رونالدو من أجل رونالدو - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 2:03 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رونالدو من أجل رونالدو

نشر فى : الثلاثاء 28 فبراير 2023 - 9:05 م | آخر تحديث : الثلاثاء 28 فبراير 2023 - 9:05 م
** فى الحياة شخصيات تفوقت وأبدعت فى شتى المجالات، وكل مبدع يكمن سره فى الاحتراف. أعنى الدقة والعمل الدءوب بكامل الطاقة يوميا، والتفكير فى الجديد والحرص على الوصول إليه، وفى الرياضة أبطال ورواد وأساطير ومواهب عبقرية ومن هؤلاء النجم البرتغالى كريستيانو رونالدو المولود فى الخامس من فبراير 1985 فى فونشال بماديرا ولعب للعديد من الفرق، من ناسيونال وسبورتينج فى البرتغال إلى مانسشستر يونايتد فى إنجلترا وريال مدريد فى إسبانيا ويوفنتوس فى إيطاليا والنصر فى السعودية.
** توجه كريستيانو إلى الدورى السعودى بعقد مالى كبير. وذكرت صحيفة ريكورد» البرتغالية أن صفقة رونالدو قيمتها 500 مليون يورو يحصل منها على 100 مليون يورو عند التوقيع بالإضافة إلى 200 مليون يورو عن كل موسم. هل ذهب رونالدو إلى الدورى السعودى من أجل المال؟ أكيد، ولكن ماذا فى ذلك ؟ ألا يعمل ويلعب البشر من أهل القمة فى شتى المجالات من أجل قيمة المال وقيمة النجاح؟ ألا يفضل بعضهم خوض تحديات جديدة وصعبة؟
** رونالدو حقق أرقاما مذهلة فى الدورى السعودى منذ انضمامه إلى النصر، فقد سجل بداية هذا الأسبوع هاتريك فى مرمى ضمك، وقبل أسابيع قليلة سجل سوبر هاتريك فى الوحدة. ورفع رونالدو رصيده إلى ثمانية أهداف مع النصر ليقتسم مع النيجيرى أوديون إيجالو مهاجم الهلال بهذا الرصيد، المركز الخامس بقائمة هدافى الدورى السعودى وهو يحتفل مع كل هدف كأنه الأول فى حياته، ويحتفل أيضا مع كل هدف كأنه آخر هدف فى حياته. ويلعب بجد. وهو يفعل ذلك لأنه رونالدو ويفعل ذلك من أجل رونالدو. وهذا هو الاحتراف فى العمل. وعمله هو كرة القدم.
** الإمكانات المادية ساعدت على إتمام صفقة النصر مع رونالدو وهى بالتأكيد مسألة استراتيجية دولة. والمال وحده لايصنع النجاح، لكن استخدام المال يحتاج إلى عقول تخطط وعمل وفقا لحسابات مستقبلية. وهذا واضح فى مجال الرياضة والكرة السعودية وأنشطة أخرى فنية وترفيهية. فهناك مشروع متكامل. وفى مسالة رونالدو ربحت الكرة السعودية وربح الدورى السعودى وربح النصر. إذ إن رونالدو شعبيته العالمية جارفة، ويقدر عدد متابعيه بحوالى 500 مليون شخص وفور التعاقد معه وصل عدد متابعى حسابات النصر إلى أكثر من 4.3 مليون متابع خلال ساعات قليلة وهذا بجانب إقبال الشركات التجارية على قميص النصر بما يرفع من قيمة العقود التجارية والمالية للنادى، حيث ستجذب هذه الصفقة كبرى الشركات الاقتصادية والتسويقية وسترتفع أيضا مبيعات الفانلة رقم 7 للنصر، تماما كما حدث مع ريال مدريد ومع يوفنتوس، وكان النادى الإيطالى حقق رقم مبيعات ضخم لقميص رونالدو خلال عام واحد، ووصل إلى مليون و315 ألف قميص خلال عام واحد فقط. وفانلة النادى تظل جزءا مهما من صناعة كرة القدم واقتصاديات اللعبة.
** رونالدو فى النصر جزء من خطة استراتيجية مشروعة وطموحة فى الرياضة السعودية التى تحولت إلى استضافة النجوم والبطولات والأحداث الكبرى، سواء شرقا أو غربا، كما حدث مؤخرا بشأن استضافة البطولة رقم 76 من كأس هيرو سانتوش أعرق بطولات كرة القدم الهندية، والتى ستقام لأول مرة فى تاريخها خارج الهند، خلال بدءا من اليوم حتى الرابع من مارس بمشاركة أندية بنجاب وكارناتاكا وسيرفيزيس وميجايالا.. وصحيح أن كرة القدم فى الهند لا تحظى بنفس شعبية الكريكيت مثلا، ولاتصنف أسيويا أو إقليميا أو دوليا. لكن الاتجاه إلى الهند هو امتداد للمشروع الرياضى والقوى الناعمة التى تتحرك بها وإليه السعودية فى شتى الاتجاهات. ويبقى اتجاه رونالدو فريدا، لأن رونالدو فى الرياض من أجل رونالدو أولا.
حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.