2016.. عام التغيير فى خريطة الفضائيات المصرية - بوابة الشروق
الإثنين 29 نوفمبر 2021 9:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

2016.. عام التغيير فى خريطة الفضائيات المصرية

ارشيفية
ارشيفية
كتب ــ أحمد فاروق:
نشر في: الأربعاء 28 ديسمبر 2016 - 8:11 ص | آخر تحديث: الأربعاء 28 ديسمبر 2016 - 8:11 ص

تغيير ملكية «on TV» والنهار و«CBC».. ودخول «دى ميديا» و«المتحدة» و«إعلام المصريين» للساحة.. وخروج عكاشة بـ«الفراعين» من السوق.. وحركة تنقلات واسعة فى صفوف مقدمى «التوك شو»
الملاك الجدد: أبوهشيمة يستحوذ على «on TV».. و«المتحدة» تحصل على 50% من أسهم «النهار» و«CBC».. و«دى ميديا» تدخل السوق بـ«dmc» والحقوق الإعلانية للحياة
أديب يخرج للمفتوح بعد 20 سنة تشفير.. والدمرداش يعود لـ«90 دقيقة» بعد غياب 5 سنوات.. وبداية جديدة لكمال والحصرى على «dmc»
القرموطى من «on» لـ«العاصمة».. وعبدالحميد يتعاقد مع «ten» مرة أخرى.. ورمضان يدخل 2017 بتجربة جديدة
الإبراشى ولميس وعيسى الأكثر استقرارًا فى 2016.. ورشدى والعقبى يمثلان الشباب على الساحة

تدخل الفضائيات المصرية مرحلة جديدة مع بداية 2017، حيث شهد العام الماضى العديد من التغيرات المفصلية بدخول لاعبين جدد إلى السوق، وخروج آخرين، وانتهت بتمرير البرلمان قانون تنظيم الإعلام الذى سيكون له دور رئيسى فى تحريك البوصلة خلال المرحلة المقبلة.

كان تغيير ملاك القنوات هو التحول الأبرز فى الخريطة، بدأ ذلك فى منتصف مايو، مع إعلان صفقة بيع قنوات ON TV، حيث فوجئ المتابعون للميديا فى مصر باستحواذ شركة إعلام المصريين المملوكة لرجل الأعمال أحمد أبوهشيمة على جميع أسهم الشركة المالكة لقنوات ON TV بعد توقيع عقد الاستحواذ مع رجل الأعمال نجيب ساويرس.
وترتب على هذا الاستحواذ تغيير كامل فى مجموعة ON TV، بدأ بإعادة توظيف القنوات، باطلاق قناة عامه ترفيهية تحمل اسم on e، وقناة رياضيةon sport، وقناة ON Plus، بالإضافة إلى قناة ON Live الإخبارية.
وقبل أن ينتهى شهر مايو جائت الخطوة الأولى لتغيير ملاك مجموعتى CBC والنهار، حيث أعلن محمد الأمين وعلاء الكحكى مالكا الشبكتين فى هذا التوقيت، عن الدخول فى اندماج اقتصادى، قيل حينها أنه فقط لمواجهة الأزمة الاقتصادية التى تواجه الإعلام المصرى، ولكن لم تمر عدة أشهر حتى تم الإعلان فى النصف الثانى من أكتوبر الماضى عن استحواذ الشركة المتحدة للطباعة والنشر وتكنولوجيا المعلومات على نسبة تصل إلى 50% من أسهم شركة «المستقبل» المالكة لقنوات CBC، و«ميديا لاين» الذارع الإعلانية لشبكة تليفزيون «النهار»، و«فيوتشر ميديا» الذارع الإعلانية لقنوات CBC، بالإضافة إلى شركة «أكت» ووكالة «الأخبار العربية»، وكان أول قرار للشراكة دمج قناة النهار اليوم وCBC اكسترا فى قناة «إكسترا نيوز» التى انطلقت قبل أيام.
الدخول فى هذه الخطوة كان مفاجأة بالنسبة لكثيرين، خاصة أن الشركة المتحدة ليس لها نشاط كبير فى سوق الإعلام، ولم يسمع عنها المتابعون لهذه الصناعة إلا فى أغسطس الماضى عندما تم الإعلان عن حصول «المتحدة» على حق إدارة مجموعة إذاعات شركة راديو النيل «نغم وميجا وهايتس وشعبى» مع اتحاد الإذاعة والتليفزيون.
ومع تأكيد الخبراء أن هذه التحالفات ستغير من شكل الخريطة الإعلامية فى 2017، إلا أن الإعلان عن إطلاق مجموعة قنوات dmc بتمويل ضخم مطلع العام المقبل، سيساهم فى تغيير أكبر، حيث تعود ملكية هذة المجموعة لشركة دى ميديا المالكة لإذاعة «الراديو 9090»، وتضم 5 قنوات، أطلق منها حتى الآن dmc sport تزامنا مع الدورى العام، فيما تم تأجيل إطلاق قناتها العامة ليناير المقبل، والتى تشهد العديد من التعاقدات المهمة مع الفنانين شيرين عبدالوهاب، وغادة عادل، وأشرف عبدالباقى، وشريف منير، وبيومى فؤاد، ليقدموا على شاشتها برامج مسائية بإنتاج كبير، بالإضافة إلى برنامج «قعدة رجالة» تقديم إياد نصار، ومكسيم خليل، وشريف سلامة، ويقدم التوك شو الرئيسى فى القناة الإعلاميان أسامة كمال وإيمان الحصرى، ومن المقرر أن تضم المجموعة قناة خاصة للأطفال، وأخرى للمسرح، بالإضافة إلى قناة للأخبار.
شركة دى ميديا لم تكتفِ بإطلاق قنوات dmc، ولكنها حصلت على الحقوق الإعلانية لقنوات الحياة لتنقذها من أزمتها المالية بعد أن كانت تبحث عن مشترٍ.
كان إغلاق قناة الفراعين فى مارس الماضى من أبرز الظواهر التى شهدتها الفضائيات المصرية فى 2016، حيث أعلن مالكها توفيق عكاشة فى بيان رسمى وقف البث، وتجميد النشاط، وعرضها للبيع بعد إسقاط عضويته من البرلمان.
وبعيدا عن الكيانات الكبيرة أعلن رجل الأعمال طارق نديم، مالك قناة ltc بيع القناة للدكتورة سميرة الدغيدى، مقدمة البرامج الطبية. كما أعلن الدكتور سعيد حساسين مالك قنوات العاصمة عن نيته بيع القناة الجديدة التى أطلقت أكتوبر الماضى لعدم قدرته على الإنفاق عليها، وكان من بين المقترحات بيعها لنادى الزمالك لتكون قناته الرسمية. بالإضافة إلى ما سبق هناك أخبار تتردد طول الوقت عن رغبة رجل الأعمال أحمد بهجت فى بيع قناة دريم.
ورغم أن أزمة اقتصادية ضربت معظم القنوات، والخسائر تم توزيعها على الجميع فإن هناك عددا من القنوات لم تفكر فى الدخول فى شراكات أو البيع، مثل «القاهرة والناس» لصاحبها رجل الإعلانات الشهير طارق نور، و«صدى البلد»، لمالكها رجل الأعمال محمد أبوالعينين.

حركة تنقلات
وعلى صعيد مقدمى البرامج، شهدت الفضائيات المصرية خلال 2016 حركة تنقلات واسعة، كان أبرزها إنهاء الإعلامى عمرو أديب تعاقده مع مجموعة قنوات أوربت بعد 20 عاما تقريبا قضاها فى تقديم برنامجه الأشهر «القاهرة اليوم»، وكانت المفاجأة انتقاله إلى قناة on e ليقدم برنامج «كل يوم»، وبمجرد استقراره فى تجربته الجديدة، استبدلته قناة أوربت بالإعلامى جمال عنايت الذى بدأ تقديم «القاهرة اليوم» منذ نهاية نوفمبر الماضى.
وفى خطوة مفاجأة قرر الإعلامى معتز الدمرداش العودة إلى برنامج «90 دقيقة» على قناة المحور بعد غياب 5 سنوات تقريبا قضى معظمها فى قناة الحياة مقدما لبرنامج التو شو «مصر الجديدة»، ثم أنهاها ببرنامج المنوعات «أخطر رجل فى العالم» على قناة mbc مصر.
على الجانب الآخر، انتقل الإعلامى محمد شردى، الذى قدم «90 دقيقة» لفترة ليست بالقصيرة إلى قناة النهار اليوم التى اطلقت بداية العام الحالى، وتوقفت قبل أيام، ليشارك الإعلامية ريهام السهلى القادمة من قناة ten برنامج «يوم بيوم»، وخلال الأيام الأخيرة تم الاستقرار على أن تستمر السهلى فى التجربة الإخبارية الجديدة extra news وأن ينتقل شردى إلى قناة النهار العامة ليشارك فى تقديم التوك شو الرئيسى «آخر النهار».
وبمجرد الإعلان عن تدشين قنوات dmc أعلن عدد كبير من الإعلاميين تعاقدهم مع هذه القناة، التى من المقرر أن تطلق مطلع العام الجديد، ومن بين هؤلاء الإعلامى أسامة كمال المقدم السابق لبرنامج «القاهرة 360» على قناة القاهرة والناس، وإيمان الحصرى المقدمة السابقة «90 دقيقة»، بالإضافة إلى محمد عبدالرحمن المقبل من قناة CBC مع زميله الشاب عمرو خليل.
من جانبها قررت قناة «القاهرة والناس» الاستعانة بالإعلامى الشاب أحمد سالم ليكون بديلا لأسامة كمال فى «القاهرة 360»، ودعمته ببرنامج «المصرى أفندى»، الذى يقدمه الإعلامى محمد على خير.
ومن الانتقالات التى صاحبها كثير من الجدل، تعاقد الإعلامى جابر القرموطى مع قناة «العاصمة» لتقديم برنامج «مانشيت» بعد أن أنهى تعاقده مع قناةON TV.
أيضا ستكشف الأيام المقبلة عن عودة الإعلامى عمرو عبدالحميد إلى قناة ten ليشارك فى تقديم البرنامج الرئيسى على القناة، بعد أن رحل عنها بداية العام الحالى.
فى المقابل كان هناك استقرار فى معظم البرامج المسائية، حيث يستمر الإعلامى وائل الإبراشى فى تقديم برنامجه «العاشرة مساء» فى دريم، وشريف عامر فى تقديم برنامج «يحدث فى مصر» على mbc مصر، وتامر أمين ولبنى عسل فى «الحياه اليوم»، وإبراهيم عيسى على «القاهرة والناس»، ويوسف الحسينى فى ON live، وأحمد موسى على صدى البلد، ولميس الحديدى على CBC، فيما أعلن خيرى رمضان عن نيته تقديم برنامج جديد مع بداية 2017.
وشهد 2016 ظهور عدد من التجارب الشابه، منها محمد الدسوقى رشدى فى «قصر الكلام» على قناة النهار، و«محمد العقبى» فى برنامج «من الآخر» على قناة روتاتا مصرية.
ويبقى الرهان فى 2017 على تجارب برامج المنوعات، التى حققت نجاحا كبيرا فى 2016، ومنها «صاحبة السعادة» لإسعاد يونس، و«معكم» لمنى الشاذلى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك