صهر ترامب يزور 5 دول خليجية لحشد الدعم الاقتصادي لـ«صفقة القرن» - بوابة الشروق
الأربعاء 15 مايو 2024 7:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صهر ترامب يزور 5 دول خليجية لحشد الدعم الاقتصادي لـ«صفقة القرن»


نشر في: الجمعة 8 فبراير 2019 - 4:00 م | آخر تحديث: الجمعة 8 فبراير 2019 - 4:00 م

مسؤولان أمريكيان: كوشنر وجرينبلات لن يكشفا الشق السياسي لخطة السلام.. وفلسطين: مؤتمر وارسو "مؤامرة أمريكية" لتصفية قضيتنا


قال مسؤولان أمريكيان، أمس الخميس، إن كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر سيسافر إلى خمس دول عربية على الأقل في أواخر الشهر الجارى لاطلاع دبلوماسيين هناك على الشق الاقتصادي من خطة السلام الأمريكية بين الفلسطينيين والإسرائيليين ، المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، وذلك سعيا لنيل دعم تلك الدول.
وأوضح المسؤولان في البيت الأبيض إن كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومبعوث السلام في الشرق الأوسط جيسون جرينبلات يعتزمان زيارة سلطنة عمان والبحرين والسعودية والإمارات وقطر في جولتهما التي ستستغرق أسبوعا. وقد يضيفان بلدين آخرين إلى جدول رحلتهما، وفقا لوكالة "رويترز".
وأضافا أن كوشنر و جرينبلات اللذين سيرافقهما في الجولة مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية برايان هوك وآفي بيركويتس مساعد كوشنر لن يطلعا الدبلوماسيين على "المكون السياسي" لخطة السلام.
وتابع المسؤولان أن كوشنر وجرينبلات بدلا من ذلك سيقيسان مستوى الدعم للشق الاقتصادي من الخطة الذي يتوقع أن يشمل مزيجا من المساعدات والاستثمارات لمساعدة الشعب الفلسطيني.
والسعي إلى الدعم الإقليمي للخطة الاقتصادية خطوة على طريق الكشف النهائي عن اقتراحات ترامب الشاملة لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. ومن المتوقع على نطاق واسع أن تشمل الخطة الاقتصادية اقتراحات بتمويل دولي لقطاع غزة.
وقال المسؤولان إنهما يدركان أن الدبلوماسيين العرب الذين سيجتمع معهم كوشنر ستكون لديهم الرغبة في معرفة عناصر المكون السياسي قبل أن يبدوا رأيا في الشق الاقتصادي.
وقال أحد المسؤولين: "إنهم لن يدعموا الخطة الاقتصادية دون التأكد من أنهم سيدعمون أيضا الخطة السياسية ونحن ندرك ذلك. لذلك سيكون الدعم مشروطا على نحو ما بما إذا كانوا سيشعرون بالارتياح للخطة السياسية".
من جانبها، قالت القناة الـ13الإسرائيلية إن الزيارة قد تشمل أيضا المغرب. وأضافت: "ليس من المتوقع أن يزور كوشنر إسرائيل في هذه الرحلة ولكن من المرجح أن يلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في وارسو الأسبوع المقبل خلال مؤتمر الشرق الأوسط الذي سيعقد هناك".
في المقابل، اعتبرت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الجمعة، أن مؤتمر وارسو "مؤامرة أمريكية تستهدف النيل من استقلالية القرارات السيادية للمشاركين بالمؤتمر، حيال قضايا جوهرية تعتمد على مواقف مبدئية لهذه الدول، مثل الموقف من القضية الفلسطينية".
ووصف الوزارة فى بيان مؤتمر "وارسو"، بأنه "مؤامرة أمريكية" تهدف إلى "تصفية" القضية الفلسطينية، بحسب وكالة "سما" الفلسطينية.
وتستضيف بولندا "الاجتماع الوزاري لتعزيز مستقبل السلام والأمن في الشرق الاوسط"، يومى الثلاثاء والأربعاء المقبلين، لكن عدة أطراف وفي مقدمتها روسيا ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، أعلنت عدم مشاركتها فيه.
من ناحية أخرى، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان" أن وفدًا كويتيًا زار تل أبيب الأسبوع الماضي لعدة أيام، مشيرة إلى أن الزيارة تمت بالتنسيق مع مكتب نتنياهو".
وأضافت الهيئة أن وفدًا من رجال أعمال كويتيين زار مسجد الطائفة البهائية في حيفا، ومسجد الأحمدين والمسجد الأقصى وجامعة حيفا ومتحف "الهولوكوست" في القدس المحتلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك