نقيب الأطباء لـ الشروق: منظومة رواتبنا ومعاشاتنا والتكليفات تحتاج إلى إعادة نظر - بوابة الشروق
الخميس 6 أكتوبر 2022 7:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مبادرة التبرع بأعضاء الجسد بعد الوفاة؟

نقيب الأطباء لـ الشروق: منظومة رواتبنا ومعاشاتنا والتكليفات تحتاج إلى إعادة نظر

محمد فتحي
نشر في: الإثنين 8 أغسطس 2022 - 3:18 م | آخر تحديث: الإثنين 8 أغسطس 2022 - 3:18 م

• خيري: نعاني من تدني الأجور.. والسكن المخصص في المستشفيات دون المستوى

أكد نقيب الأطباء حسين خيري، ضرورة إعادة النظر في رواتب ومعاشات الأطباء التي وصفها بالضعيفة، والعمل على تحسينها وزيادتها بشكل مناسب، مشيرا إلى أن النقابة لديها مقترح بإنشاء صندوق لمعاش الأطباء التكميلي لرفع معاش الأطباء جزء من موارده اشتراكات الأطباء، وجزء آخر تدعمه الدولة من موارد صناديق الجزاءات وصناديق تحسين الخدمة بالمستشفيات.

وأضاف خيري، في تصريحات لـ"الشروق"، أن سكن الأطباء في كل المستشفيات دون المستوى ويجب أن يكون هناك جهة مسؤولة عن مراقبته وتحسين أوضاعه.

وأكد نقيب الأطباء، أهمية قانون المسؤولية الطبية وضرورة العمل على صدوره من مجلس النواب في أقرب وقت، لأنه سيقنن تعامل الجهات المختلفة مع الأطباء في حال حدوث مضاعفات أو أخطاء طبية، وحتى لا يكون هناك حبس احتياطي للأطباء كعقوبة فى أمور لا تستحق الحبس.

وأوضح أن هذا الأمر يستلزم أن يكون هناك تأمين مهنى على الأطباء من خلال تحمل جهات العمل جزء من تكلفة هذا التأمين، حتى إذا وقعت مضاعفات معروفة للمريض خلال إحدي الجراحات يمكن للمريض الحصول على تعويض.

وأشار إلى أن منظومة تكليف الأطباء تحتاج إلى تغييرها تماما وإعادة هيكلتها، مطالبا بضرورة تثبيت مواعيد الإعلان عن حركة التكليف، وأن تكون التخصصات المختلفة معروفة مقدما وتكون مرضية إلى حد ما للأطباء، مشددا على أهمية أن يكون هناك ربط للوحدات الصحية بالمستشفيات المركزية لمساعدتهم فى التشخيص والعلاج، بحيث يكون هناك ربط للواحدات الصحية بشبكة من الاستشاريين لتكون الخدمة الطبية المقدمة في الوحدة الصحية يساعد فيها الأطباء الاستشاريين وليس أطباء التكليف فقط.

وبشأن مقترح أحد أعضاء مجلس النواب بشأن ضرورة زيادة أعداد الأطباء الملتحقين بكليات الطب لسد العجز، قال نقيب الأطباء: "أعترض على هذه الفكرة، فنحن نريد دراسة حقيقية باحتياجاتنا لعدد للأطباء في المستقبل، والتخصصات المختلفة التي نحتاجها، بحيث يمكن من خلال تلك الدراسىة معرفة الأعداد المطلوب دخولها كليات الطب، فالأهم من زيادة العدد هو تحسين تدريب الأطباء الموجودين؛ فهناك 5 آلاف طبيب سنويا لا يجدوا فرص تدريب للدراسات العليا ما بعد التخرج، والأولى تدريب هؤلاء".

وعلق خيري، على نتائج اجتماع رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي الأسبوع الماضي، برئيس الوزراء مصطفى مدبولي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار، ومستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية محمد عوض تاج الدين، قائلا: "الرئيس السيسي دائما يحرص على تطوير المنظومة الصحية ويتابع عن قرب قضايا الصحة، وهذا ينعكس في توجيهات الرئيس للحكومة فيما يخص قطاع الصحة"، مطالبا الحكومة بسرعة تنفيذ توجيهات الرئيس بالاهتمام بتحسين أحوال الأطباء والفريق الطبي بالتوازي مع توفير الإمكانيات والتجهيزات الطبية.

وكان الرئيس السيسي، وجه خلال الاجتماع، ببلورة حزم تحفيزية للأطباء وتطوير منظومة مالية من شأنها الارتقاء بدخل الطبيب وتحسين بيئة العمل الخاصة بهم، لاسيما في التخصصات الطبية النادرة، مع منح امتيازات خاصة للأطباء العاملين في المحافظات النائية، وتعديل منظومة تكليف الأطباء بالكامل، إضافة إلى تأكيدات الرئيس السيسي على تطوير المنظومة الصحية بما يتيح تقديم أفضل خدمة صحية للمواطن المصري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك