وكالة الأدوية الفرنسية تعلن نتائج فحص 318 ألف شخص تلقوا لقاح فايزر - بوابة الشروق
الثلاثاء 9 مارس 2021 12:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

وكالة الأدوية الفرنسية تعلن نتائج فحص 318 ألف شخص تلقوا لقاح فايزر

هايدي صبري
نشر في: السبت 16 يناير 2021 - 4:23 م | آخر تحديث: السبت 16 يناير 2021 - 4:23 م

تسجيل 6 آثار جانبية محتملة ومن ظهرت عليهم بحالة عامة جيدة

الوكالة ترفض الربط بين اللقاح وحالة الوفاة الوحيدة لمسن بسبب تاريخه المرضي

أعلنت وكالة الأدوية الفرنسية، أمس الجمعة، عن اكتشاف 6 أعراض جانبية سلبية للقاح المتداول في فرنسا ضد وباء "كوفيد-19"، وذلك بعد فحص 318 ألف شخص تلقوا أول جرعة من اللقاح في فرنسا.

وأوضحت الوكالة، أن "من بين 6 أعراض تم تسجيلها، فهناك 4 أعراض نتيجة ردود الفعل التحسسية، وتم تسجيل حالتين لتسارع نبضات القلب"، مضيفة أنه "حدثت حالات نادرة قليلة من الآثار الجانبية بعد التطعيم ضد (كوفيد-19) في فرنسا منذ 27 ديسمبر"، بحسب محطة "فرانس.إنفو" التلفزيونية الفرنسية.

وقالت الوكالة، في بيان، إنه لوحظت 6 آثار سلبية مع لقاح "كوميرانتي" (لقاح فايزر- بيونتك) خلال هذا الأسبوع الثالث من التطعيم، مضيفة: "كما تم تسجيل حوالي 30 حالة من التفاعلات العكسية غير الخطيرة المتعلقة باللقاح في قاعدة البيانات الوطنية".

وتابعت الوكالة أن الأشخاص الذين عانوا من تلك الأعراض بحالة جيدة الآن، موضحة أن "هذه هي الآثار الجانبية الخطيرة الوحيدة التي تم تحديدها".

ولفت تقرير الوكالة إلى حدوث شلل في عصب الوجه لفترة مؤقتة، كما توفي أحد سكان دار رعاية المسنين يوم الأربعاء، بعد ساعتين من حقن لقاح "فايزر-بيونتك"، لكن "التاريخ الطبي" للشخص، لا يمكن في هذه المرحلة أن يرجع السبب المباشر للوفاة "تلقي اللقاح".

وأضافت الوكالة أنه "لم يلاحظ أي آثار سلبية فورية بعد التطعيم، ولم تظهر على الشخص علامات جسدية لردود فعل تحسسية"، وتابعت: "في ضوء هذه العناصر، لا يوجد ما يستنتج أن هذه الوفاة مرتبطة بالتطعيم".

وسيتم نشر أول تقرير أسبوعي عن جميع الحالات المبلغ عنها في فرنسا الأسبوع المقبل، كما سيتم بعد ذلك نشر تقرير كل أسبوع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك