عميد طب بنها الأسبق لـ«الشروق»: ما نشرته الجارديان عن دراسة علاج كورونا كذب.. وخلفه حرب شركات كبيرة - بوابة الشروق
السبت 27 يوليه 2024 5:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عميد طب بنها الأسبق لـ«الشروق»: ما نشرته الجارديان عن دراسة علاج كورونا كذب.. وخلفه حرب شركات كبيرة

الدكتور أحمد الجزار، عميد كلية طب بنها الأسبق ورئيس تحرير المجلة البحثية الطبية
الدكتور أحمد الجزار، عميد كلية طب بنها الأسبق ورئيس تحرير المجلة البحثية الطبية
عمر فارس:
نشر في: الجمعة 16 يوليه 2021 - 11:29 م | آخر تحديث: الجمعة 16 يوليه 2021 - 11:59 م

 الدكتور أحمد الجزار: المقال يحتوي على مغالطات كثيرة لاعتماده على مقال لطالب ماجستير بالمملكة المتحدة يدعي أنه طالب طب وباحث وناشط إلكتروني
المنصة لم تذكر حذف بحثي لأسباب غير أخلاقية كما ذكرت الجارديان.. والجريدة معروف توجهاتها وسياستها الإعلامية ضد مصر منذ ثورة 30 يونيو المجيدة

 قال الدكتور أحمد الجزار، عميد كلية طب بنها الأسبق ورئيس تحرير المجلة البحثية الطبية، إن ما نشر في صحيفة الجارديان بشأن زيف بحث علمي نشره عن فاعلية علاج إيفرمكتين في مواجهة فيروس كورونا "كذب وعار تماما من الصحة" وأن الحرب بين شركات الأدوية الكبرى وراء ما نشر في الجارديان، وذلك على حد قوله.

وذكر في تصريحات لـ"الشروق" أنه لم يتلق هو أو القائم بعمل رئيس جامعة بنها الدكتور ناصر الجيزاوي أي بريد إلكتروني من جريدة الجارديان للتعليق على الموضوع الصحفي أثناء الاعداد له، وأنه وجامعة بنها سيتخذان جميع الإجراءات تجاه صحيفة الجارديان.

وتابع: فوجئت صباح اليوم الجمعة بمقال منشور بصحيفة الجارديان البريطانية تحت عنوان "دراسة ضخمة تدعم إيفرميكتين حيث تم سحب علاج كوفيد بسبب مخاوف أخلاقية" وذكر فيها اسمي، وبالإطلاع علي المقال فوجئت بأنه يحتوي علي مغالطات كثيرة ويعتمد على مقال إلكتروني لطالب ماجستير بالمملكة المتحدة يدعي أنه طالب طب وباحث وناشط إلكتروني وادعى أيضا أن مجال عمله كان نقد البحث كجزء من رسالة الماجستير الخاصة به.

اقرأ أيضا
مصدر جامعي: وزير التعليم العالي يتحقق مما نشرته الجارديان حول حذف بحث طبي مزيف من جامعة بنها

وأضاف أنه بالرغم من المغالطات الكثيرة والمتكررة بالمقال والتي لا يراها إلا تشهيرا وسلسلة في حرب شركات الدواء العالمية، لافتا إلى أن المقال قام بتسييس الموضوع وادعى أنه يخص اليمينيين الذين يحاربون اللقاحات والعلاجات الموثوق بها حول العالم.

وأكد أن البحث الموضوع علي منصة الأبحاث العلمية Research Square preprint copy للاطلاع وإبداء آراء الباحثين وخصوصا أنه ما زال في طور الدراسة فقط ولم يتم نشره حتي لحظة كتابة السطور وبالتالي فمن الواضح جدا التشويش الإعلامي الذي يتم عليه بشكل ممنهج بدون انتظار للصيغة النهائية أو للنشر العلمي.

وذكر أن الطالب ادعى في المقال أن مقدمة البحث كلها مقتبسة من أبحاث سابقة وهو ما لم يحدث، حيث تم عرض البحث علي المنصة الألكترونية لبنك المعرفة المصري لفحص الاقتباس والمراجعة اللغوية، ونشر الطالب بالمقال أعداد لحالات تلقت دواء ونسبة وفيات ونوع المريض وأعراض كل مريض، ادعى أنه حصل عليها من البحث وبعد قراءتها تفاجأ أنها لا تخص بحثه تماما وأنها من وحي خيال الكاتب حيث إن "شيت الحالات" كاملا هو ملكية خاصة له يحتفظ بنسخته كاملة وموضوع بالرموز وليس بالأسماء ويستنتج هو منه "الداتا" فقط ويصيغها في البحث ولم يتم إطلاع أي جهة عليه، ولا يعلم من أين أتي كاتب بالمقال بهذه الأرقام.

واستطرد: "بالرجوع لمنصة الأبحاث Research Square وجدت أن البحث فعلا قد تم سحبه ومكتوب فقط "المنصة سحبت هذا البحث" صباح اليوم، معتقدا أن ذلك تم بسبب نفس المقالة المغرضة المنشورة بالجريدة بدليل بقاؤه لمدة سبعة شهور سابقة قبل ذلك، ولكن لم يجد كلمة "لأسباب أخلاقية" التي كررها الصحفي أكثر من مرة في مقاله مما يؤكد غرضه أن المقال للشو الإعلامي وخصوصا أن هذه الجريدة معروف توجهاتها وسياستها الإعلامية ضد مصر منذ ثورة 30 يونيو المجيدة".

وقال: "كان الأولي بالطالب ترك ملاحظاته كما يدعي أنه باحث علي موقع Research square مثل باقي الباحثين الذين نشروا أراءهم على الموقع وقمت بالرد عليهم في حينه وهذا هو الأسلوب العلمي ولكن كاتب مقال الجارديان أراد التشهير وضرب أكبر بحث استندت إليه منظمة الصحة العالمية" على حد تعبيره.

وأوضح أنه حصل على موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي بكلية طب بنها ورابط تسجيل البحث علي موقع ريسرشر كلينكال ترايل، المكتبة المركزية الأمريكية وخطاب منظمة الصحة العالمية له التي أشادت بالدراسة واعتبرتها مهمة جدا.

 

 

 

 

 

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك