الزراعة: الأراضي خرجت خلال الـ40 عاما الماضية من دائرة إنتاج الغذاء الآمن للمواطنين - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 10:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: الأراضي خرجت خلال الـ40 عاما الماضية من دائرة إنتاج الغذاء الآمن للمواطنين

هديل هلال
نشر في: الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 8:45 م | آخر تحديث: الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 8:45 م

قال الدكتور نعيم مصيلحي، مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للتوسع الأفقي، إن الأراضي الزراعية خرجت خلال الـ40 عامًا الماضية من دائرة إنتاج الغذاء الآمن للمواطنين، لافتًا إلى أن الأمر يرجع إلى التعدي على الأراضي وإقامة المباني الخرسانية.

وأضاف مصيلحي، خلال لقاء لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء الاثنين، أن الدولة تسعى لإنهاء ظاهرة التعدي وحدوثها مرة أخرى، موضحًا أن ما تستثمره في استصلاح الأراضي بالمناطق الصحراوية يعوض ما فُقد على مدار السنوات الماضية.

وأشار إلى أن إنتاجية الأراضي الصحراوية غير مماثلة للأراضي الخصبة، منوهًا إلى أن معدل استصلاح الأراضي كان متنديًا للغاية، ما قبل تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي لمقاليد الحكم.

وذكر مستشار وزير الزراعة أن الوزارة تستهدف زراعة نحو 5 ملايين فدان من خلال المشروعات القومية المختلفة كمشروع «الدلتا الجديدة» والـ«1.5 مليون فدان» و«تنمية شمال سيناء»، متوقعًا زيادة الرقعة الزراعية بمعدل 2 مليون فدان، خلال عامين.

وأشاد بدور محطات معالجة المياه في زيادة الرقعة المنزرعة كمحطة «بحر البقر» التي تساهم في استصلاح 500 ألف فدان، ومحطة «المحسمة» لمعالجة مياه الصرف الزراعي وسط الدلتا.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، افتتاح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر التي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم بتكلفة حوالي 20 مليار جنيه.

وتعمل المحطة بطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيا سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك