«الري» توضِّح حقيقة شروع إثيوبيا في تخزين المياه أمام سد النهضة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الري» توضِّح حقيقة شروع إثيوبيا في تخزين المياه أمام سد النهضة

كتب: محمد علاء
نشر في: الأربعاء 12 يوليه 2017 - 2:29 م | آخر تحديث: الأربعاء 12 يوليه 2017 - 2:29 م

نفى حسام الإمام، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، شروع إثيوبيا في تخزين مياه فيضان النيل الأزرق (أحد الرافدين الأساسين لنهر النيل) أمام سد النهضة.

وأوضح الإمام، في بيان أصدرته وزارة الموارد المائية والري، أن الصور الملتقطة عبر الأقمار الصناعية، التي تظهر تكوُّن بحيرة أمام جسم السد الإثيوبي طبيعية؛ نظرًا لزيادة حجم المياه الواردة من المنبع خلال تلك الفترة مقارنةً بكميات المنصرف عبر أنفاق السد بوضعها الحالي وكذلك مفيض الطوارئ (في المنطقة الوسطى بجسم السد).

وأضاف المتحدث باسم «الري» أن حجم البحيرة سيزيد عما ظهر في الصور الملتقطة خلال نفس الفترة من العام الماضي نتيجة لزيادة حجم الإنشاءات، وتابع: "إلا أن هذه البحيرة ستبدأ في الانحسار التدريجي بعد انتهاء شهور فيضان النيل الأزرق في أواخر سبتمبر المقبل"، مؤكدًا أن كميات المياه المتواجدة في تلك البحيرة لا تمثل أي ضرر على حصة مصر المائية.

وقال المتحدث باسم الوزارة إن عملية ملء خزان سد النهضة يحكمها اتفاق إعلان المبادئ الموقَّع في مارس عام 2015، الذي ينص على تعاون الدول الثلاثة في استخدام المخرجات النهائية للدراسات المشتركة للاتفاق على الخطوط الإرشادية وقواعد الملء الأول للسد وقواعد التشغيل السنوي، مضيفًا أن وزارة الموارد المائية والري مستمرة في المتابعة الفنية للموقف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك