مصر تعرض فرص استثمارية في صناعة البترول المصرية خلال مؤتمر الطاقة بأبو ظبي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر تعرض فرص استثمارية في صناعة البترول المصرية خلال مؤتمر الطاقة بأبو ظبي

وزارة البترول والثروة المعدنية
وزارة البترول والثروة المعدنية

نشر في: الأربعاء 11 سبتمبر 2019 - 10:10 ص | آخر تحديث: الأربعاء 11 سبتمبر 2019 - 10:10 ص

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية سلسلة من اللقاءات مع عدد من رؤساء ومسئولى شركات البترول العالمية على هامش مشاركته فى مؤتمر الطاقة العالمى بالعاصمة الإماراتية أبو ظبى؛ لمناقشة تعزيز وجذب الاستثمارات الأجنبية لقطاع البترول والغاز المصرى فى ضوء توافر الفرص الاستثمارية المتميزة في الأنشطة البترولية المختلفة.

والتقى المهندس طارق الملا مع كلاوديو ديسكالزى الرئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية حيث تم بحث تعزيز استثمارات الشركة الإيطالية فى مصر فى أنشطة البحث عن البترول والغاز وتسويق وتوزيع المنتجات البترولية.

وأوضح الملا أنه تم بحث الموقف التنفيذى وبرنامج العمل الجارى لمشروعات إنتاج الغاز الطبيعى والزيت الخام في مناطق عمل الشركة بمصر، وأن اللقاء شهد استعراضا لفرص تعزيز استثمارات الشركة الإيطالية فى مصر من خلال المشاركة فى المزايدات العالمية للبحث عن البترول والغاز التى يطرحها قطاع البترول الفترة المقبلة، والتوجه لزيادة الاستثمارات وتكثيف الأنشطة فى مجال استكشاف الزيت الخام للمساهمة فى خطط زيادة الإنتاج والاحتياطيات من البترول.

ومن جهته، أكد رئيس شركة إينى أنها ستواصل ضخ استثمارات جديدة وتنمية حجم أعمالها فى مصر خلال الفترة المقبلة خاصة وأن مصر تمثل أحد أهم مناطق عمل الشركة على مستوى العالم، وأن إينى مهتمة بالفرص الاستثمارية الجديدة فى أنشطة البحث عن البترول والغاز فى مصر، و تعمل على تعزيز الشراكة مع قطاع البترول فى مجال اكتشاف وتنمية إنتاج الزيت الخام فى الصحراء الغربية للمساهمة فى استكشاف مناطق واعدة جديدة لإنتاجه على غرار ما تحقق فى منطقة حوض فاغور.

كما تطرق اللقاء إلى استعراض موقف مشروع المحطات المتكاملة لتموين السيارات بالشراكة مع إينى الإيطالية لإضافة أنشطة التموين بالبنزين والسولار فى محطات الغاز الطبيعي التابعة لشركة غازتك والذى يعد إضافة مهمة لخدمات تسويق وتوزيع الوقود والبنية التحتية فى هذا النشاط.

كما التقى المهندس طارق الملا مع الدكتور سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتى والرئيس التنفيذي لشركة أدنوك حيث تم بحث فرص الاستثمار فى قطاع البترول فى مصر خلال الفترة الحالية فى ضوء العلاقات المتميزة واهتمام الشركة الإماراتية بالاستثمار في مصر.

وأشاد الدكتور سلطان الجابر بالإصلاحات الاقتصادية الناجحة التى اجرتها الدولة المصرية والتى جعلت مصر سوقا واعدة وجاذبة للاستثمار فى مجال الطاقة مشيرا الى ان شركة ادنوك تولى اهتماما كبيرا بالعمل فى مصر فى أنشطة نقل وتداول وتسويق المنتجات البترولية.

وأوضح المهندس طارق الملا، أنه تم بحث الفرص الاستثمارية المتميزة فى ضوء استراتيجية مصر للتحول إلى مركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة والتى تتيح للجانب الإماراتى العمل فى عدة أنشطة حيث تم الاتفاق على دراسة الشراكة بين الجانبين فى عمليات تجارة وتداول المنتجات البترولية وأنشطة تموين السفن بالوقود.

وأبدت أدنوك الإماراتية اهتمامها بالدخول فى مجال تسويق زيوت السيارات عالية الجودة فى مصر خلال الفترة المقبلة.

كما بحث وزير البترول مع سيف الفالح الرئيس التنفيذي لمجموعة أينوك الإماراتية موقف التعاون بين الجانبين فى أنشطة تموين الطائرات بالوقود فى المطارات المصرية خاصة وأن الشركة دخلت للعمل فى مصر فى نهاية العام الماضي بعد توقيعها اتفاقا تجاريا مع هيئة البترول.

كما التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع أوليفييه لو بوتش رئيس شركة شلمبرجير العالمية الذى أكد حرص شركته على تعزيز التعاون مع مصر في الاستثمار في العنصر البشري ودعم عمليات التحول الرقمي إضافة إلى أنشطتها فى مجال الخدمات الفنية الخاصة بحقول إنتاج البترول والغاز.

وتم خلال اللقاء استعراض المشروعات المشتركة وفى مقدمتها مشروع بوابة مصر الإلكترونية لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف والذي يتماشى مع الاتجاه العالمي لدعم التحول الرقمي ويتيح للشركات العالمية التعرف على الفرص الاستثمارية للبحث عن الثروات البترولية والترويج لها بآليات عملية لجذب الاستثمار بما يدفع الشركات البترولية العالمية إلى ضخ استثمارات جديدة لها فى مصر.

كما تطرق اللقاء إلى مناقشة موقف تنفيذ اتفاقية إعداد كوادر الإدارة الوسطى والشابة بقطاع البترول للقيادة والتى يجرى تنفيذها حاليا ضمن البرنامج الثالث لمشروع تطوير وتحديث القطاع.

وخلال اللقاء الثنائى للمهندس طارق الملا مع رانير سيلى الرئيس التنفيذي لشركة أو إم فى، التى تعد أكبر الشركات النمساوية للبحث عن البترول والغاز.

وتم استعراض الفرص الاستثمارية الجديدة في أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج، وأكدت الشركة النمساوية استعدادها للعمل في مصر فى ضوء النجاحات التي تم تحقيقها، مشيرة إلى تطور مكانة مصر فى صناعة الغاز الطبيعي بعد الاكتشافات فى البحر المتوسط ومبادرتها لتأسيس منتدى غاز شرق المتوسط الذي يعد من الأحداث المهمة التى شهدتها صناعة الطاقة بصفة عامة في المنطقة خلال الفترة الأخيرة.

وعقد الوزير اجتماعا مع جيرالد شوتمان نائب الرئيس التنفيذي لشركة شل العالمية التى اكدت حرصها على تكثيف انشطة البحث وتنمية وانتاج البترول والغاز فى مصر وضخ المزيد من الاستثمارات لدفع هذا النشاط . وجرى خلال اللقاء الاتفاق على دراسة فرص دخول شل فى أنشطة بترولية جديدة فى مصر فى مجال تموين السفن بالوقود وتموين الطائرات.

كما التقى الوزير بوفد من مسئولي شركة بيكرهيوز جى إى الامريكية ضم مدير عام العمليات والرئيس التنفيذي لأنشطة التحكم والقياس حيث تم مناقشة دفع التعاون بين الجانبين في تنفيذ برامج العمل بمشروع التطوير والتحديث لقطاع البترول وخاصة فيما يتعلق بتدريب الكوادر الشابة وإتاحة الحلول الرقمية المتطورة لقطاع البترول المصرى عبر المساهمة في تنفيذ البوابة الإلكترونية لتسويق مناطق البحث والاستكشاف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك