فيديو.. أستاذ اقتصاديات الدواء: وضع متعاطي لقاح كورونا تحت الملاحظة لمدة عامين - بوابة الشروق
الخميس 21 يناير 2021 4:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

فيديو.. أستاذ اقتصاديات الدواء: وضع متعاطي لقاح كورونا تحت الملاحظة لمدة عامين

أمل محمود
نشر في: الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 2:02 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 2:02 ص

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إن الحالات التي ستتعاطى لقاحات كورونا، والتي ستحظى بالموافقة المشروطة من قبل منظمة الدواء والغذاء الأمريكية، ستظل تحت الملاحظة لمدة عامين لمتابعة فعاليه وأمانه.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم» المذاع عبر فضائية «dmc»، مساء الإثنين، إن فترة عامين التي سيتم متابعة حالات متعاطي لقاح كورونا كافية لبيان الأثار الجانبية متوسطة المدى للقاح والتأكد من سلامته وفعاليته.
وأشار إلى دراسة الأثار الجانبية طويلة المدى للقاحات كورونا خلال المرحلة الرابعة التي تُعنى بالدراسات الملاحظية غير التداخلية، مؤكدًا أن الأهم هو معرفة مدى فعاليته وسلامته على المرضى.
وأوضح أن موافقة منظمة الدواء والغذاء الأمريكية شهادة عالمية لتداول القاحات التي ثبتت فعاليتها خلال مراحل الدراسة والتجارب على البشر، مشيرًا إلى حجزالدول الأكثر قدرة مالية لكميات من لقاحات كورونا من الشركات المنتجة مباشرة.
وذكر أن منظمة كوفاكس التابعة لمنظمة الصحة العالمية ستقوم بتوفير اللقاحات بأسعار مخفضة للدول النامية، منوهًا بعقد مصر اتفاقيات بشأن نقل تكنولوجيا إنتاج اللقاحات، والذي سيستغرق قرابة العام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك