«الديار القطرية» تحصل على موافقة بنوك محلية لاقتراض 12 مليار جنيه لتمويل مشروع «سيتى جيت» - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الديار القطرية» تحصل على موافقة بنوك محلية لاقتراض 12 مليار جنيه لتمويل مشروع «سيتى جيت»

سيتي جيست التجمع
سيتي جيست التجمع
عفاف عمار
نشر في: السبت 7 أغسطس 2021 - 9:48 م | آخر تحديث: السبت 7 أغسطس 2021 - 9:48 م

مصادر: التمويل يصرف على دفعات وتسجيل أرض المشروع منح البنك ضمانات كافية

حصلت شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمار العقارى التابعة لشركة الديار القطرية على موافقة ائتمانية بقيمة 12 مليار جنيه من أحد البنوك الحكومية فى مصر.
وقالت مصادر مطلعة لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إن البنك الحكومى أصدر موافقة على منح تمويلات بحد أقصى 12 مليار جنيه تصرف على عدة دفعات للمساهمة فى التكاليف الاستثمارية لمشروع سيتى جيت فى التجمع الخامس والمملوك للشركة القطرية.
وكانت الديار القطرية سددت حوالى 530 مليون دولار تمثل كامل قيمة الأرض الموجه بشأنها التمويل ولا يستحق عليها أى مديونيات، وبالتالى يمكن للبنك الممول الحصول على رهونات عقارية تغطى تكلفة القرض.
وحسب المصادر حصلت الشركة على جميع التراخيص اللازمة لاستئناف العمل بمشروع سيتى جيت بعد توقف 5 سنوات قفزت خلالها أسعار الوحدات العقارية.
تابعت: الموقع الجغرافى المميز للمشروع وما تمتلكه الشركة من ملاءة مالية يزيد من العائد الاستثمارر المتوقع والقدرة على تغطية التكاليف.
ويقام مشروع «سيتى جيت» على مساحة 8.5 مليون متر مربع بمنطقة التجمع الخامس، وتعد شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمار العقارى هى المالك والمطور للمشروع، وهى إحدى الشركات التابعة لشركة الديار القطرية، وتبلغ استثمارات المشروع 8 مليارات دولار، تم انفاق 1.7 مليار دولار شاملة قيمة الأرض التى تم سدادها بالكامل بالعملة الصعبة.
واقتربت «بوابة الشرق» من توقيع عقود مقاولة بقيمة 1.5 مليار جنيه مع شركتى الإنشاءات العربية (ACC )، والشركة «الهندسية للإنشاء والتعمير» ــ إحدى شركات مجموعة «درة جروب»، وذلك لاستكمال اعمال المقاولة للمرحلة الأولى من المشروع لتنفيذ اكثر من 700 فيلا، باستتثمارات حوالى مليار جنيه على مساحة 54 فدانا وهى المرحلة التى توقف العمل بها منذ عام 2016.
«تمتلك الشركة السيولة الكافية لتمويل المشروع فى الوقت الراهن، والهدف من القرض هو الاسراع بمعدلات التنفيذ للمشروع الذى توقف لمدة تتجاوز الخمس سنوات» ــ تبعا لتصريحات المصادر، التى اشارت إلى ان شركة الديار القطرية ستقوم بضخ سيولة اكبر من قيمة القرض من مواردها الذاتية.
ويعد هذا القرض الأول الذى تسعى الشركة القطرية للحصول عليه من داخل السوق المصرية، حيث تعتمد على التمويل الذاتى لجميع المشاريع التى تتولى تطويرها داخل مصر، مثلما حدث مع مشروع فندق سانت ريجيس بتكلفة استثمارية 1.3 مليار دولار ممولة بالكامل من الشركة.
وشهدت العلاقات المصرية القطرية انفراجة كبرى وتبادل الزيارات بين كبار المسئولين فى البلدين وعودة للعلاقات الدبلوماسية.
كانت هيئة المجتمعات العمرانية وافقت على تعديل هيكل مساهمين شركة بروة مصر العقارية وتغيير الاسم إلى بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمار العقارى المطور لمشروع سيتى جيت، كما وافقت على استئناف العمل بالمشروع المتوقف منذ عام 2016 بسبب النزاع بين الهيئة والشركة، والذى انتهى بصدور حكم قضائى لصالح شركة بوابة الشرق بعدم سداد رسوم بقيمة 1.379 مليار جنيه نظير تعديل هيكل المساهمين للشركة المالكة والمطورة لمشروع سيتى جيت بالقاهرة الجديدة.
وتمتلك الديار القطرية عدة مشاريع فى السوق المصرية، حيث شهد يناير الماضى افتتاح مشروع فندق «سانتت ريجيس» المقام على كورنيش النيل باستثمارات 1.3 مليار دولار، بالاضافة إلى مشروع سيتى جيت بالقاهرة الجديدة على مساحة 8 ملايين و500 متر، ومشروع بمدينة شرم الشيخ مساحة 300 ألف متر بواقع ثلاث قطع، ويعد مشروع الغردقة أكبر استثمارات الشركة فى مصر على مساحة 30 مليون متر تقع بين خليج سوما باى وخليج ماكادى باى على طريق الغردقة ــ سفاجا، وتعاقدت عليها الشركة عن طريق التخصيص مع الهيئة العامة للتنمية السياحية عام 2006، وتشمل استثمارات الشركة القطرية فى مصر مساهمتها بحصة 40% من شركة الجيزة الجديدة للتنمية والتطوير المطورة والمالكة لمشروع نيو جيزة على مساحة 1500 فدان فى منطقة السادس من أكتوبر ويبعد حوالى 23 كيلومترا خارج القاهرة، على طريق القاهرة ــ الإسكندرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك