«أديسون» الإيطالية تحفر أول بئر استكشافي بمنطقة امتيازها مطلع النصف الثاني من العام الحالي - بوابة الشروق
السبت 25 مايو 2024 2:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أديسون» الإيطالية تحفر أول بئر استكشافي بمنطقة امتيازها مطلع النصف الثاني من العام الحالي

شركة اديسون الإيطالية
شركة اديسون الإيطالية
كتب- أحمد اسماعيل
نشر في: الإثنين 25 أبريل 2016 - 1:32 م | آخر تحديث: الإثنين 25 أبريل 2016 - 1:32 م

• مصدر بـ"إيجاس": نتائج "المسح السيزمي" إيجابية وتبشر باحتياطيات كبيرة من الغاز

تعتزم شركة اديسون الإيطالية العاملة في مجال استخراج الغاز الطبيعي والبترول في مصر، حفر البئر الاستكشافي الأول في منطقة الامتياز الخاصة بيها بالبحر المتوسط والمجاورة لحقل ظهر، خلال بداية النصف الثاني من العام الحالي، وفقا لمصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس"، موضحا أن نتائج "المسح السيزمي" في المنطقة المجاورة لحقل شروق التابع لشركة ايني الايطالية، إيجابية وتبشر باحتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي" علي حد قوله.

وبحسب المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، فإن الشركة الإيطالية تسعى للانتهاء من تحليل البيانات الخاصة بالمسح السيزمي، للإعلان عن حجم احتياطيات الغاز الطبيعي الموجود في منطقة الامتياز الخاصة بها،" والتي سيؤكدها البئر الاستكشافي، ومع نهاية العام الحالي ستكون اديسون قد بدأت في حفر الآبار في منطقة الامتياز".

وكانت شركة أديسون قد بدأت في إجراء المسح السيزمي في منطقة الامتياز الخاصة بها، عقب إعلان "إيني" اكتشاف احتياطيات من الغاز الطبيعي تصل إلى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وأعلنت شركة إيني الإيطالية للنفط، نهاية أغسطس الماضي، عن اكتشاف كبير للغاز الطبيعي في المياه العميقة بالبحر المتوسط في منطقة امتياز "شروق" بالمياه الاقتصادية المصرية (تلي المياه الإقليمية).

وقد أوضحت المعلومات السيزمية الخاصة بحقل شروق، أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي (تعادل حوالى 5.5 مليار برميل مكافئ) ويغطي مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.

وكانت الشركة القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس" قد طرحت خلال عام 2013 مزايدة للبحث عن الغاز الطبيعي في سبع مناطق منها منطقتين في دلتا النيل، بالإضافة إلى 5 مناطق بحرية، وحصلت شركة ايني الايطالية على منطقتي امتياز رقم 8 و9 بالمياه العميقة، كما حصلت إديسون على امتياز التنقيب عن الغاز في المنطقة 7 بالمياه العميقة، ووقعت الأخيرة اتفاقية خاصة بالبحث والاستكشاف بمنطقة شمال ثقة البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 170مليون دولار ومنحة توقيع 7.1 مليون دولار وتتضمن حفر بئرين جديدين.

وتشير دراسات المؤسسة العامة للمسح الجيولوجي في الولايات المتحدة الامريكية، إلى أن احتياطيات حوض البحر المتوسط تقدر بحوالي 122 تريلون قدم مكعب من الغاز الطبيعي وحوالي 107 مليار برميل من النفط الخام.

وتسعى "ايجاس" لطرح مزايدات للتنقيب عن الغاز الطبيعي لزيادة الانتاج المحلي من الغاز، وتنتج مصر نحو 3.8 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج، بينما يتم توجيه المتبقي من الإنتاج إلى السوق المحلي، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة البترول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك