الحكومة ترسل «العدالة الانتقالية» للبرلمان.. وهيئة المكتب تتكتم - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 1:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعدما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن ترشيح 5 أسماء لتدريب المنتخب .. من تختار؟



الحكومة ترسل «العدالة الانتقالية» للبرلمان.. وهيئة المكتب تتكتم

كتبت ــ رانيا ربيع:
نشر فى : السبت 15 أبريل 2017 - 10:52 ص | آخر تحديث : السبت 15 أبريل 2017 - 10:52 ص

كشف مصدر بمجلس النواب أن الحكومة تقدمت بمشروع لقانون العدالة الانتقالية لمجلس النواب، فى الوقت الذى لم يعلن فيه المجلس عن وصوله، أو موعد مناقشته تحت القبة .
وقال المصدر وهو عضو فى اللجنة العامة بمجلس النواب إن موقف القانون من جماعة الاخوان المسلمين، وهاجس المصالحة هو السبب فى تأخره حتى الآن.
وقال المصدر ــ الذى رفض ذكر اسمه ــ إن «مشروع قانون العدالة الانتقالية الذى تطرحه الحكومة لا يتضمن المصالحة مع الإخوان باعتبارها جماعة إرهابية وصنفت قانونيا بذلك».
وأشار المصدر نفسه إلى أنه بمجرد موافقة هيئة مكتب البرلمان والمكونة من على عبدالعال رئيس مجلس النواب، ووكيلى المجلس سليمان وهدان والسيد الشريف، على إحالة القانون للجلسة العامة سيحال للجان المختصة لمناقشته وإصداره.
وتنص المادة 241 من الدستور على: «يلتزم مجلس النواب فى أول دور انعقاد له بعد نفاذ هذا الدستور بإصدار قانون للعدالة الانتقالية يكفل كشف الحقيقة، والمحاسبة، واقتراح أطر المصالحة الوطنية، وتعويض الضحايا، وذلك وفقا للمعايير الدولية».
وسبق وتقدم بدور الانعقاد الأول كل من النائب السابق محمد أنور السادات بمشروع القانون، وكذلك رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب النائب فرج عامر، بمشروع مثيل، يجرم فيه التصالح مع الإخوان المسلمين.
يشار إلى أن محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، حددت جلسة 9 مايو المقبل، نظر دعوى مقدمة من المحاميين أحمد محمود وأيمن عويان، بإلزام مجلس النواب بتقديم قانون العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية طبقا للدستور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك