مجلس النواب يوافق على قرض مترو الإسكندرية بـ 250 مليون يورو - بوابة الشروق
الإثنين 15 يوليه 2024 9:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مجلس النواب يوافق على قرض مترو الإسكندرية بـ 250 مليون يورو

مجلس النواب
مجلس النواب
صفاء عصام الدين
نشر في: الإثنين 23 مايو 2022 - 3:38 م | آخر تحديث: الإثنين 23 مايو 2022 - 3:38 م

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة، اليوم الاثنين، على تقرير اللجان المختصة، حول قرار رئيس الجمهورية رقم 122 لسنة 2022، بشأن الموافقة على اتفاق قرض مترو الإسكندرية بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 250 مليون يورو.

واستعرض النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات تقرير اللجنة، موضحًا أن الهدف منه تطوير قطار أبو قير، وأن القرض يأتي ضمن حزمة تمويلية لتوفير التكلفة الإجمالية البالغة مليار ونصف؛ لتطوير خط سكة حديد قطار أيو قير الذي يخدم الإسكندرية وتزويده بالكهرباء ليصبح مترو يعمل بكفاءة عالية، مؤكدًا أنه يمثل نقلة حضارية طالما طالب بها أهالي المحافظة.

وبشأن فوائد القرض، أوضح عابد أنه القرض يخضغ لسعر فائدة متغير، والسداد على 27 دفعة نصف سنوية بداية من 30 ديسمبر 2026، بينما لم تتحدد طرق سداد الفائدة سواء المتغيرة أو الثابتة.

من جهته، قال النائب محمود قاسم، إن من بنود الاتفاق أن الفائدة متغيرة ويجوز للدولة المستفيدة طلب تطبيق آلية الفائدة الثابتة، مضيفًا "أحتاج معرفة طرق سداد القرض، وهل يتحمل المواطن السداد؟".

كما تسائل عن التعويضات التي يحصل عليها من سيضار من مثل هذه المشروعات، قائلا: "لنا سابقة في دائرة مينا البصل تحديدا مساكن السكة الحديد، أزيلت العديد من المحلات والمساكن والبعض الآخر مهدد بالزوال في أي وقت من الأوقات، ما هي الآلية التي تتخذها الدولة لتعويض هؤلاء المواطنين ممن أضيرت مساكنهم في هذه المنطقة؟.

وأضاف: "أسجل موافقتي شريطة أمرين التفسير الواضح والدقيق لماهية سداد الفائدة، وكيف يتم تعويض أصحاب المحلات والمنازل من المضارين من مثل هذه المشروعات".

فيما تساءل النائب نور أبو ستيت "هل في وضع يمكن أن يؤدي لسداد القروض من ناتج ما تدره المشروعات من أعمال أم يتحول لعبء على المواطن والدولة"، مضيفًا "آن الأوان لتخفيف العبء شوية عن المواطن، هذا كلام يقال من القلب في هذه القاعة".

أما النائب علي الدسوقي فتحدث عن ضرورة الاهتمام ببنود الصيانة وتصنيع قطع الغيار وقال "لا نريد عمل مشروع قومي بهذا الشكل العملاق ونترك الصيانة للجانب الأجنبي لابد من آلية دقيقة محددة من الآن واستراتيجية لتصينع قطع الغيار بالكامل وعدم استيراد قطع الغيار من أي دولة أجنبية نظرا للظرةف التي تحدث وستحدث، أي دولة نستورد منها ممكن يحصل فيها مشاكل لابد من وجود آلية لتصنيع قطع الغيار بالكامل".

واعتبر النائب محمد جبريل أن المشروع يأتي استكمالًا للحلم لكبير الذي عاشت الإسكندرية تنتظره لتطوير قطار أبو قير، وأضاف "سعر الفائدة الذي لم يحدد بالضبط طريقة الدفع بسعر متغير أم ثابت، لابد من التركيز على دفع سعر الفائدة الثابت لجزء من القرض".

أما رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، أيمن أبو العلا، قال "الواحد محتار منظومة نقل ركاب مهمة لكن مهم أوجه الانتباه إنه ضمن حزمة تمويلية من مجموعة بنوك بمجموع 1.5 مليار يورو"، وتساءل "هل اولوياتنا الاقتراض لهذا المشروع بهذا المبلغ".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك