في يوم اللغة العربية.. تعرف على مؤسس علم النحو وعلاقته بالإمام علي - بوابة الشروق
السبت 31 يوليه 2021 4:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

في يوم اللغة العربية.. تعرف على مؤسس علم النحو وعلاقته بالإمام علي

شيماء شناوي:
نشر في: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 2:18 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 2:18 م

يحل اليوم 18 ديسمبر ذكرى الاحتفال باللغة العربية، حيث أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في مثل هذا اليوم عام 1973، قرارها بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، وذلك بعد الاقتراح الذي قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة الـ190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

وفي اليوم العالمي للغة العربية، تلقي «الشروق» الضوء على 5 معلومات عن مؤسس علم النحو «أبو الأسود الدؤلي».

• هو أبو الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني، من فقهاء التابعين وشعرائهم ومحدثيهم، وهو أول من وضع علم النحو في اللغة العربية وشكّل أحرف المصحف، كما وضع النقاط على الأحرف العربية، وذلك بأمر من الإمام علي بن أبي طالب، الذي ولاه إمارة البصرة في خلافته،، ويُلقب «الدؤلي» بـ«ملك النحو»، وهو أول من ضبط قواعد النحو، فوضع باب «الفاعل»، و«المفعول به»، و«المضاف إليه» و«حروف النصب والرفع والجر والجزم».

• اختلفت الأقاويل حول سبب وضعه لعلم النحو، ولكن الأشهر من بين هذه الأقاويل أنه وضعه بأمر من علي بن أبي طالب، لما سمع أخطاء غير العرب في نطق اللغة، ومن هنا بدأ في تشكيل اللغة، وعرضها على الإمام علي، فاستحسنها وقال له: «ما أحسن هذا النحو الذي نحوت»، فمن ثم سُمي النحو نحوًا.

• وصفه الذهبي في ترجمته له في كتابه «سير أعلام النبلاء» بقوله: «كان من وجوه شيعة علي، ومن أكملهم عقلا ورأيا، وكان معدودًا في الفقهاء، والشعراء، والمحدثين، والأشراف، والفرسان، والأمراء، والدهاة، والنحاة، والحاضري الجواب، والشيعة، والبخلاء، والصُلع الأشراف».

• قال «الدؤلي» عن نفسه: «إني لأجد للحن غمزا كغمز اللحم»، كما أجمع المؤرخون واللغويون على أنه أول من وضع علم النحو، وقد قال عنه محمد بن سلام الجمحي: «أبو الأسود هو أول من وضع باب الفاعل والمفعول والمضاف، وحرف الرفع والنصب والجر والجزم، فأخذ ذلك عنه يحيى بن يَعْمَر».

• قال عنه أبو علي القالي: «حدثنا أبو إسحاق الزجاج، أول من وضع العربية ونقط المصاحف أبو الأسود، على أنه أول من وضع علم النحو».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك