انتخابات الرئاسة.. تعرف على عقوبات الجرائم الانتخابية من المؤبد للغرامة - بوابة الشروق
السبت 2 مارس 2024 7:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انتخابات الرئاسة.. تعرف على عقوبات الجرائم الانتخابية من المؤبد للغرامة

نهاد القادوم
نشر في: الخميس 7 ديسمبر 2023 - 7:18 م | آخر تحديث: الخميس 7 ديسمبر 2023 - 7:18 م
تنطلق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، داخل مصر يوم الأحد المقبل وتستمر لمدة ثلاثة أيام حتى الثلاثاء 12 ديسمبر الجاري، وذلك بعد انتهاء عملية التصويت بالخارج.

وحدد القانون الجرائم التي يعاقب عليها الناخب خلال الإدلاء بصوته في الانتخابات، وهي كتالي:

- من كان اسمه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية يعاقب بغرامة لا تجاوز 500 جنيه.

- من استخدم القوة أو العنف مع المشرفين على العملية الانتخابية بقصد منع أحدهم من أداء العمل المنوط به أو إكراهه على أدائه على وجه خاص ولم يبلغ بذلك مقصده يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 5 سنوات.

أما في حالة إذا بلغ الجانى مقصده تكون العقوبة السجن، وتكون العقوبة السجن المشدد إذا صدر من الجاني ضرب أو جرح نشأت عنه عاهة مستديمة، وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا أفضى الضرب أو الجرح إلى الموت.

كما يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين كل من هدد المشرفين على العملية الانتخابية بقصد منعه من أداء عمله المكلف به، فإن ترتب على التهديد أداء العمل على وجه مخالف تكون العقوبة السجن.

كما يعاقب كل من أهانهم بالإشارة أو القول أثناء أو بسبب تأدية وظيفتهم بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين .

- الشخص الذي يستخدم أيا من وسائل الترويع أو التخويف يقصد التأثير في سلامة سير إجراءات الانتخابات الرئاسية ولم يبلغ مقصده، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين.

وإن بلغ مقصده تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على خمس سنوات.

- كل من يهدم أو يتلف عمداً شيئًا من المباني أو المنشآت أو وسائل النقل أو الانتقال المستخدمة أو المعدة للاستخدام في الانتخابات الرئاسية بقصد عرقلة سيرها، يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 3 سنوات وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تجاوز 30 ألف جنيه، وذلك فضلاً عن الحكم عليه بدفع قيمة ما هدمه أو أتلفه.

- كل من يختلس أو يخفى أو يتلف قاعدة بيانات الناخبين أو جزء منها أو بطاقة الانتخاب أو أية ورقة أخرى تتعلق بعملية الانتخابات الرئاسية بقصد تغيير الحقيقة في تلك النتيجة، أو يقصد ما يستوجب إعادتها أو تعطيلها، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين.

• المترشحون في الانتخابات

يتنافس في الانتخابات أربعة مرشحين، هم: عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي، رمز "النجمة"، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، رمز "الشمس"، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، رمز "النخلة"، حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، رمز "السلم".

• القضاة يتسلمون اللجان

استعانت الهيئة بـ15 ألف قاض من أصل 26 ألف قاض من جميع أعضاء الهيئات القضائية على مستوى الجمهورية، لرئاسة اللجان العامة والفرعية والحفظ ولجان المتابعة.

وتجرى الانتخابات فى 11 ألفا و631 لجنة فرعية موزعة على محافظات الجمهورية تقع داخل 9 آلاف و376 مقرا انتخابيا ما بين مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم ومراكز شباب ووحدات صحية.

وخصصت الهيئة لجانا فرعية بكل محافظات الجمهورية للمغتربين، لتمكين جميع المواطنين المتواجدين خارج موطنهم الانتخابى من الإدلاء بأصواتهم.

وفيما يتعلق بالصمت الانتخابى، أكدت الهيئة أنه لا يجوز لأى مرشح أو حملته التحدث عن البرنامج الانتخابى أو توجيه الناخبين، لترك الناخب يختار مرشحه بكل حرية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك