مصدر أمنى إسرائيلى: تغيير جذرى فى محاربة الإرهابيين فى سيناء لصالح مصر - بوابة الشروق
الجمعة 1 يوليه 2022 3:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

مصدر أمنى إسرائيلى: تغيير جذرى فى محاربة الإرهابيين فى سيناء لصالح مصر

الارهاب في سيناء - ارشيفية
الارهاب في سيناء - ارشيفية
كتب ــ مصطفى سنجر ومحمد هشام:
نشر في: الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 9:41 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 9:43 م
- حملة تمشيط محيط العريش.. وإعادة فتح طريق الشيخ زويد للقرى الجنوبية

ذكرت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية، نقلا عن مصادر بالمخابرات الإسرائيلية أن قوات الأمن المصرية حققت سلسلة من النجاحات فى حربها ضد تنظيم «أنصار بيت المقدس» الإرهابى فى سيناء خلال الأشهر الأخيرة.

وأضافت الصحيفة فى تقرير لها اليوم، أن القوات المصرية تمكنت من استهداف عدد كبير نسبيا من أعضاء التنظيم من بينهم قادته الكبار فى سيناء.

وتابعت الصحيفة أنه «نتيجة لذلك فقد سعى أنصار بيت المقدس مؤخرا لتنفيذ هجمات إرهابية على نطاق واسع كما كان يفعل سابقا فى ظل انخفاض عدد الهجمات التى يشنها بشكل أسبوعى، لافته إلى أنه ينفذ هجمات بمعدل يتراوح ما بين 5 إلى 7 هجمات أسبوعيا».

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمنى إسرائيلى قوله «نرى فى الأشهر الأخيرة تغييرا جذريا فى نتائج المعركة (ضد التنظيم فى سيناء) لصالح الجيش المصري»، مضيفا أن «المصريين يصوبون قوة نيران هائلة فى المنطقة، التى يواجهون فيها التنظيم».

وذكرت «هاآرتس» أن التنظيم الإرهابى لديه نحو ألف مقاتل بعضهم من بدو سيناء، فضلا عن متطوعين قاتلوا فى جبهات الصراع فى سوريا والعراق ومقاتلين أجانب.

ورأت الصحيفة أنه فى هذه المرحلة فإن أجهزة المخابرات الإسرائيلية لا ترى أى مصلحة لتنظيم أنصار بيت المقدس فى شن هجمات ضد إسرائيل، مشيرة إلى أن الرأى السائد داخلها يؤكد أن التنظيم لايزال يضع قتال قوات الأمن المصرية على رأس أجندته.

إلا أن الصحيفة أشارت فى الوقت ذاته إلى أن التنظيم يهاجم أحيانا أهدافا إسرائيلية كتبنيه إطلاق عدة صواريخ «كاتيوشا» على إيلات الأسبوع الماضى.

ورأت الصحيفة أن التنظيم يقوم بذلك لرغبته فى الحفاظ على قدر من الردع فى مواجهة إسرائيل، وللإشارة إلى قدرته على تصفية حساباته معها إذ يتهمها بتزويد مصر (بمعلومات استخباراتية) فى حربها ضد التنظيم، على حد قولها.

من ناحية أخرى تواصلت أعمال التمشيط الأمنية فى مناطق محيط العريش وشنت القوات مداهمات فى المناطق الزراعية جنوب المدينة، مدعومة بالمدرعات والدبابات بحثا عن مخابئ الإرهابيين.

ونفت المصادر الأمنية تعرض كمين الريسة لهجوم ارهابى مؤكدا المصدر أن أعمال تمشيط قامت بها القوات بإطلاق أعيرة تحذيرية، معتادة، وأن مجند محمد نافع كمال 21 عاما أصيب بالخطأ فى القدم أثناء أعمال التمشيط.

وقام اللواء السيد الحبال مدير امن شمال سيناء بتفقد عدة مناطق بمدينة العريش بالزى العسكرى وسط ترحيب من المواطنين، وخلال الجولة اطلع مدير الأمن على تجهيزات الكمائن الشرطية فى شوارع العريش.

وفى السياق قالت المصادر وشهود العيان، إن المجند، عمر منير عمر،21 عامًا، من محافظة الشرقية، أصيب بطلق نارى بالركبة، من مجهولين، أثناء وقوفه بمحل خدمته بكمين الماسورة فى مدينة رفح.

من جانب آخر سمحت قوات الأمن لسيارات الأهالى بالتنقل من طريق فرعى بين مدينة الشيخ زويد وقرى العكور والظهير والجورة بعد إغلاق دام 3 أشهر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك