وزير النقل يتابع معدلات تنفيذ مشروعات القطار الكهربائي ومونوريل العاصمة الإدارية الجديدة - بوابة الشروق
الخميس 4 مارس 2021 11:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

وزير النقل يتابع معدلات تنفيذ مشروعات القطار الكهربائي ومونوريل العاصمة الإدارية الجديدة

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 9 ديسمبر 2020 - 4:48 م | آخر تحديث: الأربعاء 9 ديسمبر 2020 - 4:48 م
أجرى وزير النقل المهندس كامل الوزير، اليوم الأربعاء، جولة تفقدية لمتابعة معدلات تنفيذ ٣ مشروعات ضخمة في مجال الجر الكهربائي.

بدأت الجولة بتفقد مشروع القطار الكهربائي LRT السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان، حيث تفقد الوزير أعمال تنفيذ المحطات وجسر المشروع وعقد اجتماعاً موسعاً مع قيادات هيئة الأنفاق والشركات المنفذة للمشروع ووجه بضرورة العمل على مدار الساعة وتكثيف كافة الأعمال والالتزام التام بالخطة الزمنية للمشروع، وأن تتم كافة الأعمال وفقاً لقياسات الجودة العالية.

وأكد الوزير أن القطار الكهربائي يعد شريان تنمية جديد في المجتمعات العمرانية الجديدة ويحقق سرعة الانتقال والربط بين القاهرة والمدن الجديدة مثل العبور والمستقبل والشروق وهليوبوليس الجديدة وبدر والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان والعاصمة الادارية الجديدة.

وأوضح وزير النقل أن المشروع يبلغ طوله ٩٠ كم بعدد ١٦ محطة، ومن المخطط له افتتاح المرحلتين الأولى والثانية منه في احتفالات أكتوبر ٢٠٢١، لافتاً إلى أنه يجري حالياً تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والتى تمتد من محطة عدلي منصور وحتي محطة العاصمة الإدارية ١ بطول ٦٦,٣ كم وعدد ١١ محطة، وكذا المرحلة الثانية التي تمتد من محطة العاصمة الإدارية ١ حتى محطة العاصمة الإدارية ٢ بطول ٣,٩ كم.

وأفاد بأن نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية للمرحلتين (مدني – تشطيبات) بلغت ٧٠٪، أما بالنسبة للمرحلة الثالثة فتمتد من محطة العاصمة الإدارية ٢ جنوباً حتى المحطة التبادلية مع القطار السريع جنوب طريق القاهرة/ العين السخنة مروراً بمحطات العاصمة الإدارية ٣ والقيادة الاستراتيجية والمدينة الرياضية وذلك بطول ٢٠ كم.

كما تفقد الوزير أعمال تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، الذي يمتد بطول ٥٦,٥ كم ويبلغ عدد محطاته ٢٢ محطة، وذلك من محطة الاستاد بشارع يوسف عباس بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويجري حالياً صب الخوازيق والأعمدة.

وأكد الوزير أنه بالنسبة لمونوريل ٦ أكتوبر فيبلغ طوله ٤٢ كم ويشمل ١٢ محطة وذلك من محطة وادي النيل بالمهندسين وحتى محطة المنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر وجاري أيضاً صب الخوازيق والأعمدة لهذا القطاع.

جدير بالذكر أن إجمالي طول قطاعي مونوريل العاصمة الإدارية ومدينة السادس من أكتوبر يبلغ ٩٨,٥ كم بواقع ٣٤ محطة، ويتم تنفيذ المشروعين من خلال تحالف يضم شركات بومبارديه وأوراسكوم والمقاولون العرب. بعد ذلك، تفقد وزير النقل عدداً من القطاعات بمسار القطار الكهربائي السريع العين السخنة/ العلمين والذى يبلغ طوله ٤٣٨,٣ كم ويشمل ١٧ محطة.

وتفقد الوزير المسافة من العاصمة الإدارية وحتى جنوب حلوان حيث بدأت الشركات المصرية المتخصصة في إنشاء الجسر الترابي والمحطات بالتزامن مع قيام المكتب الإستشاري "سيسترا" بإعداد مستندات الطرح الخاصة بأعمال أنظمة الإشارات والاتصالات والسيطرة والتحكم والقوى الكهربائية وبوابات التذاكر وكذلك تصنيع وتوريد وتوطين الوحدات المتحركة للمشروع على الشركات العالمية المتخصصة في تكنولوجيا القطار السريع، مع التزام الشركة التي سيسند إليها الأعمال بالتعاون مع الشركة الوطنية المصرية لصناعة الوحدات المتحركة "نيرك" في توطين صناعة الوحدات المتحركة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك