فيديو.. الأعلى للآثار: البعثات المصرية أبهرت العالم على مدار الـ5 سنوات الماضية - بوابة الشروق
الأربعاء 8 فبراير 2023 11:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

فيديو.. الأعلى للآثار: البعثات المصرية أبهرت العالم على مدار الـ5 سنوات الماضية

هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 24 يناير 2023 - 10:11 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 يناير 2023 - 10:11 م


قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن هناك أكثر من 50 بعثة مصرية تابعة للمجلس الأعلى للآثار، مؤكدًا أن مخرجاتها أبهرت العالم على مدار الـ5 سنوات الماضية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن البعثات المصرية أبهرت العالم باكتشافات أثرية على مستوى الجمهورية، تشمل المقابر والتوابيت والتماثيل والمومياوات، والتي لم تخرج سابقًا على مدار سنوات عديدة.

وأشار إلى أن مصر تعمل بها 250 بعثة أجنبية من 25 دولة، مضيفًا: «وبالرغم من ذلك، فالبعثات المصرية، استطاعت إبهار العالم على مدار الـ5 سنوات الماضية».

وذكر أمين الأعلى للآثار، أن الحفائر بالمدينة السكنية الكاملة، الموجودة بالبر الشرقي في محافظة الأقصر، مازالت مستمرة، قائلًا إن ظهور المدينة يساهم في معرفة كيف عاش وأكل المصري القديم.

ولفت إلى أن البعثة المصرية عثرت على حافظات مياه «زمزميات»، مماثلة للتي يستخدمها الأطفال في المدراس لكنها مصنوعة من الفخار، معقبًا: «كشف في منتهى الروعة، وفخور أن الاكتشافات كانت بأياد مصرية خالصة».

وكشفت وزارة السياحة، اليوم الثلاثاء، عن مدينة سكنية أثرية كاملة من العصر الروماني، تعود إلى القرنين الثاني والثالث بعد الميلاد، خلال أعمال حفائر البعثة المصرية بالبر الشرقي بمحافظة الأقصر.

وخلال الأعوام القليلة الماضية، كشفت مصر عن «كنوز» أثرية عدة في مختلف أنحاء البلاد، وخصوصا منطقة سقارة غرب القاهرة؛ حيث اكتشف أكثر من 150 تابوتا أثريا يعود تاريخها إلى أكثر من 2500 عام.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك