هاني حسين: الدول العربية في المرتبة الأولى لاستيراد منتجاتنا الزراعية بنسبة 43% تليها روسيا والاتحاد الأوروبي - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 3:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هاني حسين: الدول العربية في المرتبة الأولى لاستيراد منتجاتنا الزراعية بنسبة 43% تليها روسيا والاتحاد الأوروبي

السيد علاء
نشر في: الأربعاء 12 يوليه 2023 - 11:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 12 يوليه 2023 - 11:40 م

• 2.5 مليار دولار فارق عوائد الصادرات الزراعية خلال 18 عاما
• مصر حاليا من أهم الدول المصدرة للخضروات والفواكه للعالم
• مصر تصدر ما يقرب من 95 منتجا زراعيا
أكد هاني حسين المدير التنفيذي للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن الدول العربية تمثل حوالي 43% من مستوردي الحاصلات الزراعية المصرية، فيما تأتي روسيا في المركز الثاني بنسبة 25% من صادراتنا الزراعية، ويأتي بعدها الاتحاد الأوروبي بنسبة 18%، فيما تحتل الأسواق الجديدة في دول آسيا مثل الصين وبنجلاديش وماليزيا المركز الرابع بنسبة حوالي 11%.

وذكر حسين، خلال كلمته في مؤتمر معرض "أجرو إيجيبت"، أن هناك تقدما ملحوظا جدا في الصادرات الزراعية المصرية، حيث قفزت صادراتنا الزراعية من 500 مليون دولار الموسم التصديري 2006-2005 لتصل إلى الماضي حوالي 3 مليارات دولار الموسم الماضي.

وقال إن مصر حاليا من أهم الدول المصدرة للخضروات والفواكه للعالم وتنافس العديد من دول العالم لما يتوافر من مميزات لقطاع التصدير الزراعي المصري
ونوّه بأن الصادرات الزراعية المصرية يتم تصديريه مقسمة إلى نوعين، أولهما أسواق تقليدية يتم التصدير لها منذ حوالي 20 عاما مثل الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي وروسيا، والمنافسة في هذه الأسواق كبيرة جدا، وللحفاظ علي صادراتنا لهذه الأسواق فيجب أولا الالتزام بكل الاشتراطات لهذه الأسواق بجانب التوجه لتنويع هيكل صادراتنا الزاعية وإدخال الأصناف الجديدة المطلوبة ذات العائد الأعلى ويمكن تحقيق ذلك بسهولة بعد انضمام مصر لاتفاقية حماية الملكية الفكرية للأصناف النباتية والتي ستمكن المنتجين من الحصول على الأصناف الجديدة.

وأوضح أن النوع الثاني من الأسواق في الأسواق الجديدة الواعدة والتي نجح المجلس بالتعاون مع الحجر الزراعي والتمثيل التجاري في فتحها خلال السنوات الماضية بدول آسيا مثل الصين والهند وماليزي وإندونيسيا واليابان حيث ارتفعت صادراتنا الزراعية إليها لتصل إلى حوالي 470 ألف طن بنسبة 11% من الصادرات المصرية بعدما كانت تمثل حوالي 2%.

وتابع: "هناك أسواق لم تكن موجودة ودخلت بقوة مؤخراً مثل بنجلاديش وأيضا الكويت تستورد حوالي 105 آلاف طن بجانب سوريا وليبيا، والصين أصبحت من أكبر مستوردي الموالح المصرية وتصل حجم صادراتها حوالي 180 ألف طن".

وحول المنتجات التي تقوم مصر بتصديرها، أوضح أن مصر تصدر ما يقرب من 95 منتجا زراعيا أهمها: البرتقال والبطاطس والبصل والعنب والفراولة والفاصوليا الجافة والنباتات الطبية والعطرية وهناك منتجات أخرى تحقق عائد أعلى أصبحت مصر تصدرها مثل التوت البري والأفوكادو.

وأوضح أن العملية التصديرية تتم من خلال 4 عناصر أساسية وهي المنتج الذي يتم تصديره، والمصدر المسئول عن المنتج الذي سيتم تصديره لابد أن يكون لديه معرفة كيفية التعاقد والتسويق لمنتجاته وجميع المهارات الخاصة بالتصدير والإجراءات والقوانين الخاصة به، بالإضافة إلى العمليات اللوجستية التي تتم لتوصيل المنتج للأسواق الخارجية، وأخيرا السوق الخارجي المستقبل للمنتج وطبيعة المتطلبات التي يحتاجها في المنتج من صفات جودة.

وأكد أن العملية التصديرية عملية صعبة ويجب على من يرغب في مزاولتها ان يكون مؤهل لذلك من خلال الدراسات والبرامج التدريبية التي يتحها المجلس والجهات الأخرى للحفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية وتجنبا لاي ضرر قد يلحق بالمصدر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك