معتز عبد الفتاح: اتصال «ترامب» بـ«السيسي» له دلالات رمزية - بوابة الشروق
الثلاثاء 31 يناير 2023 9:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

معتز عبد الفتاح: اتصال «ترامب» بـ«السيسي» له دلالات رمزية

مارينا نبيل
نشر في: الإثنين 23 يناير 2017 - 10:20 م | آخر تحديث: الإثنين 23 يناير 2017 - 10:20 م
قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية والبرلماني السابق، إن الاتصال الهاتفي الذي جرى بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، أمرًا له دلالة رمزية لحاجة «ترامب»، إلى حلفاء بالمنطقة.

وأضاف «عبد الفتاح»، في برنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر «سي بي سي»، مساء الإثنين، أن مصر من أهم ركائز الاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط، وأن الفكرة الأساسية التي يعمل من خلالها «ترامب»، هى أنه لا يريد الاستماع إلى طرف واحد في المنطقة.

وتابع: «نحن بحاجة للحاق بـ"ترامب" قبل أن يضع أجندته الاستراتيجية، التي قد تكون حادة ولن تكون في صالحنا، فلا بد أن ننجح في التخفيف من حدة هذه الاستراتيجية حتى لا يكون هناك سيطرة إسرائيلية على خططه المستقبلية، ولا يوجد أفضل من مصر في هذا الشأن؛ لأنها قدمت نموذج للسلام».

وأشار إلى وجود احتياجات مصرية من الولايات المتحدة الأمريكية، سواء على المستوى السياسي، كالإرهاب والأمن المائي، والمجال الاقتصادي والسياحي، مضيفًا «مطلوب من مصر أن تكون همزة وصل بين أمريكا والمنطقة، وواشنطن ترغب في أن تكون طرفًا وسيطًا في العديد من قضايا المنطقة، لذا تعمل على تحقيق حالة من التوازن».

وعن احتمالية اتخاذ «ترامب»، قرارًا بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، قال: «لا أريد أن يُسيء أحد الظن بيّ، لكني أرى أنه لا توجد مشكلة في نقل السفارة إلى القدس الغربية، معلنًا أن القدس الغربية عاصمة إسرئيل؛ لأن هذا يعني أن القدس الشرقية ليست جزء من حسابات أمريكا، ونتوسم أن تكون عاصمة فلسطين»، مطالبًا بالتفاوض مع «ترامب»، لنقل العاصمة وفقًا للشروط المطلوبة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أجرى اتصالًا بنظيره عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم، أعرب فيه عن تقدير ودعم بلاده للجهود التي تبذلها مصر في مكافحة الإرهاب، موجهًا الدعوة لـ«السيسي»، لزيارة واشنطن.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك