صندوق الاستثمارات العامة السعودى يعين «هيرميس» مستشارا ماليا فى صفقة الاستحواذ على «المصرف المتحد» - بوابة الشروق
الثلاثاء 9 أغسطس 2022 6:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

صندوق الاستثمارات العامة السعودى يعين «هيرميس» مستشارا ماليا فى صفقة الاستحواذ على «المصرف المتحد»

عفاف عمار:
نشر في: السبت 6 أغسطس 2022 - 7:35 م | آخر تحديث: السبت 6 أغسطس 2022 - 7:35 م

قام صندوق الاستثمارات العامة السعودى بتعيين بنك الاستثمار المجموعة المالية «آى اف جى هيرميس» مستشار ماليا فى صفقة الاستحواذ المحتملة على المصرف المتحد، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة تحدثت لـ«مال وأعمال ــ الشروق».
أضافت المصادر أن المفاوضات بين الطرفين وصلت إلى مرحلة متقدمة لاتمام الاستحواذ على كامل اسهم البنك كمستثمر استراتيجى والذى قام بتعيين بنك الاستثمار سى آى كابيتال مستشارا ماليا للصفقة، والمتوقع تقديم عرض شراء نهائى قبل نهاية العام بعد انتهاء عملية الفحص النافى للجهالة.
وتعود ملكية المصرف المتحد إلى البنك المركزى، وهو كيان ناتج عن اندماج 3 بنوك فى عام 2006 لم تستطع الصمود مع قوانين الإصلاح المصرفى فى تلك الفترة، حيث تدخل البنك المركزى آنذاك لدمج هذه البنوك حفاظا على أموال المودعين.
حسب المصادر، فإن صناديق استثمار إماراتية تفاوضت فى وقت سابق على شراء المصرف المتحد ضمن عمليات استحواذ قام بها صندوق ابوظبى فى السوق المصرية.
وتتجاوز حقوق الملكية للمصرف المتحد 9 مليارات جنيه بنهاية العام الماضى وهو مؤشر يدل على قوة أعماله وقدرته على المنافسة، كما أقر المصرف المتحد زيادة رأسماله ليصل إلى 5 مليارات جنيه خلال العام الماضى ليكون من ضمن أوائل البنوك الخاصة فى التوافق مع الحد الأدنى لقانون البنك المركزى والجهاز المصرفى الجديد الذى تم إقراره من الرئيس عبدالفتاح السيسى فى سبتمبر 2020.
وتستهدف مصر استثمارات بـ10 مليارات دولار بالتعاون بين صندوق مصر السيادى وصندوق الاستثمارات العامة السعودى ضمن اتفاقية مبرمة بين البلدين وتهدف الاتفاقية إلى تشجيع ودعم الصندوق السعودى فى مصر وحماية استثماراته فى البلاد، بما يحقق المستهدفات فى جذب الاستثمارات بالعملات الأجنبية ودعم توظيف العمالة الوطنية، وتوطين التقنيات الحديثة، وذلك بما يعزز التبادل التجارى بين البلدين، ويحفز المستثمرين على اتخاذ المزيد من المبادرات الاستثمارية فى مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك