«التنمية المحلية» تعقد ورشة لمسؤولي وحدات المتغيرات المكانية بالمحافظات - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التنمية المحلية» تعقد ورشة لمسؤولي وحدات المتغيرات المكانية بالمحافظات

شريف حربي
نشر في: الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 - 4:03 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 - 4:03 م

عقد قطاع المعلومات والتدريب بوزارة التنمية المحلية، اليوم الثلاثاء، ورشة بمقر مركز سقارة، لمسؤولي وحدات المتغيرات المكانية بالمحافظات، وهي وحدات حديثة أنشأتها الوزارة، بالتنسيق مع وزارة التخطيط وإدارة المساحة العسكرية، بالمحافظات، لرصد المتغيرات المكانية على أراضي الدولة، برئاسة مساعد الوزير للبنية المعلوماتية والتكنولوجية، المهندس صلاح شحاتة.

وأكد "شحاتة"، أن الورشة تهدف إلى زيادة مساحة التواصل، والتنسيق ومتابعة الأداء وتبادل الخبرات، وتذليل أية عقبات قد تواجه الوحدات في دراسة تقارير المتغيرات المكانية، التي ترد إليهم شهريا من إدارة المساحة العسكرية، ومطابقتها بأرض الواقع لتحديد القانوني منها والتعامل بحزم مع غير القانوني منها.

وذكر أنه سيتم إعداد برنامج تدريبي متخصص للعاملين في الـ"GIS0- نظام المعلومات الجغرافية"، والتعامل مع الخرائط وملفات المساحة العسكرية، وذلك ضمن خطة تدريب مركز سقارة خلال العام التدريبي الحالي.

وأوضح أهمية إنشاء وحدة مركزية بالوزارة، للمتابعة والتقييم والتنسيق مع المحافظات، مع ضرورة إيجاد آلية للتواصل بين مسؤولي المراكز التكنولوجية بالمحافظات والوزارة، وعمل مسابقة لأفضل وحدة للتغيرات المكانية على مستوى الجمهورية، وعقد اجتماع بكل محافظة للتعرف على تجربتها الناجحة على أرض الواقع.

وناقشت الورشة دورة العمل بوحدات المتغيرات المكانية بكل محافظة، وتطوير أداء الكوادر البشرية العاملة فيها، ودعمها تكنولوجيا وميدانيا لتحقيق أفضل أداء، وما تم إنجازه من أعمال في تلك الوحدات، كما ناقشت ورشة العمل أيضًا موقف المحافظات في دراسة التقارير الشهرية التي تستلمها من إدارة المساحة العسكرية، ونتيجة المرور الميداني على التغيرات الحادثة من شهر لآخر.

كما استعرضت الورشة التجارب الناجحة، لبعض المحافظات مثل أسوان، والمنيا، وبورسعيد، والمنوفية، في التعامل مع الخرائط الجغرافية، وبناء قواعد البيانات الجغرافية، وتفعيل وحدات التغيرات المكانية، بأفضل أسلوب علمي وتطبيقي وأحدث النظم التكنولوجية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك