أمريگـا والشرق الأوسط العربى - سمير كرم - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 9:20 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أمريگـا والشرق الأوسط العربى

نشر فى : الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 9:40 ص | آخر تحديث : الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 9:40 ص

فى الاحوال العادية يأتى الحدث ليضفى مصداقية على النبأ المنشور فى احدى الصحف. هذه المرة يأتى نبأ صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية عن خطط التقسيم الأمريكية لبلدان الشرق الأوسط ليضفى مصداقية على الاحداث التى تجرى فى الشرق الأوسط منذ فترة.

هكذا اصبح يبدو لنا بسبب النبأ المنشور فى الصحيفة أن ما سمعناه أو قرأناه عن خطط أمريكية قيد التنفيذ لتقسيم بلدان الشرق الأوسط، بما فيها مصر وسوريا والسعودية، وهى أكبر بلدان المنطقة مساحة، مطابقا للواقع. أى أن امريكا تخطط بالفعل لتقسيم بلدان المنطقة العربية الى اجزاء، بعضها الى ثلاثة اجزاء والبعض الأخر الى خمسة. وهذه خطة بعيدة الآثار والنتائج اكثر من تلك التى نفّذت فى اوائل القرن العشرين.

هذا موضوع بالغ الخطورة وسيحدث آثارا جسيمة فى المنطقة العربية. ويكفى ان نذكر فى هذا المجال ان المنطقة ستصبح اذا ما نفذت هذه الخطة قابلة للخضوع، اكثر مما هى ومما كانت، للسيطرة الأمريكية بشكل خاص. ولابد من النظر فى سياسة التقسيم الأمريكية لنعرف لماذا تخص بها البلدان العربية دون غيرها. ونلاحظ ان الولايات المتحدة تنتهج، بالنسبة للشرق الاوسط العربى، سياسة تختلف كليا عن السياسة التى تنتهجها بالنسبة لأوروبا. فالولايات المتحدة تتخذ موقفا من الوحدة الاوروبية يختلف تماما عن الموقف الذى تتخذه بالنسبة للمنطقة العربية. الوحدة الاوروبية مرحب بها أمريكا إلى درجة قصوى. أما وحدة المنطقة العربية ــ التى يطلق عليها القوميون العرب وصف «الوحدة العربية» فى حين لا يكاد يذكر تعبير مواز باسم «الوحدة الاوروبية» ــ فإنها تواجه بمعارضة أمريكية وغربية عموما تصل الى مستوى الحرب احيانا كما فى سوريا.

<<<

عندما لاح تفكك الاتحاد السوفييتى كدولة عظمى فى اوائل تسعينيات القرن الماضى انتهزت الولايات المتحدة الفرصة من أجل تأييد ودعم انضمام عدد من دول أوروبا الشرقية الى الوحدة الأوروبية الغربية القائمة بالفعل. لم يظهر أى تردد امريكى ــ أو اوروبى ــ فى دعم هذه الفكرة وتأييدها سياسيا واستراتيجيا بالنسبة لعدد من بلدان أوروبا الشرقية حتى اصبح انضمام هذا العدد الى أوروبا الموحدة حقيقة فعلية. ولا يزال العدد الباقى من البلدان فى شرق أوروبا يقدم التنازلات من نظامه السياسى والاقتصادى والاستراتيجى لكى يتاح له الانضمام الى الوحدة الاوروبية. والمنتظر غالبا أن لا تعارض الولايات المتحدة هذا المسعى.

لماذا ــ اذن ــ تنظر الولايات المتحدة الى اوروبا بعين مختلفة عن تلك التى تنظر بها الى الشرق الاوسط؟ هل يشكل الشرق الاوسط العربى الموحد خطرا من أى نوع على الولايات المتحدة أو على اوروبا أو ربما على حلف الاطلسى أو على هذه المناطق جميعا؟ قد نميل الى الاعتقاد بأن اوروبا الموحدة تشكل درعا قويا فى مواجهة روسيا ومن ورائها جغرافيا الصين على نحو ما كانت اوروبا الاطلسية تشكل مثل هذا الدرع فى مواجهة الاتحاد السوفييتى. غير ان منطقة الشرق الاوسط العربية يمكن ان تشكل مثل هذا الدرع الواقى لاوروبا والولايات المتحدة اذا ما توحدت وكان لأمريكا وأوروبا دور اساسى فى توحيدها. ان اختلاف الاستراتيجية الامريكية تجاه الوحدة الاوروبية والوحدة العربية يمكن ان يثير قدرا غير قليل من الدهشة. فالولايات المتحدة تملك سيطرة على اوروبا لا توازيها أى سيطرة اخرى من دولة كبيرة على منطقة جغرافية باكملها. وهى تملك أيضا سيطرة استراتيجية واقتصادية والى حد ما سياسية على المنطقة العربية. وليس هناك ما يدعو الى الاعتقاد بأن وحدة عربية بتأييد من الولايات المتحدة يمكن أن تثير متاعب أو مشكلات سياسية أو استراتيجية للولايات المتحدة أو لأوروبا.

<<<

لابد ــ اذن ــ من تفسير عام، استراتيجى اساسا ــ للاستراتيجية الأمريكية المناهضة للوحدة العربية فى الشرق الأوسط، خاصة وقد ذهبت الولايات المتحدة اخيرا الى حد البدء بتنفيذ خطة لتقسيم البلدان العربية فى الشرق الاوسط الى جزيئات تسهل السيطرة عليها بعد ان يكون التقسيم قد قضى على امكاناتها المادية والفكرية. وليس هناك من تفسير إلا وجود دولة اسرائيل فى المنطقة والهدف الأمريكى المتمثل فى حماية إسرائيل وفرضها فى المنطقة كقوة عسكرية واقتصادية لا تقاوم. بل وحمايتها اذا اقتضت الضرورة بالقوة العسكرية الأمريكية. والامر الذى لا شك فيه ان تقسيم البلدان العربية الى جزيئات يهدف الى خلق حالة من التناحر بين اجزاء البلدان العربية. ولنا مثال واضح فيما يجرى الآن فى العراق وهو الهدف نفسه بالنسبة لسوريا، وكان هو الهدف نفسه بالنسبة لمصر.

وليس هناك ما يمنع امريكا من إعادة المحاولة فى حالة مصر بعد وقت يطول أو يقصر بعد ان تمكنت مصر من افشال الخطة الامريكية فى حدودها الوطنية. سترقب الولايات المتحدة نشاط مصر خلال الفترة القادمة عن كثب، وخاصة فيما يتعلق بجهود افشال الخطة الأميركية فى نطاقها العربى. إن الفترة القادمة تحمل من شحنات الخطر اكثر مما نتصور. فالدور الأميريكى سيكون بمواجهة مصر.

سمير كرم  كاتب سياسي مصري
التعليقات