الزراعة: نعمل بكل جهد لتوفير احتياجات المواطن المصري من القمح - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: نعمل بكل جهد لتوفير احتياجات المواطن المصري من القمح

هديل هلال
نشر في: الأحد 26 ديسمبر 2021 - 6:13 م | آخر تحديث: الأحد 26 ديسمبر 2021 - 6:13 م

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة المصرية تعمل على محورين رئيسيين الأول زيادة المساحة المنزرعة والآخر تحسين كفاءة الإنتاجية لوحدتي الأرض والمياه، لافتًا إلى أن الأمر يظهر بشكل واضح في مشروع «توشكى الخير».

وأضاف القرش، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «أحداث اليوم»، الذي يقدمه الإعلامي شادي شاش عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأحد، أن المشروع يشمل العمل على زراعة ما يزيد عن 500 فدان وأكثر من 2.6 مليون نخلة، فضلًا عن زارعة العديد من المحاصيل الاستراتيجية كالقمح، مؤكدًا أن الدولة المصرية تعمل بكل جهد لتوفير احتياجات المواطن المصري من الأقماح ووجود أصناف نخل مميز.

وأشار إلى أن تعظيم العائد والمردود الاقتصادي للقطاع يعود على المزارع الذي يحقق طفرات إنتاجية، وتساعده على تلبية احتياجاته، إضافة إلى أن له أثر إيجابي على تحقيق معدلات نمو متسارعة، مشيدًا بأثر المشروع القومي «حياة كريمة» على المزارع والفلاح.

وذكر متحدث الوزارة أن قطاع الزراعة من أهم القطاعات التي لها أثر كبير على نصف الشعب المصري بشكل مباشر أو غير مباشر، وتُمثل خمس الصادرات السلعية، مؤكدًا أن الاهتمام به له بعد استراتيجي ويحقق الأمن الغذائي للمواطن.

وأوضح أن مشروعات الكبرى مثل «توشكى الخير» توفر آلاف فرص العمل للمواطنين ومصدر دخل كبير لهم، مشيرًا إلى أن المشروع يتكامل مع جهود الدولة في «حياة كريمة» وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين من بنية تحتية وفرص استثمارية وصناعية تخدم الراغبين في الاستثمار.

ولفت إلى أن التجمعات المنشأة للتنمية الصناعية والزراعة تشهد طفرات كبيرة، قائلًا إن الوزارة حريصة على تعزيز القيمة المضافة للمحاصيل المختلفة لتوفر عائدًا إضافيًا للفلاح والشباب والمرأة، في ظل اهتمام الدولة بكل فئات المجتمع.

وتابع أن الدولة تصل بالتنمية إلى الفلاح والمزارع في قريته ومنزله، مضيفًا: «لأول مرة ننفذ مشروعات صناعية في صعيد مصر وزارعات متكاملة تطبق أحدث تكنولوجيا حديثة، وتطبيق هذا النموذج بشكل مصغر يساعد الفلاحين على تحقيق المزيد من التنمية والتطوير والاكتفاء الذاتي للمواطن المصري».

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم افتتاح عددا من المشروعات التنموية بمحافظات الصعيد خاصة في مجال الزراعة ومنها مشروع توشكي الخير.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن افتتاحات المشروعات القومية تأتي ضمن فاعليات «أسبوع الصعيد» في إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية وخدمية متكاملة لأهل الصعيد، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، حيث تتضمن الافتتاحات عددا من المجمعات الصناعية والمحاور والطرق لا سيما المحاور العرضية على نهر النيل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك