهو ما جعله ينقص وزنه 10 كيلو جرام وتدرب على الشخصية، والعزف على الدرامز وغيرها من التفاصيل، لكن هذه هي السينما التي يحبها، لأن الإخلاص للسيناريو والالتزام به هو أساس العمل بهذا المجال.

وعن تجربته في إخراج بعض الكليبات قال: "بحب الإخراج ولو وجدت فكرة يمكن أن أقدمها كمخرج سأقوم بها".

وعن علاقته بالمسرح قال: "خرجت من مسرح الجامعة، لكني أحب نوعية معينه من المسرح تحتاج مجهود كبير وفريق عمل متآلف، وهذا من الصعب تحقيقه؛ لذا تظل خطوة تقديم عمل مسرحي مؤجلة"، لافتًا إلى أنه في الفترة الأخيرة تلقيت عرض للوقوف على مسرح الخاص ولكن النص لم يعجبني فرفضت.

وكان مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، قد أقام ندوة إعلامية اليوم الخميس، لتكريم آسر ياسين، ضمن فعاليات الدورة الثامنة، بحضور عزة الحسين مدير المهرجان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك