ميانمار تستضيف اجتماعا لمكافحة «المستويات المزعجة» لإنتاج المخدرات - بوابة الشروق
السبت 25 مايو 2024 7:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ميانمار تستضيف اجتماعا لمكافحة «المستويات المزعجة» لإنتاج المخدرات

(د ب أ)
نشر في: الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 1:33 م | آخر تحديث: الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 1:33 م

التقى كبار مسؤولي إنفاذ القانون من 17 دولة في مدينة نايبيداو عاصمة ميانمار، اليوم الأربعاء، لصياغة استراتيجية جديدة لمنع تدفق المخدرات المخلقة في مختلف أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة أن مضبوطات "الميثامفيتامين" التي سجلت رقما قياسيا هذا العام تشير إلى مستويات مزعجة لانتاج المخدرات من قبل شبكات الجريمة المنظمة في جنوب شرق آسيا.

وأضاف المكتب أن الأسواق المحلية المتشبعة دفعت المنتجين لاستهداف مستخدمين جدد في بلدان بعيدة جدا مثل اليابان ونيوزيلندا مع عروض لمخدرات رخيصة.

وقال جيريمي دوجلاس، الممثل الإقليمي للمكتب في جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ، إنه "في تلك المرحلة تبلغ التجارة مليارات الدولارات لجماعات الجريمة المنظمة العابرة للحدود حيث أنها عززت الانتاج في ملاذات آمنة وبدأت تهريبه إلى أسواق بعيدة بشكل كبير".

وميانمار مركز هذه الطفرة في تجارة الميثامفيتامين، حيث توجد مساحات واسعة من المنطقة التي تسيطر عليها الميليشيات، التي تعمل كقواعد للانتاج والتهريب، ونظرا لأن الصراع الداخلي في البلاد من المستبعد أن يتم تسويته في المستقبل القريب، سيسعى المشاركون في اجتماع، اليوم الأربعاء، لوقف تدفق المخدرات بقطع المكونات الكيميائية التي تصنع منها المخدرات المخلقة عن المنتجين.

وقال الجنرال أون تو، نائب وزير الشؤون المحلية في ميانمار "بينما نحن مصدر مهم للمخدرات المحظورة، فإننا لسنا مصدرا للمواد الكيميائية".

وغالبا ما يتم الاشارة إلى الصين التي لديها صناعات ضخمة من المواد الكيميائية والدوائية بوصفها واحدة من الدول التي يمكن أن تضطلع بدور مهم في مكافحة الاتجار في المواد الكيميائية المستخدمة لصنع المخدرات المحظورة.

وقال مين تيانشي نائب الأمين العام للجنة الوطنية الصينية لمكافحة المخدرات "نحن نبني باتجاه ذلك منذ حوالي عامين الآن والحاجة إلى تنسيق استراتيجية وبرنامج مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة أصبحت واضحة، ونحن نرى أن المحادثات هنا هذا الأسبوع هي بمثابة خطوة إلى الأمام".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك