«حماية المستهلك» يتلقى 800 شكوى من العملاء ضد مطورى العقارات - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«حماية المستهلك» يتلقى 800 شكوى من العملاء ضد مطورى العقارات

عفاف عمار:
نشر في: السبت 29 أغسطس 2020 - 10:31 م | آخر تحديث: السبت 29 أغسطس 2020 - 10:31 م

يعكف جهاز حماية المستهلك على دراسة نحو 800 شكوى مقدمة إليه من العملاء ضد شركات التنمية العقارية، تبعا لتصريحات الدكتور أحمد سمير فرج القائم باعمال رئيس الجهاز.
وقال فرج فى تصريحات لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إن الجهاز تلقى نحو 800 شكوى ضد مطورى العقارات أغلبها يتعلق بتأخر فى التسليم للوحدة السكنية عن الموعد المتفق عليه فى التعاقد بين المطور والعميل، وشكاوى تتعلق بفرض مصاريف ورسوم تنازل عن الوحدة، وشكاوى أخرى تتعلق بالاعلان المضلل.
«يقوم الجهاز بدراسة وفحص الشكاوى بغرض حلها بالطرق الودية، وفى حالة امتناع الشركة عن التنفيذ يقوم الجهاز باتخاذ الاجراءات القانونية ضد الشركة محل الشكوى» ــ قال فرج.
اضاف ان جهاز حماية المستهلك يقوم بدوره فى حماية العملاء المتضررين من الشركات العقارية وفقا للقانون رقم 181 لسنة 2018، حيث تنص المادة 15 من القانون: «يحظر الإعلان عن طرح وحدات عقارية أو الإعلان عن بيع الأراضى المعدة للبناء إلا بعد استيفاء الإجراءات القانونية التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا البناء، ولا يجوز أن يتضمن العقد أى شرط يتقاضى البائع أو خلفه نسبة أو رسوما أو عمولة أو أى تحايل تحت أى مسمى من ثمن تصرف المشترى فى الوحدة العقارية، ومقابل هذا التصرف، ويقع باطلا كل شرط يخالف ذلك».
وقال فرج إن الجهاز يتدخل فى حالة كان تاريخ التعاقد بين المشترى والشركة بعد تاريخ اصدار القانون فيما يتعلق بمصاريف التنازل.
كان جهاز حماية المستهلك حصل خلال الشهر الجارى على حكمين ضد شركتين للتطوير العقارى، الأول حكم بالحبس ضد شركة كبرى للتطوير العقارى للتأخر فى تسليم وحدة عقارية للمستهلك، وعدم تنفيذ قرار الجهاز، والثانى حكم بغرامة 200 ألف جنيه ضد شركة كبرى للتطوير العقارى لمطالبتها المستهلك بسداد 30 ألف جنيه لنقل الملكية اليه.
وقال رئيس الجهاز ان الحكم يسهم فى تدعيم حقوق المستهلكين وتعزيز دور الجهاز فى تطبيق القانون فى مجال العقارات باعتباره الحكم الأول فى هذا المجال بعد تعديل قانون حماية المستهلك والنص على تضمين حقوق للمستهلكين فى مجال العقارات وافراد عقوبة خاصة لمخالفة تلكم المواد مما يسهم فى ترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصون حقوق المستهلك وضبط الاسواق بما يعود بالنفع على الاقتصاد القومى للبلاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك