دراسة: بدء موسم حبوب اللقاح مبكرا يؤثر على مرضى الحساسية بسبب ارتفاع الحرارة - بوابة الشروق
الخميس 22 أبريل 2021 6:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. هل تنجح الدولة في القضاء على «التوك توك» بعد حملتها لاستبداله بسيارة «ميني فان» ؟

دراسة: بدء موسم حبوب اللقاح مبكرا يؤثر على مرضى الحساسية بسبب ارتفاع الحرارة

منار محمد
نشر في: الأربعاء 7 أبريل 2021 - 1:25 م | آخر تحديث: الأربعاء 7 أبريل 2021 - 1:25 م

توصلت دراسة سويسرية حديثة إلى أن ارتفاع درجات الحرارة تسببت في بدء موسم حبوب اللقاح مبكرًا عامًا بعد عام، وهذا أثر بشكل سلبي على صحة مرضى الحساسية.

وقال مارلوس إيفتنز، الباحث الرئيسي في الدراسة وقائد الفريق البحثي، إن الدراسة أجريت بالتعاون بين المعهد السويسري للصحة المدارية والعامة والمكتب الفيدرالي السويسري للأرصاد الجوية والمناخ، وسلطت الضوء على تأثير ارتفاع درجات الحرارة خلال الـ30 عاما الماضية، على موسم حبوب اللقاح.

وأضاف أن الدراسة قامت بعمل مسح شامل لحبوب اللقاح التي تم جمعها من 14 مكانا مختلفا في سويسرا، ليتضح أن تركيز حبوب اللقاح زاد نسبة كبيرة خلال عام 2020 مقارنة بنسبتها عام 1990، بحسب موقع "إذاعة سويسرا العالمية".

وأوضح أنه بناءً على فحص حبوب اللقاح، توصلت الدراسة إلى أن ارتفاع درجة الحرارة كان سببًا في بدء موسم حبوب اللقاح مبكرًا، ما يعني أن مدته أصبحت أطول، وأدى ذلك إلى انتشار حبوب اللقاح بتركيز أعلى.

وأشار إلى أن زيادة نسبة حبوب اللقاح وطول المدة التي تنتشر فيها، تتسبب في زيادة معاناة الأشخاص المصابين بالحساسية؛ ما يفسر زيادة مرضى التهاب الأنف التحسسي في سويسرا من 1% قبل 100 عام إلى 20% في الوقت الحالي، وفي حالة استمرار ارتفاع درجات الحرارة يتأثر المرضى أكثر ويزيد نسبة المصابين مع الوقت.

وأكد أن الدراسة توصلت إلى أن حبوب اللقاح تتسبب في تعرض الإنسان غير المصاب بالحساسية للخطر أيضًا؛ لأنه مع زيادتها وطول مدتها تسبب حكة في العين وعطس متكرر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك