طلبات إحاطة برلمانية لـ«التعليم العالي» و«النقل».. و«محلية النواب» تناقش تطوير العشوائيات - بوابة الشروق
الخميس 14 نوفمبر 2019 11:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

طلبات إحاطة برلمانية لـ«التعليم العالي» و«النقل».. و«محلية النواب» تناقش تطوير العشوائيات

مجلس النواب - تصوير جيهان نصر
مجلس النواب - تصوير جيهان نصر
محمد فتحي
نشر فى : الجمعة 8 نوفمبر 2019 - 10:02 م | آخر تحديث : الجمعة 8 نوفمبر 2019 - 10:02 م

بركات: وباء الدروس الخصوصية بالمعاهد والجامعات المصرية يستنزف أولياء الأمور.. وخضر: المستشفيات الجامعية تعانى من نقص فى المستلزمات الطبية

على الرغم من غياب الجلسات العامة لمجلس النواب عن الانعقاد لـ10 أيام، واصل أعضاء المجلس نشاطهم بتقديم مجموعة من طلبات الإحاطة، تنوعت بين مشكلات يعانى منها أهالى دوائرهم وبين مشكلات عامة.

وتناقش لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب 13 نوفمبر المقبل، الإجراءات التى يقوم بها صندوق تطوير العشوائيات، بالتعاون مع الوحدات المحلية لحصر المناطق العشوائية وتطويرها وتنميتها ووضع الخطط اللازمة لإعادة تخطيطها عمرانيا مع إمدادها بالمرافق، فى إطار توجه الدولة نحو تنفيذ البرنامج القومى للقضاء على العشوائيات، وتحسين جودة حياة المواطنين، وتوفير حياة كريمة لهم.

وتبحث اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائبة إنجى مراد منير، بشأن تدهور الحالة العامة لمحيط منطقة محطة قطار رمسيس بمحافظة القاهرة، فضلا عن طلب إحاطة آخر مقدم من النائبة غادة عجمى، بشأن انتشار الأسواق الشعبية بمحيط خطوط السكك الحديدية بمختلف المحافظات.

من جهته، أعلن عضو لجنة التعليم، فايز بركات، تقدمه بطلب إحاطة موجه إلى وزير التعليم العالى، حول انتشار ما وصفه بـ«وباء» الدروس الخصوصية بالمعاهد والجامعات المصرية؛ خاصة فى كليات القمة، واستمرار استنزاف جيوب أولياء الأمور حتى بعد كابوس دروس الثانوية العامة.

واعتبر بركات، أن السبب الرئيسى وراء الأزمة هو انحدار مستوى التعليم الجامعى خلال الفترة الماضية، والتقصير من أساتذة الجامعات، وإهمال الطلاب للمحاضرات، واعتيادهم على الدروس طوال مراحل التعليم ما قبل الجامعى بشكل يجعله غير قادر على الاستغناء عنها فى تلك المرحلة، ما يؤدى بالنهاية إلى انهيار منظومة التعليم الجامعى ككل.

وطالب النائب بتخفيف المناهج بالجامعات، وتقليل أعداد الطلاب بالمحاضرات، وفى الكليات العلمية، وزيادة الوقت المخصص للمحاضرة، وتطوير طرق شرح الدكتور للمادة، بحيث يتواكب مع طرق التدريس الحديثة.

وشدد على ضرورة تغيير نظم الامتحانات جذريا، وتقليل درجات الاختبارات الشفوية، وتنمية مهارات أعضاء التدريس فى التعليم، وتوصيل المعلومة وتحديث طريقة التعليم وغيرها مما لا يتسع له المقام.

وتقدمت النائبة إيمان خضر بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس الوزراء ووزير التعليم العالى، بشأن نقص المستلزمات الطبية فى المستشفيات الجامعية بمختلف محافظات الجمهورية.

وقالت خضر، إن أزمة نقص المستلزمات الطبية بالمستشفيات التابعة للجامعات المصرية مثل قصر العينى القديم، وقصر الفرنساوى، ومعهد الأورام، ومستشفى أبو الريش، وغيرها من المستشفيات؛ بمثابة كابوس يهدد حياة المرضى.

وأضافت أنه وفقا للدستور والقانون فإن المريض الذى لا يمتلك تأمينا صحيا يستحق أن يعالج على نفقة الدولة، وأن تتحمل الحكومة علاجه فى المستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالى، أو مستشفيات وزارة الصحة.

وتقدم أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب عصام الفقى، بطلب إحاطة موجه إلى وزير النقل، بشأن تعطل العمل بكوبرى عاشور فى محافظة البحيرة، مشيرا إلى أن الكوبرى يخدم أكثر من 7 مراكز وهى: «بندر، ودمنهور، والمحمودية، وإدكو، ورشيد، وكفر الدوار، وأبو حمص»، ويربط مراكز المحافظة ببعضها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك