مصر فى رؤيتى كسينجر وتشينى - محمد المنشاوي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:31 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر فى رؤيتى كسينجر وتشينى

نشر فى : الجمعة 19 سبتمبر 2014 - 7:35 ص | آخر تحديث : الجمعة 19 سبتمبر 2014 - 7:35 ص

رغم تربع قضية داعش وخلافتها الإسلامية على واجهة الاهتمام الأمريكى بالشرق الأوسط، إلا أن الشأن المصرى ومستقبل مصر حضر بشدة فى مناسبتين مهمتين من خلال تناول معضلة الإسلام السياسى، ودور الإسلام فى المجتمع.

المناسبة الأولى جاءت على يد هنرى كيسنجر الذى يرى أن هناك تحديات هيكلية فى الفكر الإسلامى لمفهوم الدولة الذى تم التأسيس له أوروبيا على أساس «دول ذات سيادة» منذ توقيع صلح فيستفاليا عام 1648.

المناسبة الثانية جاءت على لسان ديك تشينى، والذى ذكر فى كلمة مهمة له عن مستقبل السياسة الخارجية الأمريكية أن الاسلام السياسى هو بطبعه معاد لأمريكا، وطالب بضرورة طمأنة حلفاء أمريكا بدلا من أن تتخلى عنهم فى الوقت الذى تحتاج مساعدتهم فى الحرب ضد تنظيم «داعش». وانتقد تشينى أوباما لما وصل إليه حال العلاقات مع مصر.

•••

أصدرت دار نشر بنجوين يوم 9 سبتمبر كتاب كيسنجر الجديد «النظام العالمى». ويعد كيسنجر البالغ مع العمر 91 عاما، من أهم منظرى وممارسى السياسة الخارجية والدبلوماسية فى الولايات المتحدة، إذ درسهما فى جامعة هارفارد ووصل لمنصبى وزير الخارجية ومستشار الأمن القومى الأمريكى. ويتحدث كيسنجر فى الكتاب عن تاريخ العلاقات الدولية منذ صلح فيستفاليا 1648 والذى أسس للدول القومية فى أوروبا وحتى ظهور تنظيم داعش فى منتصف عام 2014.

انقسم الكتاب لتسعة فصول، وركز الفصل الثالث على الدول الإسلامية. واختص كيسنجر مصر بعدد كبير من الصفحات قائلا إنه بعد انهيار الخلافة العثمانية عقب الحرب العالمية الأولى، لم تعرف شعوب الشرق الأوسط فى قاموسها السياسى كلمة «الدولة»، إلا أن مصر كانت استثناء لما تتمتع به من تقاليد وحدود وهوية مميزة عرفت معها مفهوم الدولة منذ آلاف السنين. ثم عرض كيسنجر لكيف تحولت أفكار مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا لنموذج بديل للحكم يتمتع بمثالية خاصة، إلى أن تصبح رؤيته داعية لضرب العالم والتطرف فى فكر الإسلاميين على يد من جاءوا من بعده خاصة سيد قطب.

ويستشهد كيسنجر بكلمة ألقاها حسن البنا عام 1947 وتحدث فيها عن انهيار النظام العالمى (الغربى) الأخلاقى رغم انجازه العلمى والتكنولوجى. ويفهم من كلام البنا أنه كان يعنى الدعوة لبناء نظام إسلامى جديد، يقوم على العودة للتراث الإسلامى، من خلاله مجتمع الأمة الإسلامية. إلا أن كيسنجر يؤكد أن مفهوم الدولة يستمر فى الضعف فى مصر بسبب عدم قدرة النظم الحاكمة على رعاية الحريات والحقوق لمواطنيها فى صورة ديمقراطية حديثة، وعدم قدرتها على توفير حياة اقتصادية كريمة لمواطنيها فى الوقت نفسه.

ويرى كيسنجر أنه ومع وصول الربيع العربى لمصر فى بداية 2011، وتعلق الأمال بنهاية الاستبداد وانحسار القوى الجهادية حيث قاد جيل جديد من الشعب حراك الثورة بأساليب عصرية، إلا أن هذ الجيل لم يكن لديه الوسائل والقاعدة لبناء أى شىء ذات قيمة. ويؤمن كيسنجر أن الانتخابات والديمقراطية الاجرائية كشفت إفلاس الليبراليين العرب، وتوزع القوة فى المجتمع فقط بين فريق يتمثل فى الجيش، وهو الذى يملك التنظيم والسلاح، وفريق آخر يمثل القوى المتدينة فى الأرياف التى تملك التنظيم والانصار. ويقر كيسنجر أنه وبعودة الجيش المصرى للسلطة، وجدت واشنطن نفسها تناقش من جديد العلاقة بين مصالحها وموقفها الأخلاقى من قضية الديمقراطية فى مصر.

•••

جاء الشأن المصرى أيضا على لسان نائب الرئيس الأمريكى الأسبق ديك تشينى الذى خدم ما بين 2001 و 2009 فى فترة حكم الرئيس جورج بوش والتى شهدت غزو أفغانستان وغزو العراق. تحدث تشينى أمام معهد أمريكان إنتربرايز قبل يوم واحد من حلول ذكرى 11 سبتمبر عن التحديات التى تواجه بلاده وانتقد إدارة الرئيس أوباما بسبب ما يراه رعونة موقفها من جماعات الإسلام السياسى ومما يحدث فى مصر.

واتهم تشينى إدارة أوباما باعتماد سياسات أسهمت فى تصاعد الإرهاب، كدعمها لجماعة «الإخوان المسلمين» فى مصر. وقال تشينى «علينا أن ندرك أن الإخوان المسلمين هم مصدر أغلب الإرهابيين الإسلاميين فى العالم الآن. وعلينا أن نعتبرها منظمة إرهابية، فهى كذلك، وعلينا أن نقدم كل الدعم والمساندة لتلك الدول التى تقف بوجه الإخوان فى منطقة الشرق الأوسط».

واشار إلى أن هناك اعتقادا قويا بأن «الولايات المتحدة دعمت الإخوان المسلمين»، وانتقد تشينى قرار تعليق المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر ووصفه بـ«خطأ فادح» فى إدارة مثل تلك الظروف. وأضاف أنه يجب على الإدارة الأمريكية توضيح أنها متمسكة بالتزاماتها إزاء حلفائها، وأنها متفهمة أنهم يقفون على الخطوط الأمامية فى مكافحة الإرهاب بصورة يومية. ودعا تشينى إلى ضرورة توفير الدعم الذى تحتاجه مصر فى حربها ضد الإرهاب فى سيناء. وأعاد تشينى التأكيد على أنه يجب على الولايات المتحدة إدراك أن جماعة الإخوان المسلمين هى مصدر الفكر الأيديولوجى لمعظم الجماعات المتشددة الإرهابية حول العالم، وإعلانها جماعة إرهابية. كما ذكر تشينى أنه قابل الرئيس عبدالفتاح السيسى فى الربيع الماضى وقبل وصوله لمنصب الرئاسة، وأنه ترك انطباعا جيدا للغاية لديه.

•••

وتعكس رؤيتا كيسنجر وتشينى اتجاها متصاعدا فى الغرب يرى أن هناك مشكلات لا يمكن حلها مع ظاهرة الإسلام السياسى. تتجاهل هذه الرؤية دور الأديان فى العلاقات الدولية، ولا تذكر شيئا عن دور الدين فى التأسيس لدولة مثل إسرائيل، أو دور الرابطة الدينية فى قيام اتحاد أوروبى معاصر «مسيحيى الهوية». وأعتقد أن الغرب اليوم يريد فقط من المسلمين أن يتمسكوا بممارسات الشعائر الأساسية لدينهم كالصوم والصلاة والحج، والابتعاد به عن كل الشئون السياسية. وتقع المسئولية الكبرى هنا على المجتمعات الإسلامية للرد على الرغبة الغربية عن طريق تطوير منهج حكم يدخل فيه المكون الإسلامى ويتفاعل بطرق صحية مع تغيرات العصر التكنولوجية والجغرافية والإنسانية، وهو ما لم يحدث حتى اليوم.

محمد المنشاوي كاتب صحفي متخصص في الشئون الأمريكية، يكتب من واشنطن - للتواصل مع الكاتب: mensh70@gmail.com
التعليقات