افتتاح جامعة كندا بالعاصمة الإدارية - بوابة الشروق
الثلاثاء 18 فبراير 2020 8:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


افتتاح جامعة كندا بالعاصمة الإدارية

تصوير ابراهيم عزت
تصوير ابراهيم عزت
كتب ــ هانى النقراشى:
نشر فى : الإثنين 2 يوليه 2018 - 6:15 م | آخر تحديث : الإثنين 2 يوليه 2018 - 7:51 م


• خالد عبدالغفار: بعض الناس تشككت فى هذا اليوم.. ونهدف لاستقبال طلاب من مختلف أنحاء العالم.. وقانون أفرع إنشاء الجامعات الأجنبية سيتم الانتهاء منه قريبًا
• مجدى القاضى: المشروع خير دليل على العمل الجماعى
• السفير الكندى: جامعة كندا في مصر ستقود الطلاب المصريين لجيل مشرق الفترة المقبلة
• ديفيد دينجول: جامعة كندا في مصر مثال للنجاح المبهر
• رئيسة جامعة كندا في مصر: مشروعا عالميا علي أرض مصرية وملتزمون بتقديم برامج أكاديمية ودرجات علمية ذات جودة عالمية


نظمت جامعة كندا فى مصر حفل الافتتاح التجريبى للجامعة، بحرم الجامعة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الاثنين، بحضور وزيرى التعليم العالى المصرى والكندى، وعدد كبير من الشخصيات العامة والشركاء الكنديين والمصريين، الذين شاركوا فى التخطيط والإشراف والتنفيذ لإنجاز مشروع عالمى على أرض مصرية، والتى من المقرر أن تبدأ الدراسة بها فى سبتمبر المقبل.

وقال وزير التعليم العالى خالد عبدالغفار: «بعض الناس شككت فى هذا اليوم، وهذا اليوم تاريخى، والهدف ليس الطلاب المصريين فقط، وإنما استقبال طلاب من مختلف العالم وإفريقيا، والأهم أن نعطى رسالة للمجتمع أن مصر تسير فى التعليم بخطوات ثابتة، وكذلك الدولة فى المشروعات القومية»، مستطردا: «ناس قالت وهم، والنهارده بنفتح جامعة، الوهم فى عقول اللى معندهمش أمل فى بكره»، موضحا أن هذه الجامعة كانت صحراء منذ عام وبدون خدمات ولكن الحلم يبدأ بطوبة».

وتابع: «منذ أيام وجود وفد من المملكة المتحدة، وتم عقد اتفاقيات لإنشاء أفرع لجامعات المملكة المتحدة مثل جامعة ليفربول بالمملكة المتحدة، لافتا إلى أنه ينفذ خطة طموحة جدا فى التعليم العالى والتوسع فى الجامعات والبرامج الجديدة وربط البحث العلمى بالصناعة ومجالات التعليم الفنى والتكنولوجى، والتوسع فى التعليم الدولى، مردفا: «هذا يفيد المجتمع كله ونتنافس مع الجامعات الخاصة».

وشدد الوزير على الحفاظ على الهوية المصرية وإتاحة التعليم الجيد للجميع، وتقديم منح للمتفوقين، مشيرا إلى أن قانون أفرع إنشاء الجامعات الأجنبية سيتم الانتهاء منه قريبا، وأن آخر جلسة مناقشة بلجنة التعليم بالبرلمان كانت أمس، مؤكدا أن القانون سيرضى جميع الأطراف ويعيش لسنوات طويلة.

وقال الدكتور مجدى القاضى، رئيس شركة كانويل المسئولة عن جامعة كندا مصر: إنه تم بناء جامعة كندا فى مصر فى زمن قياسى بعد أن طلب الرئيس عبدالفتاح السيسى الانتهاء من المشروع خلال مدة زمنية قدرها عام واحد، مشيرا إلى أن المشروع لخدمة الوطن وأبنائه.

وأكمل: «فى بداية المشروع كان يحتاج للتعاون من الجميع، وحدث ذلك بالفعل تحت إشراف القيادة السياسية ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى، وتم بناؤه على أسس ودراسات علمية، واتوجه بالشكر للواء كامل الوزير واللواء أحمد زكى عابدين واللواء محمد عبداللطيف، ومسئولى شركة العاصمة الإدارية، على جهدهم ومشورتهم فى بناء الجامعة، كما قامت الهيئة الهندسية بتوفير المياه والكهرباء والصرف الصحى للجامعة»، لافتا إلى أن جامعة كندا فى مصر تقدم تخصصات وبرامج دراسية جديدة فى مصر ومن أبرز التخصصات فى العالم.

وأردف: «بناء الجامعة خير دليل على العمل الجماعى، فلم يتم البناء بشكل فردى بل بمجهود الجميع، وافتتاح المقر اليوم دليل على وفاء الوعد، حيث كانت وزير التعليم العالى على رأس العمل بزيارات متكررة لمقر إنشاء الجامعة منذ البداية وحتى الآن»، موضحا أن رئيس لجنة التعليم بالبرلمان جمال شيحة، طمأنه بشأن مناقشة قانون إنشاء أفرع الجامعات الأجنبية.

بدورها، أكدت الدكتورة ديبى ماكليلن، رئيسة جامعة كندا فى مصر، أن هذا المشروع يعتبر مشروعا عالميا على أرض مصرية، موضحة أن حفل الافتتاح المبدئى سيجمع كل الشركاء الذين شاركوا فى إتمام المشروع، قائلة: «يسعدنا أن يكون لدينا ممثلون من وزارة التعليم من كل من كندا ومصر، إلى جانب السفير الكندى بالقاهرة ورئيس جامعة برنس إدوارد ورئيس شركة كانويل المالكة للمشروع».

وأشارت «ماكليلن»، إلى أن العديد من الأطراف على المستويين المحلى والدولى تعاونت لإنجاز هذا المشروع الضخم، مضيفة: «نحن ملتزمون بتقديم برامج أكاديمية ودرجات علمية وشهادات بكالوريوس كندية ذات جودة عالمية فى مصر».

وقال الدكتور جيس ديتون السفير الكندي بالقاهرة، إن الجامعة الكندية بمصر هي التي ستقود الطلاب المصريين لجيل مشرق الفترة المقبلة، مضيفا: "فكأنك تدرس في كندا لكن في الحقيقة أنك تدرس هنا بمصر".

وأضاف جييس "أنه لشيء مهم تواجدي هنا بمصر، وأشكر جميع المسئولين الذين ساهمو لإقامة هذه الجامعة، وشكر خاص للدكتور مجدي القاضي على بذله مجهود شاق"، ثم استعرض في ختام كلمته مجالات دراسة جامعة كندا المتنوعة.

وقال الدكتور علاء عبد العزيز، رئيس جامعة كندا في مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، والرئيس السادس لجامعة برنس، إن "جامعة كندا بدأناها جميعنا بحلم وتحولت لحقيقة".

وأضاف عبدالعزيز أن "لدينا 60%من أعضاء هيئة التدريس الكندي، ذو القيمة العلمية العالية، لتمكن أبناءنا من التعلم هنا والتعامل بأي مجال في أي بلدة كانت، بالتوفيق ومبارك افتتاح الجامعة".

وقال ديفيد دينجوول، الرئيس الجديد لجامعة كيب بريتون: "إنه لشرف لي تواجدي معكم في جامعة كندا، وهي مثال للنجاح المبهر، والخبرة، كما أنها تقدم الكليات في المرحلة الأولى برامج فريدة من نوعها تركز على القيم الجامعية وتخدم المجتمع المصري ككل".

وأضاف دينجوول: "بالرغم من المعوقات الصغيرة التي واجهناها في بناء الجامعة، ا الا أننا نجحنا في الانتهاء من بناء الجامعة".

فى سياق متصل، تتلقى جامعة كندا فى مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، طلبات الطلاب الراغبين فى الالتحاق بالعديد من البرامج الأكاديمية بما فى ذلك: «الهندسة والتصميم والعلوم والابتكار والأعمال وريادة الأعمال»، كما خصصت الجامعة خطا ساخنا لتلقى الاستفسارات والأسئلة عن طرق التقديم وهو 16838 أو زيارة الموقع الإلكترونى .uofcanada.edu.eg



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك