«الماء والخضرة والوجه الحسن» و«أخضر يابس» يعيدان السينما المصرية لمنافسات «لوكارنو» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الماء والخضرة والوجه الحسن» و«أخضر يابس» يعيدان السينما المصرية لمنافسات «لوكارنو»

الماء والخضرة
الماء والخضرة

نشر في: الإثنين 18 يوليه 2016 - 11:32 ص | آخر تحديث: الإثنين 18 يوليه 2016 - 11:32 ص

• نصر الله ينافس فى المسابقة الرسمية وحماد يقدم أول فيلم مصرى فى مسابقة صناع أفلام الحاضر

كشف مهرجان لوكارنو السينمائى، عن اختيار فيلمين مصريين للمنافسة فى مسابقاته فى دورة هذا العام، والتى تحمل رقم ٦٩ وتقام فى الفترة من 5 أغسطس إلى 15 أغسطس.
ومن المقرر أن يعرض الفيلم فى ثانى أيام عرض الأفلام وهو 7 أغسطس، وسط حضور مكثف من صناع السينما فى العالم. الفيلم الاول هو «الماء والخضرة والوجه الحسن» للمخرج يسرى نصر الله، والذى يمثل مصر فى المسابقة الرسمية.
الفيلم قصة باسم السمرة وسيناريو وحوار أحمد عبدالله، وبطولة ليلى علوى ومنة شلبى وأحمد داود وصابرين وباسم السمرة وأنعام سالوسة ومحمد الشرنوبى.
وقال نصر الله إن الفيلم تدور أحداثه فى إطار اجتماعى حول حياة الطباخين فى الأرياف وكواليسها بشكل عام، حيث يتناول العمل حياة طباخى الأفراح فى الأرياف، من خلال 3 طباخين، هم: ليلى علوى ومنة شلبى وباسم سمرة، وعلاقة هذه الفئة ببعضها، إضافة للمعاناة التى يواجهونها فى بعض الأحيان، والمواقف التى يقابلونها أيضا أثناء تواجدهم فى أفراح فئات طبقية مختلفة.
من جانبها، اعربت الفنانة ليلى علوى، عن سعادتها لمشاركة الفيلم فى مهرجان «لوكارنو» وقالت إنها فخورة وسعيدة بعرض الفيلم فى المسابقة الرسمية لمهرجان عريق بحجم «لوكارنو» وأتمنى أن نكون مشرفين للسينما المصرية فى المهرجان، بهذا الفيلم المميز للسينما المصرية بداية من المخرج الرائع يسرى نصر الله وكل فريق العمل.


المهرجان سبق أن شارك فيه يسرى بعملين هما «مرسيدس» عام 1993، و«المدينة» عام 1999، كما أن الفيلم السابق للمخرج يسرى نصر الله وهو «بعد الموقعة» كان قد عرض فى المسابقة الرسمية لمهرجان «كان» السينمائى.
بينما ينافس فيلم «أخضر يابس» للمخرج محمد حماد فى مسابقة العمل الأول للأفلام الروائية الطويلة «صناع أفلام الحاضر» ويُعد الفيلمان أول أعمال سينمائية مصرية طويلة يتم اختيارها رسميا بالمهرجان منذ عام 1999، كما أن العرض العالمى الأول لـ«أخضر يابس» سيكون أول مشاركة مصرية على الإطلاق فى مسابقة صناع سينما الحاضر.

 


ويحكى الفيلم عن إيمان تلك الفتاة ذات الشخصية المحافظة الملتزمة التى دائما ما تضع نصب عينيها التقاليد والأعراف الاجتماعية الراسخة، ولكن حدثا صادما يجعلها تضرب عرض الحائط بكل قناعاتها السابقة.
«أخضر يابس» تأليف وإخراج محمد حماد فى أول أعماله الروائية الطويلة.
يذكر أن محمد حماد مخرج مصرى له عدد من الأفلام الروائية القصيرة، حيث قام بكتابة وإنتاج الفيلم الروائى الجنيه الخامس (2006)، ثم قام بكتابة وإنتاج وإخراج الفيلم الروائى القصير سنترال (2008)، وفى عام 2010 قام بإنتاج وإخراج الفيلم الروائى القصير أحمر باهت الذى نال عنه العديد من الجوائز الدولية.
ويعد مهرجان لوكارنو السينمائى، الذى يقام فى أغسطس من كل عام بمدينة لوكارنو السويسرية، واحد من أهم وأعرق مهرجانات السينما فى العالم من حيث القيمة الفنية، وتزامنت أولى دوراته مع انطلاق مهرجان «كان» السينمائى عام 1946، حيث يتقابل به ما يقارب من 180 ألفا من محبى السينما ونحو 1100 صحفى مع 3400 من العاملين فى مجال السينما لمدة 11 يوما، ويشتهر بأنه مهرجان الاكتشافات السينمائية الجديدة، حيث اكتشف عدد من ألمع مخرجى السينما العالمية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك