مصر تشهد ارتفاعا ملحوظا فى أعداد السيارات الكهربائية - بوابة الشروق
الخميس 20 يونيو 2024 6:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر تشهد ارتفاعا ملحوظا فى أعداد السيارات الكهربائية

محمد المهم
نشر في: السبت 18 مايو 2024 - 7:34 م | آخر تحديث: السبت 18 مايو 2024 - 7:34 م

أحمد زين: ارتفاع عدد السيارات النظيفة المتداولة فى السوق المحلية لـ10 آلاف مركبة


شهدت مصر خلال العام الجارى طفرة ملحوظة فى عدد السيارات الكهربائية، حيث وصل عددها إلى 10 آلاف سيارة، مقارنة بنحو 3 آلاف سيارة العام الماضى، بحسب ما ذكره أحمد زين رئيس لجنة سيارات الطاقة النظيفة بشعبة السيارات.
وأضاف زين: «تشير الأرقام إلى أن مبيعات السيارات الكهربائية فى الأقاليم تفوق مبيعاتها فى المدن المركزية، ويعود ذلك بشكل أساسى إلى سهولة تركيب نقاط شحن السيارات فى تلك المناطق».
وعزا زين هذا الارتفاع المتسارع فى عدد السيارات الكهربائية إلى العديد من العوامل، أهمها الحوافز الضريبية والجمركية التى تعزز استخدام السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى خطط لبناء بنية تحتية واسعة من محطات الشحن، فضلا عن ازدياد الوعى البيئى حيث تُعد السيارات الكهربائية بديلاً مثاليًا للحد من انبعاثات الكربون.
ومع ذلك، لا تزال هناك بعض التحديات التى تواجه انتشار السيارات الكهربائية على نطاق واسع فى مصر، حيث لا تزال أعداد محطات شحن السيارات الكهربائية محدودة، مما قد يُعيق حركة أصحاب هذه المركبات.
وبحسب زين، فقد شهدت مصر خلال الفترة الأخيرة تحركًا حقيقيًا وملموسًا لبدء تصنيع وإنتاج سيارات كهربائية محلية، مما سيُساهم بشكل كبير فى دعم هذا القطاع الواعد.
وشدد زين على ضرورة التوسع فى إنشاء محطات الشحن للسيارات الكهربائية، موضحا أن الدول كلها تتجه حاليا إلى استخدام السيارات الكهربائية، حيث إنها موفرة فى استخدام البنزين والصيانة.
وكان الرئيس السيسى قد أكد فى وقت سابق، أن مصر تتحرك بسرعة كبيرة فى مجال إحلال السيارات للعمل بالكهرباء والغاز الطبيعى، مضيفا أن مصر ستنتج أول سيارة كهربائية اعتبارا من 2023.
وتقطع السيارة الكهربائية مسافة 400 كيلو متر فى الشحنة الواحدة، وسرعتها تصل إلى 150 كيلو/ ساعة، كما أنها سهلة القيادة ومعدلات الأمانة فيها مرتفعة جدا، ومطابقة لكل المواصفات العالمية، كذلك فإن فاتورة مصروفات السيارة الكهربائية أقل من التقليدية، كذلك فإن تلك السيارة صديقة للبيئة، وتقلل من الانبعاثات مما يساهم فى الحفاظ على الصحة العامة.
عانى قطاع السيارات فى مصر خلال العامين الماضيين من نقص المعروض، إلى جانب تراجع حجم الطلب على الشراء بسبب ارتفاع الأسعار المبالغ فيه، فضلا عن تبعيات أزمة وقف الإنتاج عالميا، ووقف الاستيراد محليًا.
عالميا، تتوقع وكالة الطاقة الدولية بيع 17 مليون سيارة كهربائية بنهاية العام 2024، مقارنة بنحو 14 مليون سيارة كهربائية تم بيعها فى 2023، كما تتوقع أيضًا أنه بحلول 2035 ستصبح كل سيارة يتم بيعها على مستوى العالم كهربائية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك