آيباك وتحدى فوز الإسلاميين فى مصر - محمد المنشاوي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:16 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

آيباك وتحدى فوز الإسلاميين فى مصر

نشر فى : الأحد 12 فبراير 2012 - 9:35 ص | آخر تحديث : الأحد 12 فبراير 2012 - 9:35 ص

كيف تتعامل إسرائيل مع أهم نتائج ثورات العرب الممثلة فى فوز الإسلاميين فى الانتخابات الحرة التى شهدتها مصر؟ وما هو تأثير حكم الإسلاميين على عزلة إسرائيل فى الشرق الأوسط؟.. تلك هى بعض محاور مناقشات المؤتمر السنوى للجنة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية ( آيباك ــ AIPAC) أكبر جماعات اللوبى اليهودى فى الولايات المتحدة الذى تشهده واشنطن خلال الأسبوع الأول من شهر مارس.

 

ورغم أن هناك علاقات قوية جمعت القاهرة بواشنطن خلال العقود الثلاثة السابقة، جعلت من الممكن أن نطلق مسميات عديدة لوصف هذه العلاقات بدءا من كونها «علاقات إستراتيجية» وانتهاء بكونها «علاقات تحالف»، إلا أن مسمى «علاقات ثنائية» لا ينطبق على ما يجمع القاهرة بواشنطن على المستوى الرسمى، فإسرائيل نجحت ومنذ البداية فى جعلها علاقة ثلاثية تتحكم فى طبيعتها وقوتها. وأصبحت علاقات مصر مع إسرائيل ترمومترا لعلاقاتها مع أمريكا. وتقوم إسرائيل بدورها بنجاح ساحق من خلال الدور الذى تلعبه منظمة آيباك فى السياسة الأمريكية.

 

وتعد آيباك منذ تأسيسها عام 1951 أهم وأقوى الجماعات نفوذا فيما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط، وهذا النفوذ ليس مقتصرا على العاصمة الأمريكية، فقوة المنظمة قائمة على تواجدها فى مختلف أنحاء الولايات المتحدة حيث تتمتع اللجنة بالعديد من المكاتب المحلية فى الولايات الخمسين خارج مدينة واشنطن. وتحرص الجماعة على ضمان تبنى الإدارات الأمريكية، سواء كانت ديمقراطية أو جمهورية وجهة النظر الإسرائيلية فى التعامل مع قضايا الشرق الأوسط.

 

 ويعكس المؤتمر السنوى لمنظمة آيباك قوتها ونفوذها الكبير داخل وخارج العاصمة الأمريكية، إذ انه أكبر تجمع سنوى تشهده واشنطن على الإطلاق، وسيحضره هذا العام ما يزيد على 7 ألاف شخص من أهمهم الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وعدد من كبار المسئولين بالإدارة الأمريكية وأهم المسئولين فى الكونجرس.

 

ومع هذا التوسع دعمت آيباك إنشاء ثينك تانك (مركز أبحاث) مهم هو معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى Washington Institute for Near East Policy عام 1985. وكان الهدف الأصلى من تأسيس هذا المعهد هو نشر الأبحاث المؤيدة للموقف الإسرائيلى والداعمة لأمن الدولة.

 

ورغم ارتباك دوائر صنع القرار فى واشنطن فى التعامل مع ما تراه خطر الإسلاميين فى مصر ما بعد ثورة 25 يناير، إلا أن آيباك لم تتعرض لهذا الارتباك حيث إنها تتبنى موقفا عدائيا من القوى الإسلامية المصرية حتى قبل صعودها على مسرح الحياة السياسية المصرية. وتقوم ثنائية آيباك ومعهد واشنطن بحملات تشويه مستمرة فى صورة دراسات وبيانات صحفية يقدمانها للإعلام الأمريكى ولصانعى القرار فى البيت الأبيض والكونجرس.

 

وعلى سبيل المثال خرج بيان صحفى لآيباك بعد أقل من شهر على تنحى الرئيس مبارك يقول إن الديمقراطية المصرية الجديدة يجب أن تقاوم التطرف وأن تحافظ على السلام مع إسرائيل. وذكر البيان أن التسرع بإجراء انتخابات حرة فى مصر من شأنه أن يزيد من فرص فوز جماعة الإخوان المسلمين، تلك الحركة الراديكالية التى طالما تدعو لإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل وتسعى لعداء الولايات المتحدة.

 

وتنشر المنظمة على موقعها الإلكترونى أسئلة وأجوبة تعرف بجماعة الإخوان ومواقفهم من أهم القضايا المهمة بصورة انتقائية شديدة السلبية.

 

أما معهد واشنطن، فقد خرجت منه دعوة تطالب الرئيس أوباما بالتدخل والتأثير فى الناخب المصرى. ويرى روبرت ساتلوف مدير المعهد أن الرئيس الأمريكى الذى اختار وذهب فى إلى القاهرة لتدشين حوار مع المسلمين حول العالم بخطابه المهم فى جامعة القاهرة عام 2009، عليه أن يذكر المصريين بما هو على المحك فى اختيارهم للزعماء السياسيين وأن يذكر لهؤلاء الزعماء أن خياراتهم لها عواقب.

 

ويرى الباحث آريك تراجر من المعهد ذاته، أن واقع الأشهر الاثنى عشر الماضية قد خيب كل الآمال بظهور قوى لتوجه مصر نحو حكم دينى متطرف وليس ديمقراطى ليبرالى. وقد فشلت إدارة أوباما المرتبكة فى فعل أى شىء لوقف الكارثة المقبلة. وأضاف تراجر أنه وفى الوقت الذى ينبغى على واشنطن أن تحافظ على خطوط اتصال مفتوحة مع الإخوان، إلا أنه يجب ألا يكون لها أى أوهام حول استعداد الإخوان للعمل كشريك فيما يخص المصالح الأمريكية الرئيسية.

 

وتتوقع الغالبية الكبرى من يهود الولايات المتحدة أن تكون معاهدة السلام مع إسرائيل الضحية الأولى لحكومة بزعامة «حزب الحرية والعدالة». وعلى الرغم من أن الحزب قال إنه سيحترم الاتفاقات الدولية لمصر، إلا أنهم يعتقدون أن الحزب قد يحصل على استثناء بشأن اتفاقات كامب ديفيد إذا نوى طرحها لاستفتاء وطنى، وبذلك يحمى نفسه من المسئولية المباشرة عن انهيار المعاهدة.

 

على جماعة الإخوان المسلمين وحزبها السياسى إدراك حجم العداء الذى ينتظرها من الكثير من دوائر واشنطن. ارتضت مصر خلال حكم الرئيس السابق حسنى مبارك علاقات خاصة مع واشنطن، وارتباط ذلك بلعب دور إقليمى لا يخدم مصالح مصر الإستراتيجية فى أغلب الأحوال، فعلى سبيل المثال، ارتضى النظام المصرى أن يجمعه علاقات خاصة جدا مع إسرائيل، وفى نفس الوقت يعادى منظمة حماس وحزب الله، وهو ما جعل منظمة آيباك، تقوم فى مناسبات كثيرة بالدفاع عن النظام المصرى داخل أروقة الكونجرس.

 

ويجىء خوف اليهود الأمريكيين من الصعود السياسى للإسلاميين فى مصر متوقعا، ويحركه خوفا من أن ترسى هذه الحركات نظاما ديمقراطيا يؤسس لدولة قوية تتبع سياسة خارجية مستقلة تؤثر سلبا على العلاقات الوثيقة بين مصر وإسرائيل، خصوصا فى مجالات التعاون الأمنى والعسكرى... فهل ستكون القوى الإسلامية فى مصر عند مستوى توقعات منظمة آيباك؟

محمد المنشاوي كاتب صحفي متخصص في الشئون الأمريكية، يكتب من واشنطن - للتواصل مع الكاتب: mensh70@gmail.com
التعليقات