مستشار وزير الزراعة: مصر لم تقصر في جهود توفير الأمن الغذائي رغم التحديات العالمية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مستشار وزير الزراعة: مصر لم تقصر في جهود توفير الأمن الغذائي رغم التحديات العالمية

أميرة عاصي
نشر في: الأربعاء 28 سبتمبر 2022 - 12:32 م | آخر تحديث: الأربعاء 28 سبتمبر 2022 - 12:32 م
قال سعد نصار مستشار وزير الزراعة والاستصلاح الزراعي، بالنيابة عن السيد القصير، إن مصر لم تقصر في جهودها لتوفير الأمن الغذائي رغم جميع التحديات العالمية، ولدينا اكتفاء في 9 سلع زراعية والبيض واللبن والأسماك، موضحا أن الأسعار على الرغم من الزيادات كانت في متناول المواطنين.

وأضاف نصار، خلال فعاليات الدورة الأولى لمؤتمر الأمن الغذائي، اليوم الأربعاء، أن الزراعة من القطاعات الهامة التي بمقدورها التعامل مع الأزمات مثل أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على الأمن الغذائي والطاقة وأدت إلى ارتفاع الأسعار السلع.

وأوضح نصار، أن قطاع الزراعة يساهم بنحو 15% من إجمالي الناتج القومي لمصر، ونحو 25% من إجمالي العمالة، ومسؤولة عن توفير الأمن الغذائي في ضوء الزيادة السكانية، كما أنها تقوم عليها العديد من الصناعات الزراعية.

وأشار إلى أن مصر لديها قصور في بعض السلع مثل القمح وبعض الحبوب الغذائية الأخرى؛ لذلك تهتم الحكومة بالزراعة وتعمل على زيادة الإنتاج الزراعي والتوسع في طريق استصلاح الأراضي، وتقليل تكلفة الإنتاج وتحسين دخل الفلاحين.

وأكد نصار، أننا في الوزارة نبذل قصارى جهدنا لتوفير الموارد المائية عن طريق معالجة الصرف وإعادة استخدامها في الزراعة في ظل ندرة المياه، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي لاستراتيجية الوزارة في ضوء رؤية مصر للتنمية 2030، هو التوسع في الرقعة الزراعية وزيادة الموارد المائية.

وأوضح أن أهداف الوزارة تتضمن تحقيق الأمن الغذائي، وزيادة الإنتاج، وتحسين دخل المزارعين، ودعم القطاع الصناعي الزراعي وزيادة صادرات الأغذية المصنعة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك