عصام حجي: ادعاء سعودية «تيران وصنافير» ليس له أسس علمية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عصام حجي: ادعاء سعودية «تيران وصنافير» ليس له أسس علمية

مارينا نبيل
نشر في: الأحد 11 يونيو 2017 - 10:22 م | آخر تحديث: الأحد 11 يونيو 2017 - 10:22 م
قال الدكتور عصام حجي، الباحث المصري في علوم الفضاء بوكالة «ناسا»، إن إدعاء كون جزيرتي تيران وصنافير، غير مصريتين جيولوجيًا، أي فيما يتعلق بنوعية الصخور ونوع الحركة التكتونية، ليس له أسس علمية.

ووجه «حجي»، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مساء الأحد، رسالة إلى أعضاء مجلس النواب، بأن هذا الكلام غير دقيق وغير مبنى على أي أسس علمية وغير متعارف عليه فى أي من عمليات ترسيم الحدود، موضحًا أنه من المعروف أن «تيران وصنافير»، جزر شعاب مرجانية تكونت داخل حوض ترسيبي داخلي صغير بالبحر الأحمر بالقرب من مدينة سفاجا قبل تقريبًا 15 مليون عام، ثم تحركت ناحية الشمال الشرقي بفعل حركة الفالق المسمى فالق البحر الميت.

وأضاف أنه بناء على ذلك، فإن الجزيرتين لا ترتبط جيولوجيًا «أنواع الصخور» ولا تكتونيًا «حركة الفوالق»، بالمملكة العربية السعودية، حيث إن هذه الجزر لا تتأثر فى حركتها بأخدود البحر الأحمر الذى يحرك الكتلة السعودية إلى الشرق والكتلة المصرية إلى الغرب بمعدل واحد سنتيمترًا سنويًا.

وأكد أنه لم يسبق في تاريخ ترسيم الحدود لأي دولة أن تم استخدم الخواص الجيولوجية كعامل في تحديد ملكية منطقة، متابعًا: «السعودية ومصر كانتا فى كتلة أرضية واحدة قبل انفتاح البحر الأحمر على بحر العرب قبل 35 مليون سنة، ولا تزال الصخور والتراكيب الجيولوجية لشرق مصر، تتطابق مع مثيلاتها فى غرب المملكة العربية السعودية فهل يعقل أن نقول إن تلك المناطق المتواجدة في السعودية جيولوجيًا مصرية».

وأهاب بأعضاء مجلس النواب التصويت بالرفض على قرار تسليم جزيرتي تيران وصنافير المبني على أدلة، وصفها بأنها ملفقة علميًا وجغرافيًا بتابعية الجزيرتين جيولوجيًا للملكة العربية السعودية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك