وزير الزراعة: الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بمنظومة تحديث الري - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الزراعة: الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بمنظومة تحديث الري

أ ش أ
نشر في: الإثنين 14 يونيو 2021 - 6:13 م | آخر تحديث: الإثنين 14 يونيو 2021 - 6:13 م

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم، أن تحديث منظومة الري من أهم المشروعات التي يتم تنفيذها حاليا على أرض مصر والتي تلقى اهتماما كبيرا من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

جاء ذلك خلال جلسة الاستماع في لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ برئاسة النائب عبد السلام الجبلي لاستعراض السياسة الزراعية.

وقال القصير إن ذلك يأتي في إطار توجه الدولة لرفع كفاءة استخدام المياه ومواجهة الفقر المائي كما أنه يسهم في زيادة الإنتاجية وتخفيض مستلزمات الإنتاج وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه.

وأضاف أنه يتم إطلاق المنظومة في مليون فدان مناصفة مع وزارة الري والمزمع الانتهاء منها الشهر الجاري مع إطلاقها في مساحة 7ر3 مليون فدان في يوليو المقبل بالأراضي القديمة من خلال برنامج تمويلي قوي مع تيسيرات في السداد وحزمة حوافز من الدولة لتشجيع المزارعين الاشتراك في المنظومة للتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث.

ولفت إلى ذلك يسير بالتوازي مع المشروع القومي لتبطين الترع والمساقي وتطوير الري الحقلي مع اتباع الممارسات الزراعية السليمة والحد من زراعة المحاصيل شرهة المياه، بالإضافة إلى التوسع في التسوية بالليزر لتصل إلى مساحة أكثر من 600 ألف فدان الزراعة على مصاطب والتسطير لمساحة حوالى 300 ألف فدان خلال عام 2020 من خلال قطاع الزراعة الآلية وجهاز تحسين الأراضي بالوزارة وأيضاً سيكون هناك توسع في المرحلة القادمة من خلال التعاونيات لادخالهم في هذه المنظومة حيث يسهم ذلك في ترشيد المياه وأيضاً زيادة الإنتاجية.

واستعرض القصير مبادرات البنك المركزي التي تقدمها الدولة في إطار توجيهات الرئيس السيسي، قائلا " إن مبادرات الدعم المقدمة لصغار المزارعين تستهدف تمويل المحاصيل الزراعية والبستانية بقروض ميسر بفائدة 5% مع تحمل الدولة لدعم قدرة 7% سنويا ".

ونوه إلى أن المشروع القومي للبتلو استفاد منه حوالي 28 ألف مربى وأكثر من 300 ألف رأس بقيمة 1ر5 مليار جنيه، مضيفا أنه ولأول مرة في مصر يتم حصر مراكز تجميع الألبان وعددها 826 مركزا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك