وزيرة الهجرة تبحث أوضاع الطلاب المصريين في أوكرانيا وروسيا - بوابة الشروق
الأربعاء 12 يونيو 2024 8:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الهجرة تبحث أوضاع الطلاب المصريين في أوكرانيا وروسيا

أسماء سرور
نشر في: الأربعاء 8 فبراير 2023 - 1:11 م | آخر تحديث: الأربعاء 8 فبراير 2023 - 1:11 م

الطلاب في أوكرانيا يطالبون بمد مهلة تسليم أوراقهم لاستكمال الدراسة بمصر.. وطلاب روسيا يشكون زيادة المصروفات بعد ارتفاع الدولار

جندي: الهجرة هي السند لكل مصري بالخارج
طالب عدد من الطلاب في أوكرانيا، بمد مهلة تسليم أوراق الطلاب العائدين لاستكمال الدراسة بمصر للجامعات الملتحقين بها؛ لحين استلام جميع المستندات والأوراق الخاصة بهم.

جاء ذلك خلال لقاء تفاعلي عقدته السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مع ممثلي الجاليات المصرية في "روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا وطاجيكستان وأوزباكستان".

وطرح المشاركون، الموقف الخاص بالطلاب المصريين في أوكرانيا، حيث استعرض علي فاروق رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا، وخالد محمد مسؤول اللجنة الطبية بالجالية، جهود استلام الأوراق الخاصة بالطلبة المصريين العائدين لمصر، لافتًا إلى مخاطبة الجامعات في أوكرانيا بالتعاون مع السفارة المصرية في كييف، للحصول على أوراق الطلاب المصريين، إلا أن هناك عدد من الجامعات تعنتت في تسليم الأوراق الخاصة بالطلاب رغم اتخاذ الإجراءات الرسمية، وفي نفس الوقت هؤلاء الطلاب التحقوا بجامعات مصرية سواء أهلية أو خاصة وهذه الجامعات تطالبهم بالأوراق الخاصة بهم.

ومن جانبه، أكد سكرتير أول محمد عبد المعطي نائب السفير المصري بأوكرانيا، التواصل مع الجامعات في أوكرانيا لتسليم الطلاب الأوراق أو من ينوب عنهم وفقا للتوكيلات المحررة مشيرًا إلى أن هناك طلابا لم يطالبوا باستلام الأوراق وما زالوا يدرسون عن بعد، وتم إعداد قاعدة ببيانات الطلاب المغادرين لمصر وتم مخاطبة الجامعات بهم وهناك جامعات لم تستجب بالفعل.

وأشار إلى التصديق على 600 شهادة في ظل الظروف الصعبة الحالية، مؤكدًا أنه لن يتوقفوا عن بذل المساعي لاستلام الطلاب أوراقهم، وتم التصعيد على مستوى وزارة الخارجية والتعليم والعلوم الأوكرانية.

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد السرجاني الملحق الثقافي المصري في روسيا، أن المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، أقر الاستمرار في تلقي الأوراق الخاصة بالطلاب العائدين من أوكرانيا لنهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022 / 2023، بعد تلقي طلبات من الطلاب العائدين بتأجيل المطالبة بالأوراق.

وأكد اتخاذ قرار باستمرار فتح التحويل للطلاب المصريين الدارسين في روسيا وأوكرانيا حتى منتصف مارس المقبل؛ لتوفيق أوضاعهم من خلال تسليم الأوراق والإفادة الجامعية بالمرحلة الدراسية المقيد بها ليتم اعتمادها من المكتب الثقافي المصري بروسيا تمهيدا لالتحاقهم بالجامعات الأهلية أو الخاصة أو التكنولوجية بمصر، وفقا للمعايير المعتمدة والمعلنة على صفحة الملحقية الثقافية، بالرابط التالي:

‏https://egyptculturalbureau.ru/

وأضاف السرجاني، أن هناك جامعات جديدة اعتمدت في روسيا وقفا للأوضاع هناك، وخصوصًا على الحدود الغربية الروسية، وسيتم الإعلان عنها عبر الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للجامعات والمكتب الثقافي المصري بروسيا خلال الفترة المقبلة؛ تيسيرا على الطلاب المصريين للتحويل من الجامعات في المنطقة الغربية إلى جامعات في وسط وشرق روسيا، مؤكدًا أن الطلاب الحاليين لن يتأثروا بخروج جامعاتهم من اعتماد المجلس الأعلى للجامعات.

ومن جانبها، أكدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، مخاطبة السفارة الأوكرانية بمصر بالتنسيق مع وزارة الخارجية للتواصل مع الجامعات التي ترفض تسليم أوراق الطلاب المصريين، مطالبة بموافاة الوزارة بقائمة أسماء الطلاب الراغبين في استلام أوراقهم لمخاطبة السفارة بها.

وتناول الطلاب المصريون بروسيا المشاركون، في اللقاء مدى تأثرهم بزيادة المصروفات الجامعية عقب زيادة سعر الدولار، وأيضا الطلاب المصريين الدارسين في الجامعات غرب روسيا، مطالبين بعودتهم لاستكمال الدراسة بمصر.

وخلال اللقاء، طرح أحد المشاركين من الجالية المصرية في طاجاكستان تساؤلا، وهي من الدول التابعة في الإشراف إلى السفارة المصرية في روسيا، بأنه في حالة الحاجة للحصول على الخدمات القنصلية يسافرون إلى موسكو للانتهاء منها وكذلك كافة الأوراق الثبوتية، مثل تسجيل المواليد، مطالبين بتوفير مندوب من السفارة للانتهاء من هذه الخدمات بالدولة المتواجدين بها، أو تعديل الإشراف لإحدى سفاراتي مصر في أوزباكستان أو كازاخستان؛ نظرا لقربهم منهم بدلًا من السفارة المصرية بموسكو.

وفي هذا الصدد، أكد السفير نزيه النجاري السفير المصري بموسكو، أن هناك طريقة أخرى للتصديق على الأوراق بهذه الدول التي تخضع لإشراف السفارة المصرية بموسكو، عن طريق إرسالها بالبريد للسفارة بدلا من السفر، وإرسالها لهم بالبريد مرة أخرى، كما أن هناك رقما خصصته السفارة للطوارئ، ومن الممكن أن يقوم المصريون بهذه الدول للتواصل عليه وهو: 0079295157494، على مدار 24 ساعة.

وتطرق المشاركون من الجالية المصرية في طاجاكستان إلى أن هناك رغبة من مواطني من طاجاكستان، مطالبين بمعرفة طريقة استصدار تأشيرة دخول لمصر.

وبدوره، قال العقيد محمد شرشر مدير إدارة الشؤون القانونية بالإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية، إن التأشيرة لمواطني هذه الدول يحصلون عليها بشكل مسبق من السفارة المصرية بهذه الدول أو التابعين لإشرافها، وهناك طريقة أخرى إما دخولهم بضمان شركة السياحة منظمة الرحلة لمصر، أو حصول المواطن من هذه الدول مسبقا على تأشيرات سارية من لكل من "شنجن أو أمريكا أو استراليا أو نيوزيلاندا أو إنجلترا أو اليابان"، وفي الحالتين يتم الحصول على التأشيرة عند وصولهم بالمطار بمصر.

وفي نهاية اللقاء، أكدت وزيرة الهجرة، أننا لن نألو جهدا في خدمة أبنائنا بالخارج، من خلال العمل على مزيد من المحفزات للمصريين بالخارج، بالتنسيق مع وزارات ومؤسسات الدولة.

وأشارت إلى أن وزارة الهجرة هي السند لكل مصري بالخارج، متمنية التوفيق لطلابنا والمسئولين في أوكرانيا في ظل الظروف الحالية، والمتواجدين في روسيا بالمناطق محل الصراع في الغرب، مطالبة بالابتعاد عن تلك المناطق فحياة المصري بالخارج وسلامته أولوية لنا جميعًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك