لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية: نسبة تسجيل حالات جديدة من فيروس سي ضئيلة جدا - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية: نسبة تسجيل حالات جديدة من فيروس سي ضئيلة جدا

مريض بفيروس سي
مريض بفيروس سي
أمل محمود
نشر في: الأربعاء 28 يوليه 2021 - 10:45 م | آخر تحديث: الأربعاء 28 يوليه 2021 - 10:45 م
قال الدكتور محمد عبدالله، المنسق الطبي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن مصر استطاعت التحول من المعدل الأعلى في الإصابة بفيروس سي إلى دولة تحصل على إشادة من العالم لقضائها على ذلك المرض.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة» الذي تقدمه الإعلامية بسمة وهبة عبر فضائية «المحور»، مساء الأربعاء، أن تجربة مصر في القضاء على فيروس سي رائدة وباقي الدول تسعى لتبادل الخبرات معها للاستفادة من تجربتها، مشيرًا إلى الإرادة السياسية الكبيرة التي كانت وراء نجاح مصر في القضاء على فيروس سي خلال عامين.
وذكر أن العالم شهد طفرة كبيرة بعد استحداث الأدوية المضادة للفيروسات منذ عام 2014، لافتًا إلى جهود الدولة في توطين صناعة تلك الأدوية لتوفيرها محليًا بأسعار تنافسية على مستوى العالم.
وأوضح أن نسبة تسجيل حالات جديدة من فيروس سي ضئيلة جدًا حاليًا، معقبًا: «وأي حالة يتم اكتشافها تعالج فورًا وبالمجان».
وأكد أن برامج الفحص للكشف عن فيروس سي لازالت متاحة بمراكز الفيروسات الكبدية على مستوى الجمهورية، مضيفًا أن هناك تنوع في برامج الكشف عن فيروس سي طبقًا للحالة المرضية لكل مواطن.
وأشار إلى تبني وزارة الصحة لاستراتيجية تهدف للحد من الأعراض الجانبية المصاحبة للإصابة بفيروس سي، لافتًا إلى وجود برنامج حاليًا للكشف عن فيروس بي بين الأفراد الأكثر عرضة للإصابة به وتوفير العلاج الخاص به.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك