فعاليات ذوي القدرات الخاصة تلفت الأنظار في معرض الكتاب - بوابة الشروق
الإثنين 24 فبراير 2020 10:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


فعاليات ذوي القدرات الخاصة تلفت الأنظار في معرض الكتاب

إسماعيل إبراهيم
نشر فى : الأربعاء 29 يناير 2020 - 4:47 م | آخر تحديث : الأربعاء 29 يناير 2020 - 4:47 م

في نسخته الـ51 هذا العام، شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب، العديد من الفعاليات المتنوعة ثقافية وفنية وأدبية والذي يتمتع بحضور جماهيري واسع.

وتوافدت أسر مصرية وعربية وأجنبية على المعرض وحرصوا على متابعة الفعاليات الثقافية والفنية؛ بهدف التعرف على مختلف الثقافات العربية والأجنبية.

وظهر في هذه النسخة من المعرض، دور جناح المجلس القومى لذوي الإعاقة الذي يجذب عددًا كبيرًا من الزوار منذ انطلاقته والذي يتميز بفعالياته المتنوعة والتي تهدف بالدمج بين ذوي الإعاقة وغيرهم.

وتحدثت رشا أرنست المنسق العام لبرنامج مجلس ذوي الإعاقة في معرض الكتاب، لـ"الشروق"، عن نشاط المجلس وفعالياته، حيث أكدت أن المكان الجديد للمعرض هو صديق للإعاقة خاصة الحركية منها، حيث أنه يتميز بسهولة الوصول والتنقل بداخله بين القاعات ومساحاته الواسعة والمصاعد الكهربائية المتوفرة في كل مكان.

كما يوفر المجلس، مترجمين لغة إشارة في كل البرنامج الثقافي والندوات الثقافية بالإضافة إلى خط ساخن لمساعدة أصحاب الإعاقة في كافة المعرض.

أما عن الجناح الرئيسي للمجلس يقدم الإرشادات والتوعية اللازمة وهذا يهدف إلى إتاحة لغة الإشارة لأجل مشاركة أصحاب الإعاقة السمعية بفاعلية أكثر ومن ناحية أخرى عمل توعية لرواد المعرض بأهمية اللغة في التواصل مع فئة عريضة من المجتمع وهي فئة الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية.

كما يقوم المجلس بعمل العديد من الأنشطة والفعاليات الدامجة (تجمع بين ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة) حيث قام المجلس بعمل ورشة أساسيات لغة الإشارة للشباب حيث شهد تفاعلا كبيرا من الجمهور حيث تنقل الورشة كيفية عمل حوار بسيط بلغة الإشارة
بالإضافة إلى الندوة التي ستقام في 2 من فبراير القادم بعنوان "ظاهرة التنمر في ضوء القيم والثقافة والتنمية المستدامة" والتي سيحضرها الأمين العام للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتعددت نشاطات مجلس ذوي الإعاقة حيث صمم لأول مرة ركن العاب دامج للأطفال حتى يستمتع الأطفال ويتعاملون مع أشخاص ذو إعاقات ذهنية.

كما يضم جناح المؤسسة، أشغال يدوية من انتاج اشخاص من ذوي الإعاقة، والتي عمل عليها أكثر من 200 فنان من عدة محافظات على مستوى الجمهورية.

وبالنسبة للمؤلفات فتعرض المؤسسة كتاب بعنوان نقوش على الحجر للإعلامي بإذاعة القرآن الكريم رضا عبدالسلام الذي ولد من غير أذرع وقد سجل قصة كفاحة ونجاحة في هذا الكتاب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك