تقرير أممي: ضعف القدرات يتسبب فى بطء التنمية الأفريقية - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 10:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقرير أممي: ضعف القدرات يتسبب فى بطء التنمية الأفريقية

كيجالي - أ ش أ
نشر في: السبت 23 فبراير 2019 - 7:35 ص | آخر تحديث: السبت 23 فبراير 2019 - 7:35 ص

أكد تقرير أممى أن ضعف الادارة والقدرات يتسبب فى بطء عملية تحويل الثروات الطبيعية الأفريقية إلى نتائج ملموسة فى مجال التنمية بالقارة الأفريقية.

وجاء فى التقرير الذى شارك فى إعداده اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية والاتحاد الأفريقى أن "ثمة حاجة إلى تعزيز مؤسسات إدارة الموارد الطبيعية وزيادة الايرادات المحلية".

وأوضح التقرير "أن قطاع الموارد الطبيعية يتيح إمكانيات لتحقيق النمو فى أفريقيا وإيجاد قاعدة لجمع الايرادات اللازمة لتمويل التنمية، ولكن هذا القطاع محاصر بتحديات تتطلب مشاركة كافة الأطراف المعنية، بما فيها الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني، فى إصلاح نظام إدارة الموارد الطبيعية".

وأضاف:" أن كثيرا من الدول تعانى من جراء استخدام إيرادات الموارد بدون محاسبة وعدم الشفافية"، مشيرا إلى أن استراتيجية أفريقيا الأساسية المتمثلة فى تصدير المواد الخام وعدم السعى لتحقيق قيمة مضافة تسببا فى الفشل فى كل من تحقيق النمو الشامل المستدام وتحسين رفاهية المواطنين أو تحقيق التنوع فى إقتصادياتها".

وأشار التقرير المشترك إلى ضرورة بناء الشفافية وتحقيق المحاسبة حتى يمكن تحويل الموارد الطبيعية إلى رخاء مستدام فى أفريقيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك