وزير الزراعة: مصر ملتزمة بدعم جهود تنفيذ برنامج التنمية الزراعية الشامل في أفريقيا - بوابة الشروق
الأحد 21 يوليه 2024 7:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الزراعة: مصر ملتزمة بدعم جهود تنفيذ برنامج التنمية الزراعية الشامل في أفريقيا

السيد علاء
نشر في: الثلاثاء 30 مايو 2023 - 3:26 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 مايو 2023 - 3:26 م

ترأس السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم، الاجتماع الوزارى للجنة الفنية المتخصصة للزراعة والتنمية الريفية والمياه والبيئة بالاتحاد الإفريقي، بصفته رئيسا للجنة، بحضور السفيرة "جوزيفا ساكو"مفوض الاتحاد الأفريقي للزراعة والتنمية الريفية والاقتصاد الأزرق والاستدامة البيئية، وعدد كبير من وزراء الزراعة وممثلى الدول.

وخلال الاجتماع، أكد القصير، أن مصر ملتزمة بدعم جهود تنفيذ برنامج التنمية الزراعية الشامل في أفريقيا، مضيفا أن قارتنا الأفريقية، شهدت عددا من الأزمات بعد أزمة كورونا ومنها التغيرات المناخية وما استتبعها من تأثيرات على سلاسل الإمداد والتوزيع الأمر الذى أضر باقتصاد دولنا، ثم جاءت الحرب الروسية-الأوكرانية لتضيف سلسلة أخرى من أزمات الغذاء والطاقة العالمية خلال الأعوام الأخيرة.

وأشار إلى أن الاجتماع تناول الأطر المقترحة لقمة الأسمدة وصحة التربة والمقرر انعقادها في وقت لاحق هذا العام، والتي تهدف إلى إصلاح الأراضي المتدهورة ورفع إنتاجيتها وتحقيق قدر من الاستدامة، بالإضافة إلى دراسة حالة الأمن الغذائي داخل القارة الأفريقية.

وتضمن الاجتماع استعراض تقرير الخبراء الذي عقد في مارس الماضي، حيث تناول ما توصلت إليه اللجنة بشأن مبادرة الأسمدة وصحة التربة والخطة العشرية لتنفيذها، وكذا مبادرة التربة من أجل إفريقيا والتي أكدت أهمية التكامل بين إدارة المياه والتربة والتخطيط والمتابعة وتعديل السياسات والاهتمام بالبحوث.

كما تطرق التقرير إلى عرض البرنامج الطموح لإنشاء مجمعات زراعية صناعية ضخمة داخل إفريقيا لتحقيق الآمن الغذائي وزيادة تبادل السلع الزراعية وتقليل الاستيراد.

ومن جانبها أكدت السفيرة جوزيفا ساكو مفوض الزراعة والتنمية الريفية والمياه والبيئة، أهمية عقد هذا الاجتماع في ظل الظروف الحالية التي يشهدها العالم من نقص في سلاسل الإمداد وانعدام الأمن الغذائي في بعض المناطق خاصة بدول القارة الإفريقية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك