«حماية الدولة».. حملة يطلقها قطاع الأخبار لتوعية المواطنين بحروب الجيل الرابع - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«حماية الدولة».. حملة يطلقها قطاع الأخبار لتوعية المواطنين بحروب الجيل الرابع


نشر في: الإثنين 31 يوليه 2017 - 9:25 م | آخر تحديث: الإثنين 31 يوليه 2017 - 9:25 م
يطلق قطاع الأخبار حملة بعنوان «حماية الدولة» لتوعية المواطنين بالتحديات والمخاطر التى تواجه الوطن، وذلك تنفيذاً لتوجيهات حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، ومطالبته بإعداد خريطة برامجية حول مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإطلاق أسبوع تحت شعـار «حماية الدولة المصرية من التفتيت والتوعية بمخاطر إسقاطها».

أعدت قناة النيل للأخبار، خطة برامجية من خلال عدة محاور تحقيق هدف «تثبيت الدولة المصرية»، وهي حروب الجيل الرابع وكيفية التصدي لها ومواجهة الشائعات، ومساندة قوات الجيش والشرطة في حربها ضد الارهاب، والحفاظ على مؤسسات الدولة وبناء قدراتها والعمل على تطويرها، وبناء الاقتصاد وخطط الاصلاح الاقتصادي وحزمه الاجراءات الاجتماعية، والاهتمام بالنشىء واهمية غرس قيم الولاء والانتماء لدى الاجيال الناشئة، والتوعية بالمشكلة السكانية واهمية ثقافة تنظيم الأسرة.

كما أعدت قناة النيل الدولية خطة لتوعية المواطن بخطط المتربصين بمصر، وذلك من خلال التركيز على ما تقوم به القوات المسلحة في حماية الحدود ومحاربة الارهاب، وعمل حلقة تسجيلية عن الدور المشبوه الذي تقوم به قناة الجزيرة القطرية، في نشر أخبار كاذبة وتشويه الحقائق وبث روح الفرقة واليأس بين المصريين، وإبراز دور الجاليات المصرية بالخارج في توضيح الصورة الحقيقية لما يحدث في مصر، ودورهم في عملية التنمية، وكذلك التأكيد على دور الدولة في البناء والتنمية، وإقامة مشروعات قومية كالإسكان والطرق وغيرها، والتركيز على دور وسائل الإعلام المصرية من توضيح مخاطر الزيادة السكانية وتأثيرها السلبي على عملية التنمية، وكذلك التركيز على خطة الدولة في الاصلاح الاقتصادي والتنمية المستدامة، وإبراز دور الدولة في تطوير عوامل الجذب السياحي.

ونفذ راديو مصر، في عدة برامج ومنها برامج «ولكن»، تقديم د. معتز بالله عبد الفتاح، و«مصر بكرة وبعده»، تقديم جمال عنايت، و«من قلب القاهرة»، تقديم سارة عبد الباري، ومحمد أبو المجد.

وتتناول تلك البرامج عدة محاور منها دور مواقع التواصل الاجتماعي في المواجهات مع هذه المخططات وأسلوب التعامل الفوري مع الشائعات للقضاء عليها، ورفع درجة الوعي لدى المواطنين والعاملين بالدولة بأهمية وسرية المعلومات الشخصية، وفي مجال عمل كل مواطن، ودور وسائل الاعلام لتشكيل «فوبيا» ضد مايسمى «إفشال الدولة المصرية»، والاصلاح الاقتصادي المؤشرات والنتائج والحزمة الحمائية التي تقدم الدعم للفئات محدودة الدخل، ودعم وتوفير السلع التموينية والغذائية والرقابة على الاسعار، وآفاق التنمية في منطقة غرب الدلتا ومحور قناة السويس وشرق بورسعيد ومحافظات الجمهورية.

أما بالنسبة لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، وسوف يعتمد على استضافة خبراء متخصصين بشكل يومي في مجالات السياسة والاقتصاد والأمن القومي وعلم النفس والاجتماع والسينما والدراما.

قامت البرامج السياسية بالقطاع بتخصيص برنامج يومي لتناول أهمية الإصلاح الاقتصادي وعرض فقرات في برنامج «ملفات» من مواقع العمل والإنتاج بالمشروعات الكبرى، كما تسلط البرامج الضوء على الأهداف الحقيقية للعمليات الإرهابية لنشر الفوضى واستنزاف موارد الدولة.

وأعدت لإدراة المركزية للاخبار المرئية سلسلة من التقارير والبلازمات والتنويهات داخل النشرة الرئيسية «نشرة التاسعة» تهدف من خلالها توعية المواطن المصري بالتحديات والمخاطر التي تواجه الدولة المصرية ومحاولات إضعافها وضرورة تعزيز وحدة الصف.

كما أعدت الإدارة مقترحاً لبرنامج بعنوان «الجيل الرابع من الحروب»، ويتناول الآليات المستخدمة للوصول بالدولة إلى مرحلة الدولة الفاشلة وما هي الإجراءات التي من المفترض أن تتخذها الدولة للحماية وتثبيت دعائم مؤسساتها باستخدام قوى الدولة الشاملة.

واعتمدت الادراة العامة للمراسلين المحليين خطة ترتكز على محورين هما إعداد تقارير من واقع الشارع المصري، واستطلاع آراء خبراء ومتخصصين في المجال الاقتصادي والأمن القومي للحديث عن حتمية قرارات الاصلاح الاقتصادي، والاعتماد على مشاركة القنوات الإقليمية من خلال إعداد فقرات تتعلق بهذا الهدف في القرى والنجوع مع الاستعانة بخبراء في علم الاجتماع وعلم النفس.

كما أعدت الإدراة المركزية للأخبار المسموعة خطة ترتكز محاورها فيما تقدمه من نشرات وخدمات اخبارية علي الجهود المرتبطة باقامة المشروعات التنموية في مختلف المحافظات وذلك بابراز القرارات والنتائج ومعدلات الاداء التنموية، والتأكيد على محورية وأهمية برامج الاصلاح الاقتصادي لصالح النهوض بالمستوى المعيشي والتنموي للمواطن المصري، والاهتمام في جميع نشرات الاخبار والخدمات الاخبارية بكل ما يشير ويرسخ لمكانة مصر ودورها في محيطها الجغرافي وخاصه ما يرتبط بدعمها لقضايا الاستقرار وتحقيقي الام، وإعطاء مساحة أوسع في جميع الخدمات الإخبارية لاظهار الملفات والمناسبات المرتبطة بدور مصر الكاشف لنوايا الإرهاب البغيضة ودفع جميع الدول إلى التركيز على المواجهة الشاملة الثقافية والأمنية والمدنية في مواجهة الارهاب.

كما وجهت الإدارة المركزية لأخبار الإذاعة للاهتمام بتغطية المخاطر التي تواجه الدولة المصرية والتحديات والمؤامرات التي تهدف إسقاطها وتوعيه المواطن بأهمية وحدة الصف لمواجهة هذه المخاطر من خلال إذاعة تعليقات سياسية في اذاعة البرنامج العام والشرق الأوسط والشباب والرياضة واذاعة تحليلات اخبارية في إذاعة البرنامج العام وما تم تناوله خلال الفترة الماضية في هذه الإذاعات حول الجهود الحكومية لجذب الاستثمارات لصعيد مصر، وجهود الدولة لتوفير فرص عمل للشباب، وافتتاح عدد من المشروعات القومية الجديدة، وجهود الدولة لمكافحة الإرهاب.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك