7 نصائح لاستخدام سخانات التدفئة داخل المنزل بشكل آمن - بوابة الشروق
الأربعاء 27 يناير 2021 1:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

7 نصائح لاستخدام سخانات التدفئة داخل المنزل بشكل آمن

سمر سمير
نشر في: الخميس 14 يناير 2021 - 1:16 م | آخر تحديث: الخميس 14 يناير 2021 - 1:16 م

يستخدم العديد من الأشخاص الكثير من أجهزة التدفئة داخل المنزل، حيث تختلف الأجهزة تبعا لطريقة تشغيلها، فمنها الكهرباء والأخرى التي تعمل عن طريق الغاز الطبيعي، ولكن في الحالتين يمكن أن تكون هذه السخانات خطيرة إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح، حيث يمكن أن تسبب حالة من الاختناق؛ ما يؤدي إلى الوفاة

ويمكن اتباع عدة نصائح للتأكد من تدفئة المنزل بأمان، وذلك على النحو التالي:

- منحها مساحة

يجب الحرص على منح سخان التدفئة المساحة المناسبة، وذلك عن طريق الاحتفاظ به على مسافة آمنة بعيدًا عن الجدران أو الأسقف أو الأثاث أو السجاد أو أي مادة أخرى قابلة للاشتعال، وذلك لمنع مخاطر الحريق، حيث يوصي الخبراء بتوفير ثلاثة أقدام من الخلوص حول جميع جوانب السخان، ما لم تحدد الشركة المصنعة للسخان خلاف ذلك.

- البحث عن بقعة مستوية

يجب الحرص على استخدام سخان التدفئة على سطح مستوٍ، وذلك لأن وضع السخان على منحدر يمكن أن يتسبب في انقلابها، ما يؤدي إلى نشوب حريق.

- التحقق من وجود تسرب

يجب دائمًا إجراء فحص شامل للتأكد من عدم وجود تسرب للغاز، حيث يمكن القيام بذلك عن طريق وضع محلول مائي وصابون على خزان الغاز ووصلات الخرطوم، وإذا كان هناك فقاعات تتصاعد من أي نقاط اتصال أو رائحة غاز، يجب إيقاف تشغيل السخان وشد التوصيلات، والحرص دائما على صيانة السخان عند التشغيل بعد التخزين.

- التشغيل بأمان

عند إضاءة سخان الغاز في الفناء، يجب دائمًا اتباع تعليمات الشركة المصنعة عند تشغيل سخان التدفئة المنزلي، حيث تحتوي معظم السخانات على زر إشعال كهربائي، بينما يتطلب البعض الآخر إضاءة الطيار يدويًا، فإذا كان الأمر كذلك، يجب استخدم شمعة أو ولاعة شواية تسمح بإشعال الشعلة من مسافة آمنة، وفي حالة عدم التمكن من إضاءة الموقد على الفور، يجب إيقاف تشغيل السخان والانتظار خمس دقائق على الأقل، ثم إعادة المحاولة، حيث يؤدي ذلك إلى منع تراكم الغاز.

- الاحتفاظ بطفاية حريق في مكان قريب

حتى عند اتباع كل احتياطات السلامة، فلا يزال من الممكن وقوع الحوادث، لهذا السبب من الحكمة أن تحتفظ دائمًا بمطفأة حريق بالقرب من اليد، والتأكد أيضا من أن مطفأة الحريق التي تشتريها هي الفئة المناسبة لمصدر وقود سخان الفناء (الفئة ب للغاز، الفئة ج للكهرباء، أو مطفأة متعددة الأغراض لكليهما).

- الحرص الدائم

يجب الحرص دائما على عدم ترك سخان التدفئة قيد التشغيل أثناء عدم المراقبة، والتأكد أيضا من إبقاء الأطفال والحيوانات الأليفة على مسافة آمنة في جميع الأوقات لمنع الحروق، وتجنب استخدام السخان عندما تتجاوز الرياح 10 أميال في الساعة، حيث قد ينفجر السخان أو قد ينفجر اللهب.

- تغطية السخان في حالة عدم الاستخدام

يمكن أن يؤدي تخزين السخان بشكل صحيح عندما لا يكون قيد الاستخدام إلى منع انسداده بالبق والحطام، كما أنه يمنع الصدأ، ولكن في حالة عدم الاستخدام لعدة أشهر، فمن الجيد تفكيكها وتخزين السخان.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك