وزير التعليم العالي: «السيسي» كلف مجلس الوزراء بتبني مبادرة لتمكين شباب الباحثين الأفارقة - بوابة الشروق
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 8:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

وزير التعليم العالي: «السيسي» كلف مجلس الوزراء بتبني مبادرة لتمكين شباب الباحثين الأفارقة

نور رشوان
نشر في: السبت 10 فبراير 2018 - 1:15 م | آخر تحديث: السبت 10 فبراير 2018 - 1:15 م

أعرب الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن ترحيبه بجميع الحضور بمنتدى إفريقيا الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، متوجهًا بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على مشاركته في افتتاح فعاليات المنتدى.

وقال «عبد الغفار»، في كلمته خلال المنتدى الإفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، صباح السبت، إن: «هذا المنتدى يأتي في إطار تنفيذ الخطة الإفريقية المعنية بالعلوم والتكنولوجيا، وتعظيم الاستفادة من الموارد؛ للوصول إلى اقتصاد المعرفة».

وأضاف أن: «دول القارة الإفريقية شاركت في الماضي بصنع علاقات تاريخية طويلة رسمت الماضي البعيد، وتشارك الآن في بناء حاضر ومستقبل أفضل، من خلال إيجاد حلول علمية لمواجهة التحديات والمشكلات»، متابعًا: «لقد حان الوقت ليتحول الاقتصاد الإفريقي من الاقتصاد الريعي إلى الاقتصاد المعرفي المبني على البحوث والعلوم والتكنولوجيا».

وأوضح أن: «شعوب القارة الإفريقية اجتمعت على ضرورة تحقيق عدة أهداف، وهي الحد من الفقر، ومنع انتشار الأمراض، والتواصل، وبناء المجتمع، وخلق الثروة؛ من أجل تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي وتحقيق مستقبل أفضل»، مشيرًا إلى أن «تحقيق هذه الأهداف يتطلب مشاركة من قبل الدول بفكر ونسيج موحد، يقوم على أساس الاقتصاد المعرفي المبني على الابتكار والتكنولوجيا».

وأعلن عن تكليف «السيسي»، لمجلس الوزراء ووزارة التعليم العالي بتبني مبادرة تدعمها الحكومة لتمكين ودعم شباب الباحثين الأفارقة، من خلال إجراءات محددة، تتمثل في زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة للدول الإفريقية، وإتاحة إمكانيات الجامعات والمراكز والمعاهد؛ لبناء القدرات وإجراء الأبحاث المشتركة.

ويشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، بالمنتدى الإفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقي خلال الفترة من 10 إلى 12 فبراير بالقاهرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك