دراسة: قوارض الهامستر الأليفة يمكن أن تنقل عدوى كورونا للبشر - بوابة الشروق
السبت 28 مايو 2022 9:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

دراسة: قوارض الهامستر الأليفة يمكن أن تنقل عدوى كورونا للبشر

د ب أ
نشر في: السبت 29 يناير 2022 - 3:30 م | آخر تحديث: السبت 29 يناير 2022 - 3:30 م
خلص باحثون في هونج كونج إلى دليل على أن قوارض الهامستر يمكن أن تنقل عدوى فيروس كورونا  للبشر، وربطوا القوارض الأليفة بحالات عدوى بين البشر في المدينة.

وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن الدراسة، التي نُشرت اليوم السبت في دورية ذا لانست الطبية كنسخة أولية لم تتم مراجعتها بعد، قدمت أول دليل موثق على انتقال المتحور دلتا من قوارض الهامستر إلى الإنسان.

وسجل باحثون من جامعة هونج كونج وحكومة المدينة حالتين منفصلتين لهذا الانتقال، بعد فحص مسحات وعينات دم من حيوانات تم جمعها من متاجر محلية للحيوانات الأليفة.

وخلصت الدراسة إلى أن حيوان الهامستر الخاضع للفحص أصيب بكورونا في 21 نوفمبر تقريبا، قبل استيراده إلى هونج كونج، ما يبين أن تجارة هذه الحيوانات الأليفة قد تكون سببا وراء انتشار كورونا عبر الحدود.

وقال الباحثون: "تكشف تلك الدراسة أن الهامستر الأليف يمكن أن يصاب بعدوى سارس- كوفيد-2 في ظروف الحياة العادية ويمكن أن ينقل الفيروس مرة أخرى إلى البشر.. سارس-كوفيد-2 المنتشر في الهامستر يمكن أن يسمح بانتقال الفيروس بشكل مستدام بين البشر".

وأمرت حكومة هونج كونج بإعدام آلاف من قوارض الهامستر بعد تفشي العدوى في متاجر الحيوانات الأليفة.

ونصحت السكان في وقت سابق من هذا الشهر بتسليم الهامستر الذي تم شراؤه في 22 ديسمبر أو بعد ذلك من أجل "القتل الرحيم"، بعد أن ثبتت إصابة بعض العاملين في متاجر الحيوانات الأليفة والعملاء بالفيروس، وثبتت إصابة بعض الحيوانات المستوردة من هولندا في المتاجر بكورونا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك