عناصر غذائية لأيام الكآبة - ليلى إبراهيم شلبي - بوابة الشروق
الإثنين 16 سبتمبر 2019 5:16 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

بعدما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن ترشيح 5 أسماء لتدريب المنتخب .. من تختار؟



عناصر غذائية لأيام الكآبة

نشر فى : الجمعة 5 يوليه 2019 - 9:30 م | آخر تحديث : الجمعة 5 يوليه 2019 - 9:30 م

هل تنتابك مشاعر رمادية تلقى ظلا ثقيلا على أيام قد تطول تلازمك فيها كآبة غير مبررة؟ سؤال أظنك عزيزى القارئ قد تدهش له من إنسان عاقل فى هذا الزمن: فكلنا هذا الرجل. حينما تتجمع سحب الاكتئاب فإنه بلا شك يجب استشارة أحد أطباء علم النفس. منهم من سيبدأ على الفور وعند أول بادرة إلى وصف الأدوية المضادة للاكتئاب أما الحكيم منهم خاصة إذا ما وقف الأمر عند تلك الظاهرة التى يعانيها الكثيرون منا فى ظل تلك الأحداث القائمة فقد يبدأ باستطلاع قائمة طعامك ويلجأ إلى بعض التحاليل الطبية التى قد تكشف عن نقص بعض العناصر الغذائية المهمة التى ينعكس نقصها فى صورة تطال أحوالك النفسية وصحتك الذهنية.

أحد أهم تلك العناصر الدهون الجيدة من مجموعة الأوميجا ٣ والتى ثبت أهميتها فى دعم وظائف المخ ويلاحظ انحسار نسبتها لدى مرضى الاكتئاب بصفة عامة. أوميجا ٣، ٦ توجد بصفة أساسية فى الأسماك الدهنية مثل السلمون وفى الزيت الحار.

مجموعة ب١٢ خاصة عنصريها ب١٢، ب٦ أيضا فيتامينات قد تنحسر فى حضرتها مشاعر الكآبة. هناك أيضا العديد من المعادن النادرة التى توجد فى الجسم بنسب ضئيلة للغاية لكنها أساسية مثل الزنك والكروم. أما الحديد فمن المعروف أن أنيميا نقص الحديد يواكبها أيضا بعض مشاعر الكآبة والإحساس بالإجهاد وفتور الهمة.
يعد اليود أيضا أحد العناصر الذى يشكل غيابها خطرا على الحالة المزاجية للإنسان. اليود هو محرك الغدة الدرقية التى يطال أثرها معظم وظائف جسم الإنسان الحيوية مثل درجة الحرارة والمناعة ووظائف المخ. أهمية اليود وصعوبة الحصول عليه من ألوان الطعام العادى جعلت من إضافته للملح حلا لا يبذل الإنسان فيه جهدا للعثور عليه.

أيضا للأحماض الأمينية الموجودة فى اللحوم والبيض والاسماك والبذور والمكسرات أهمية قصوى فى تخليق الموصلات العصية التى تنتقل خلالها النبضات العصبية فى شبكات الأعصاب فى المخ.

عزيزى القارئ.. يظل احتفاظ الإنسان بسلامة صحته النفسية دعما لا غنى عنه لسلامة جسده فاحرص دائما على التعرف على مفردات غذائك وآثارها على سلامة جسدك وصحة عقلك. لا تجعل تلك المفردات على ضآلة ما تحتاجه منها تتوه بين تفاصيل ما تأكل يوميا.

تعرف على ما يحويه طعامك من الأحماض الدهنية والأمينية على الحديد والكروم والفوليات والزنك وفيتامين ب١٢ ولا تنس اليوم. ذكرها كل من قبلنا: العنصر الغذائى الأبيض ينفع فى يوم الاكتئاب.. الرمادى بلاش الأسود.

التعليقات